التخطي إلى المحتوى

في مقالة سابقة تناولنا بعض مميزات متصفح جوجل كروم 76 الجديد بالتفصيل والتي كان منها تفعيل الوضع الليلي أو الوضع المظلم في المواقع تلقائياً إذا كان الكمبيوتر الخاص بك على الوضع المظلم بالفعل ، وأيضاً تثبيت التطبيقات التقديمية الخاصة بمواقع الويب بسهولة على أجهزة الكمبيوتر وكذلك التحديثات التي خصصت لأجهزة كروم بوك Chromebook.

لم تكن تلك هي جميع المميزات الجديدة المنتظر تطبيقها في اصدار متصفح Chrome 76 الجديد ، حيث أنه وكما ذكرنا سابقاً أن أهم المميزات جاءت من شأن توفير أكبر وأفضل حماية للمستخدمين وخاصة للخصوصية ، والتي سوف نتناولها اليوم بالتفصيل لمعرفة واستعراض التحديثات الجديدة والتغيرات التي ستطرأ على متصفح كروم الجديد وكيفية الإستفادة منها واستخدامها.

مراقبة نشاط الإضافات

بالطبع الكثير منا يستخدم العديد من الإضافات التي يدعمها متصفح جوجل كروم والتي من شأنها توفر خدمات يحتاجها المستخدم وتيسر عليه العديد من الأعمال ، ولكن لم يكن يعلم البعض النشاط الذي تقوم به تلك الإضافات في الخلفية والتي في بعض الأحيان تقوم بالإطلاع على سجل الصفحات والمواقع التي قمت بتصفحها دون أن تدري.

لذا قامت شركة جوجل بالحرص على أن يكون الإصدار الجديد أكثر حزماً ورقابة على تلك الإضافات مثل التي تفرضها على مطوري البرامج والتطبيقات الخاصة بنظام أندرويد ، على أن تقدم كروم لمطوري تلك الإضافات البيانات المطلوبة في إطار العمل الخاص بها فقط.

حماية متصفح Chrome 76

كما وفر متصفح كروم الجديد خيار جديد باسم View activity log والتي تمكن المستخدم من الإطلاع على نشاط الإضافات والتي تعمل في الخلفية ليكون على دراية وعلم بما تقوم به تلك الإضافات وتطلع عليه من معلومات وبيانات.

التحكم في زر Escape

كلنا على علم بزر Esc الموجود في أعلى يسار لوحة المفاتيح وعن استخداماته بصفة عامة ، ولكن المعظم منا لا يستخدمه أثناء تصفح المواقع في المتصفح وخاصة متصفح جوجل كروم على الرغم من استخداماته الجميلة والمفيدة مثل الخروج من وضع ملئ الشاشة إذا كنت تشاهد فيلم أو مقطع فيديو ، كما أنه يقوم بإلغاء وإخفاء القائمة المنسدلة عند الضغط على زر كليك يمين ، بالإضافة إلى أنه يقوم بإلغاء تحميل الصفحة أو المواقع.

حماية متصفح Chrome 76

في الماضي كانت تقوم بعض المواقع بإعادة برمجة زر Esc على أن يتم تغيير وظيفته من كل تلك الوظائف السابق ذكرها ، حيث تجعل المستخدم عند الضغط على زر Esc يتم بفتح نوافذ وصفحات ومواقع منبثقة إجبارياً بدلاً من إجراء الوظائف التي ذكرناها ، الأمر الذي أصبح مزعجاً جداً للمستخدمين ، لذا في متصفح جوجل كروم Chrome 76 الجديد تم تخصيص برمجة زر Esc مقتصرة على المتصفح نفسه وليس الموقع.

تعطيل Flash player

قامت بعض متصفحات الإنترنت بإلغاء وتعطيل الفلاش بلاير بها ولكن لم يتم ذلك حتى الآن في متصفح جوجل كروم ، ولكن من المنتظر في إصدار كروم الجديد أن يتم تعطيل Flash player بها افتراضياً في معظم المواقع على أن يتم العمل بها في بعض المواقع من خلال الضغط على المربع الذي يتطلع تشغيل فلاش بلاير به.

حماية متصفح Chrome 76

يذكر أن شركة أدبي وهي الشركة المطورة لإضافة أو مشغل Flash player ستوقف الدعم عنه في عام 2021 ، لذا صرحت شركة جوجل أنها ستتوقف عن دعم Flash player نهائياً في نهاية عام 2020 في إطار تشجيع مطوري المواقع على الاستغناء عن مشغل فلاش بلاير وتحديث مواقعهم.

منع اكتشاف التصفح الخفي

بعض المواقع مثل مواقع الأخبار تحد من استخدام مواقعها بشكل مستمر ، على سبيل المثال هناك بعض المواقع التي تسمع للمستخدم من قراءة عدد معين من المقالات ولكن يتم غلق الباقي على أن يقوم المستخدم أو الزائر بالإشتراك في الموقع بمبلغ شهري كي يستطيع استعراض باقي المقالات بحرية.

حماية متصفح Chrome 76

كان الزائر يلجأ في تلك الحالة إلى الدخول إلى تلك المواقع باستخدام وضع التصفح الخفي Incognito Mode ولكن كانت المواقع تستطيع معرفة واكتشاف وضع التصفح الخفي في المتصفح ومنع الزائر من استعراض المقالات بدون اشتراك شهري ، لذا في جوجل كروم Chrome 76 تم سد تلك الثغرة ومنع المواقع من اكتشاف وضع التصفح الخفي لدى الزائر.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *