ما هو دواء مرض السكري في الجزائر “رحمة ربي”

د/ بسمة محمد إبراهيم

مرض السكري من الأمراض المزمنة والتي لا يوجد لها علاج نهائي والأدوية الموصوفة لمرضى السكر هي أدوية خافضة لمستوى سكر الدم تساعد على التحكم فيه للوقاية من مخاطرة الجسيمة , ومؤخرا ظهر جدالا كبيراَ هو خروج دواء يساعد في علاج مرض السكري في الجزائر ويسمي رحمة بي (RHB) وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال .

دواء مرض السكري في الجزائر

  • ظهر مؤخراَ علاج جديد لمرض السكري في الجزائر لمنتجه البيولوجي الباحث توفيق زعيبط , وهذا العلاج يساعد في علاج مرض السكري والتخفيف من أعراضه وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الدواء في الجزائر كمكمل غذائي وعلاج بيولوجي لمرضى السكري .
  • يتم إنتاج الدواء في معامل متواجدة في وهران والجزائر وقسنطينة ولا توجد معلومات كافية حول سعر الدواء ولكن هناك أخبار بانة سوف يصل سعر الزجاجة الصغيرة إلى 750 دينار جزائري ويصل إلي 1000 جزائري .

شاهد أيضا : أقراص ديافورمين (Diaformin) للسيطرة على السكر في الدم

دواء السكري في الجزائر

تشخيص مرض السكري

  • هو مرض وراثي في الغالب يحدث نتيجة قصور البنكرياس في إفراز الأنسولين اللازم لحرق سكر الدم وتقل فاعليته في إنتاج الأنسولين بتدريج على مدار سنوات عديدة .
  • يتم تشخيص مرض السكري عن طريق أخذ عينة من دم المريض لفحصها والتعرف على مستوي سكر الدم ومن خلالها يتم تصنيفه إذا كان مريض سكر من النوع الكامن أو النوع الثاني .
  • يتم فحص نوعين من السكر سكر الدم أثناء الصياح وأخر بعد الإفطار وفي بعض الحالات يصف الطبيب بعمل اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي للمريض .

أخر ما توصل إليه العلم في علاج مرض السكري

  • بعد إعلان موافقة الصحة الجزائرية للدواء الدكتور توفيق زعيبط لعلاج مرض السكري أصبح من أكثر الأدوية المباعة لعلاج مرض السكري ويزداد الإقبال عليه في كثير من البلدان .
  • فهذا الدواء استمد دعم بعض الأطباء حيث يشجعون المرضي في استخدامه كعلاج لمرض السكر والتخفيف من أعراضه بينما هناك جانب أخر من خبراء الدواء ينتقد هذا المستحضر الطبي ويشيرون بانه مجرد وهم وهذا التأثير العلاجي ما هو إلا تأثير نفسي من جهة المريض وليس له مفعول .

شاهد أيضا : فورميت أفضل الأدوية لعلاج مرضى السكر والسمنة

علاج نهائي للسكر في الجزائر

  • بعد طرح دواء رحمة بي في الجزائر وإثاره كثير من الجدل مما أدي إلى تصريح الطبيب حول أغراض إنتاج الدواء وهي :
  • الدواء لا يعتبر علاج نهائي لمرض السكر ولكنه يساعد في محاربة أعراضه التي يعاني منها مريض السكر .
  • يقي مريض السكر من مضاعفات المرض مما يساعده في إدارة حياته بشكل أفضل .
  • يتوفر الدواء على شكل حبوب مناسبة للبالغين ولا تؤثر على صحة الفرد .
  • الدواء يعتبر مكمل غذائي لا يؤثر على الصحة .

دواء رحمة بي في الأسواق التركية

  • بعد إعلان فشل الدواء من قبل المختبرات والجهات الصحية في الجزائر اتجاهه مخترع الدواء الباحث توفيق زعيبط إلى الأسواق التركية والذي اكتسب فيه ثقة الأتراك وانتج الدواء في الأسواق التركية وأطلق عليه باختصار HRB وأكدت مصادر بأن الدواء ينال رضا المروجين في الأسواق التركية حيث أعطته وسائل الإعلام التركيبة تأييد كبير ومراجعة إيجابية .
  • واكد مصدر لأحد تجار الأدوية بانه تذهب باستمرار إلى الأسواق التركية لأخذ كمية من رحمة بي وشحنها إلى الجزائر وهناك العديد من المرضى الذين يبحثون عنه ولكن مع ذلك فهناك مصادر طبية عديدة تشير بأن الدواء وهمي وليس له فاعليه وإنه عقار جديد لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف الطبيب .

شاهد أيضا : جلوكوفاج إكس آر (Glucophage XR) لعلاج مرض السكري النوع الثاني

دواء رحمه بي وهم ولا يعالج مرض السكر

  • استنكر رئيس جمعية مرض السكري في الولاية الجزائر في إحدى الندوات بمحاربة مستغلي مرض السكري في إعلان أدوية وهمية تدعي علاج المرض وهو دواء السكري لمكتشفيه زعيبط وأشار إلى عدد كبير من المرضى أقبلوا على العلاج دون النظر على أضراره واعتقدوا إنه سوف يغنيهم عن الأنسولين وهذا نتيجة الضجة الإعلامية التي حدثت حول هذا الدواء .
  • وبمناسبة إحياء الجمعية اليوم العالمي للسكري المصادف الرابع عشر من نوفمبر والذي دعا العديد الأطباء والمختصين لحضور اللقاء وعلى رأسهم منسق دار السكري ورئيس اللجنة العلمية على مستوى مرض السكري لولاية الجزائر الدكتور حميطوش عبد الحفيظ والذي استنكر العلاج المٌروج في الأسواق والذي وصفها بأنة شعوذة تستغل مرضي السكر لترويج علاج ليس له فاعلية وقال بأن العلاج الوحيد لمرض السكر هي الأدوية التي توفرها وزارة الصحة بالجزائر والتي تساعد في علاج مضاعفات مرض السكر والتي توفرها بشكل دائم لمرضاها ولا تبخل عليهم بشيء فلماذا التوجه لهؤلاء الانتهازيين ؟

رحمة بي مكمل غذائي وليس علاج

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف بأن المنتج رحمة بي ما هو إلا مجرد مكمل غذائي وليس علاج لمرض السكر ويجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب من حيث العلاج الموصوف لهم وعدم تركه والتوجه لهذا العلاج .

وأكد أن الدواء لا يستوفي كل الشروط اللازمة حتى يصبح علاج والتي تنص على التجارب العيادية والتحليل قبل الوصول إلى التسجيل والترخيص له بالتوزيع لذلك على المصابين بالأمراض المزمنة لاسيما مرض السكر الالتزام بتوصيات الطبيب حرصا على سلامتهم .

كما أكد رئيس فيدرالية جمعيات المصابين بالسكري نور الدين بوستة بأن المنتج ما هو إلا مكمل غذائي حصل على ترخيص من طرف وزارة التجارة ولا بد من استشارة الطبيب قبل استخدامه .

وأشار بأن مئات من المرضى الذين يتوجهوا إلى هذا العلاج واستغنوا عن أدوية السكر الفموية و الأنسولين في حالة حرجة حالية مما جعله يدعو إلى سحب المنتج فورا من الوكالات الصيدلانية وذلك لاعتقاد المريض بأنه علاج لمرض السكر وإنه يغنيه عن الأنسولين وأدوية السكر واصبحوا ضحية للإعلانات الترويجية لهذا العلاج .

شاهد أيضا : أقراص داونيل علاج زيادة السكر في الدم Daonil

موقع محتوي غير مسئول عن استخدام دواء رحمة بي RHB بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *