افضل 20 أدعية في السجود مكتوبة (دعاء السجود)

سمر السيد البدوى

افضل 20 أدعية في السجود مكتوبة من خلال موقع محتوى، ان الله عز وجل قد شرع لنا الكثير من العبادات على المسلمين ومنها أداء الصلاة والتي تعد من الفرائض التي ألزمنا الله بها، وأهم أركان الإسلام التي لا يصح بدونها،

كما أنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ومن المتعارف عليه أن عدد الصلوات المفروضة خمسة ، والتي يجب على كل إنسان مسلم أن يؤديها حتى ينال الأجر والثواب العظيم ويحصل على رضا المولى جلا وعلا.

ويجب على كل إنسان مسلم أن يقوم بأداء هذه الصلوات بالطريقة الصحيحة التي علمنا إياها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وكما وردت في آيات الذكر الحكيم، والسجود يعتبر أحد أركان الصلاة التي لا تصح بدونه،

وهو عبارة عن حركة يقوم بها الشخص المصلى بحيث ينزل إلى الأرض ويلامسها بجبهته ويكرر ذلك العديد من المرات بحسب عدد الركعات الخاصة بكل صلاة على حدة، وهناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها بعض المصلين أثناء السجود، حيث يجهلون الطريقة الصحيحة للسجود، ولذلك أردنا الحديث اليوم عن الكيفية الصحيحة للسجود.

أدعية من السنة للسجود اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ  سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي
ماذا نقول عند السجود في الصلاة -سبحان ربي الأعلى “3 مرات”، وهو ما يُقال بشكل رئيسي في السجود. -سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي. -سبوح قدوس رب الملائكة والروح. -اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين.
ماذا كان يدعو الرسول في السجود قد ورد فيه صيغتان عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ، أما الصيغة الثانية سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي
أدعية السجود في قيام الليل اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، و في سمعي نورًا، و عن يميني نورًا، و عن يساري نورًا، و فوقي نورًا، و تحتي نورًا، و أمامي نورًا، و خلفي نورًا، و أعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، و اجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، و نورًا عن شمالي، و اجعلْ لي نورًا من بين يديَّ
ادعية السجود في الصلاة لقضاء الحاجة اللهم يا مسبب الاسباب، اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات، يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات، اقضي حاجتي واغنني بفضلك عمن سواك. يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف السوء.

ادعية السجود

أدعية الركوع والسجود

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ويا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك

اللهم إنك عفو، تحب العفو فاعف عني

سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي

سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ

اللهمَّ اجعَلْ في قلبي نورًا، وفي سَمْعي نورًا، وفي بصَري نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شِمالي نورًا، وأمامي نورًا، وخَلْفي نورًا، وفَوْقي نورًا، وتحتي نورًا، واجعَلْ لي نورًا

اللهمَّ أعوذُ برضاكَ مِن سَخَطِكَ، وبمُعافاتِكَ مِن عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثَناءً عليك، أنتَ كما أثنَيْتَ على نفسِكَ

الكيفية الصحيحة للسجود

يقوم الشخص المصلى بالسجود بعدما ينتهى من الركوع، بحيث يقوم بالتكبير والذى بعد الانتهاء منه يهوى إلى الأرض ساجدا، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد أن النبي الكريم كان يقوم برفع يديه مع التكبير للسجود، وأثناء النزول بالجسد لأداء ركن السجود يجب النزول باليدين قبل الركبتين، لأنه عندما يفعل الشخص عكس ذلك يكون أشبه بالبعير التي تبرك على الأرض بركبتيها أولا، ولعل هذا الخطأ شائعا بين العديد من الأشخاص، لذلك يجب الابتعاد عن فعل ذلك حتى لا يبطل السجود وتكون الصلاة غير صحيحة.

ويجب أن يكون السجود على الأرض نفسها ولا يكون هناك شيئا عليها، والسجود يعتبر من أعظم الأركان المفروضة لأن من أكثر الأحوال التي يكون فيها العبد أكثر قربا من الله سبحانه وتعالى وهو ساجدا، لذلك يجب الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله في هذه الحالة حتى يستجيب لمناجاة المصلى ويحقق له ما يشاء من أمور يدعوه بها.

ادعية السجود

فوائد السجود المتعددة

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحققها السجود سواء من الناحية الصحية أو الناحية الروحية، ويمكن تلخيص هذه الفوائد على النحو التالي:

  • الفوائد الصحية للسجود

يأتي بمثابة تمرينا يوميا للجسم، وتتمثل أهم فوائده في النقاط التالية:

  1. يساعد على التحكم بمنظمات جسم الإنسان والتي منها الأوعية الدموية الموجودة في خلايا الدماغ، ويعمل على الحد من حالات الدوار وعدم الاتزان التي قد يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بها.
  2. يعمل على التخلص من الشحنات السلبية الموجودة في الجسم.
  3. يعمل السجود على إمداد الدماغ وتزويدها بكمية الدم والأوكسجين المناسبة لها والتي تحتاجها.
  4. يساعد على تحسين عمل الدماغ ورفع كفاءته وقدرته على القيام بالمهام المكلف بها.
  5. يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من حالات الالتهابات التي قد تتعرض للإصابة بها.
  6. يقي من الإصابة ببعض الأمراض والتي منها مرض البواسير والجلطات.
  7. يساعد في تحسين عمل الرئتين ويرفع من كفاءتهما.
  8. يقي من حالات الإصابة بأمراض التهاب المفاصل والعمود الفقري.
  9. يساعد على تخلص الجسم من السموم والشوائب التي قد تتواجد بداخله.
  10. يعمل على زيادة حركة ونشاط الجسم ويرفع درجة حيويته.
  11. يعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم .
  12. يعمل على تقوية القلب.
  13. يساعد في علاج مشاكل الهضم، حيث يعمل على الحد من الانتفاخات في منطقة البطن.
  14. يساعد في التخلص من حالات الصداع ووجع الرأس التي يعانى منها العديد من الأشخاص.
  15. كما أنه يعمل على تنشيط غدد الجسم وتحسين أدائها وبخاصة الغدة الدرقية.

 أدعية في السجود

الفوائد الروحية للسجود

يعتبر إحدى أشكال التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ويعمل على توثيق الصلة بين العباد وربهم الكريم، وهناك بعض الفوائد الروحية التي يحققها والمتمثلة في الاتي:

  1. يعمل على تهدئة النفس.
  2. يساعد في الحد من حالات القلق والتوتر التي تصيب الإنسان.
  3. يجلب الراحة والسكنية والطمأنينة للإنسان.
  4. يعمل على إزالة حالات الأرق ويساعد على النوم العميق والمريح.
  5. يعمل على غفر الذنوب والمعاصي التي قد يرتكبها الإنسان.

أدعية في السجود مكتوبة

 “سبحان ربي الأعلى”، (ثلاث مرات).

“سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي”، وقد كان يذكر هذا الذكر في الركوع أيضاً.

“سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”.

“اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت”.

اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، وعليك توكلت، أنت ربي، خشع سمعي وبصري ولحمي ودمي ومخي وعصبي لله رب العالمين”. اللهم غفر لي ذنبي كله، دِقَّـه وَجِـلَّه، أوله وآخره، سره وعلانيته”.”أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك”.

نتيجة لِوجود العديد من أدعية في السجود التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

أسئلة شائعة
  • ما هو افضل دعاء في السجود؟

    اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وَسِرَّهُ

  • كيف طريقة الدعاء في السجود؟

    يكون دعاؤك في السجود عند وصولك إلى هذا الركن وقول "سبحان ربي الأعلى" ثم البدء بالدعاء مهما كان، فلك أن تطلب ما تريد من خيري الدنيا والآخرة، بحيث تكون على يقين تام بأن الله لن يرد دعاءك، ولعل أفضل الأدعية التي يمكنك أن تدعوها في سجودك: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذا النار

  • هل يجوز الدعاء باللهجة العامية في السجود؟

    صرح أهل العلم أن الدعاء بالعامية جائز ولا يبطل الصلاة. وبالرغم من ذلك فقد أشاروا إلى استحباب الدعاء بالأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. بينما كره بعض أهل العلم الدعاء بالأعجمية كما كره بعضهم الدعاء بغير المأثور. والثالث: لا يجوز لواحد منهما لعدم الضرورة إليه.

  • أيهما أفضل الدعاء في السجود أم رفع اليدين؟

    أجاب أمين الفتوى، أنه لا مانع من الدعاء في الركوع، أو السجود، أو قبل التسليم من الصلاة كله جائز والنبي صلى الله عليه وسلم قال "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد". وأضاف: أحسن وقت ندعي فيه وقت السجود لكن الدعاء قبل السلام من الصلاة جائز ولا شيء فيه.

التعليقات

  1. ندى نصر:

    عن عَوْفَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: قُمْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَدَأَ فَاسْتَاكَ وَتَوَضَّأَ، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَبَدَأَ فَاسْتَفْتَحَ مِنَ الْبَقَرَةِ، لا يَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلا وَقَفَ فَسَأَلَ، وَلا يَمُرُّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلا وَقَفَ يَتَعَوَّذُ، ثُمَّ رَكَعَ فَمَكَثَ رَاكِعًا بِقَدْرِ قِيَامِهِ، يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ: “سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ، وَالْمَلَكُوتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ، وَالْعَظَمَةِ، ثُمَّ سَجَدَ بِقَدْرِ رُكُوعِهِ، يَقُولُ فِي سُجُودِهِ: “سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ، وَالْمَلَكُوتِ، وَالْكِبْرِيَاءِ، وَالْعَظَمَةِ”، ثُمَّ قَرَأَ آي آلَ عِمْرَانَ، ثُمَّ سُورَةً سُورَةً فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ ” (رواه النسائي وصححه الألباني).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *