التخطي إلى المحتوى

حكايات عن الصبر معبرة 2020 من خلال موقع محتوي ، الصبر من الأمور التي دعا إليها الإسلام والصبر يساعدنا على تخطى المحن والصعاب، وهناك الكثير من القصص والحكايات عن الصبر والأشخاص الذين صبروا على البلاء والمحن، وعند قراءة حكايات وقصص الصبر نشعر بالراحة والصبر على البلاء والمحن في حياتنا ونتمكن من تخطى الصعاب وسوف نقدم لكم من موقع محتوى قصص حقيقية عن الصبر.

حكايات عن الصبر معبرة 2020

قصة صبر أيوب

  • تعد قصة صبر نبي الله أيوب من أكثر القصص التي تعلم الإنسان الصبر، فقد تحمل نبي الله أيوب ما لا يستطيع أن يتحمله بشر وبالرغم من ذلك لم يجزع ولم يقنط من رحمة الله بل ظل صابر على البلاء.
  • كان نبى الله أيوب غنى ولديه الكثير من الأراضي الزراعية وكان قوى البنية وصحته جيدة وكان لديه أبناء.
  • وكان يحمد الله دائماً على النعم التي أنعم الله بها عليه.

أقوى قصص الصبر

وابتلى الله النبى أيوب بعدة ابتلاءات فضاع ماله وأرضه ثم أصيب بعدها بالمرض الشديد ولم يبقي شىء سليم في جسده سوى قلبه ولسانه، ورحل عنه أبنائه ولم يعد له أي شيء في الحياة.

وعندما علم أهل المدينة بمرض سيدنا أيوب خافوا من العدوه فطردوه خارج البلاد، ولم يشفق بحاله سوى زوجته التي رفضت أن تتركه في محنته وظلت معه تخدمه وتساعده.

حكايات عن الصبر معبرة 2020

قصص عن الصبر

وبالرغم من كل الابتلاءات التي حلت بسيدنا أيوب إلا أنه كان يشعر بالحرج من الدعاء الى الله برفع البلاء وظل صابر على البلاء والمرض ويحمد الله كل يوم ويشكره على نعمته.

وكانت زوجة سيدنا أيوب تخرج للعمل في المنازل لجلب الأموال لتستطيع الأنفاق والعيش هى وزوجها المريض، وعندما كان يعرف الناس أنها زوجة سيدنا أيوب يقوموا بطردها خوفاً من أن تكون حاملة لمرض زوجها.

أجمل قصص الصبر

ظل سيدنا أيوب صابر وزوجته صابرين وانت الزوجة تحاول أن تعمل في أي مكان لجلب الطعام لها ولزوجها ولكن بعد أن عرفها الجميع أصبحت لا تستطيع العمل في أى بيت، وفي يوم قامت زوجة سيدنا أيوب ببيع ضفائرها من أجل جلب الطعام لها ولزوجها.

وعندما عادت للمنزل ومعها الطعام سألها سيدنا أيوب عن مصدر هذا الطعام فرفضت الرد عليه فأصر سيدنا أيوب أن يعرف مصدر الطعام فكشفت له شعرها.

فرفع سيدنا أيوب يده للدعاء وهو يشعر بالخجل وطلب من الله أن يرفع عنه البلاء، فاستجاب الله لدعائه وأعاد له صحته وماله وأولاده.

حكايات عن الصبر معبرة 2020

قصص عن الصبر للأطفال

في أحد الأيام خرج حكيم من بلاده لكي يبحث عن الحكمة في أماكن مختلفة وهو في طريقه مر بمكان صحراوى كان كل من فيه يعيشون على رعى الأغنام ورأى موقف عن أم تعلم أبنائها الصبر على الشدائد.

أجمل قصص الصبر للأطفال

فكان الأطفال يشعرون بجوع شديد وطلبوا من أمهم أن تعد لهم الطعام فقامت الأم بإعداد الطعام ووضعته أمام الأطفال الصغار فجاء أخوتهم الكبار وأخذوا الأكل من أمامهم وذهبوا به بعيداً قبل أن يضعوا الصغار أيديهم فيه.

ولم تعقب الأم على ما رأته ولم تطلب من الأبناء الكبار أن يتركوا الطعام، فاستغرب الحكيم من موقف الأم وسألها عن سبب عدم تعقيبها على الأمر فطلبت منه أن ينتظر قليلاً ليعرف سبب ما فعلته.

حواديت عن الصبر

ظل الأطفال الصغار يبكون من شدة الجوع ولكنهم توقفوا عن البكاء بعد فترة قليلة وذهبوا الى أمهم وطلبوا منها أن تقوم بإعداد طعام آخر وسوف يصبرون حتى تقوم بطهيه، فرفضت الأم وطلبت منهم أن يخرجوا للبحث عن الطعام الذي أخذه أخوتهم الكبار وقالت لهم أنهم قاموا بتخبئة الطعام في مكان قريب وعليهم البحث حتى يجدوه.

غضب الأطفال لعدم مساعدة أمهم لهم ورفضوا البحث عن الطعام لكي تقوم الأم بإعداد الطعام لهم.

ولكن الأم لم تقم بإعداد الطعام وتركت الأطفال جائعين وعندما أشتد عليهم الجوع خرجوا للبحث عن الطعام وظلت أمهم تراقبهم وبعد قليل عاد الأطفال ووجدوا الطعام، شعر الأطفال بسعادة كبيرة وجلسوا يأكلوا الطعام بشهية وسعادة بعد ساعات طويلة من الجوع.

حكايات عن الصبر معبرة 2020

قصص قصيرة عن الصبر

وكان الحكيم يراقب كل ذلك ويشعر بالاستغراب فلماذا عرضت الأم أبنائها لهذا العناء بالرغم من أنها كانت تستطيع إعداد طعام أخر لهم.

وقامت الأم بتوضيح الأمر للحكيم وقالت نحن نعيش في مكان صحراوي في بعض الأيام يكون لدينا الكثير من الطعام والأغنام والمياه، وفي أيام أخرى تموت الأغنام من شدة الحرارة ونظل نبحث أيام طويلة حتى نجد بئر نشرب منه المياة.

لذا فيجب أن أعلم أطفالي منذ صغرهم الصبر على المحن والجوع والعطش، وأن الطعام والشراب لا يأتي بسهولة ولكن علينا البحث والتعب من أجل الحصول على طعامنا وشرابنا.

فالصبر يساعدنا على تحمل صعاب الحياة والوقوف في وجه المحن وعدم الاستسلام لمصاعب الحياة.

حكايات عن الصبر معبرة 2020

قصص جميلة عن الصبر

في قديم الزمان كان هناك وزير لملك في أحد البلاد وكان هذا الوزير شديد الإيمان والصبر على البلاء وأستقبال المصائب والشدائد بحمد الله.

وفي أحد الأيام خرج الوزير مع الملك للحرب فأصيب الملك أثناء الحرب بقطع في أصبعه.

عاد الملك إلى القصر مع وزيرة واستدعى الوزير الطبيب وجلس بجانب الملك وقال له الحمد لله يا مولاى خير خير، فأعتقد الملك أن الوزير يستهزئ به وقال له أين الخير وقد قطع أصبعى وبعد أن عالج الطبيب الملك أمر الملك بوضع الوزير في السجن عدة أيام لتأديبه على استهزائه بالملك.

وعندما أخذ الحراس الوزير الملك الى السجن سمعه الملك وهو يحمد الله ويقول خير خير، فاستغرب الملك من أمر الوزير.

قصص عن الصبر والتحمل

وكان الملك يخرج كل أسبوع في رحلة صيد وكان يصطحب معه وزيرة في كل مرة، وخرج الملك كعادته لرحلة صيد وأثناء رحلته رأى غزال فجرى الملك ورآه ليقوم بصيده وابتعد عن الحراس، ومر الملك بقوم يعبدون الأصنام وصادف أنهم في هذا اليوم كانوا يحتفلون بعيد الصنم السنوي وكان عادتهم أن يقدموا قربان للصنم فعندما رأوا الملك قبضوا عليه وعرفوا أنه ملك ففرحوا لأنهم سيقدمون قربان ثمين للصنم.

قصص الصبر على البلاء

وعندما عزم القوم على ذبح الملك لتقديمه قربان لصنمهم رأى حاكم القبيلة أن إصبع الملك مقطوع والقربان يجب أن يكون سليم خالى من أى عيوب فقرر الحاكم إطلاق سراح الملك، وهرب الملك بسرعة وعاد الى قصره وعندما عاد تذكر كلام الوزير عندما حمد الله وقال له أن قطع اصبعه خير.

قصص معبرة عن الصبر

طلب الملك من الحراس أن يحضروا الوزير من محبسه وعندما جاء الوزير، أعتذر منه الملك وحكى له ما حدث وأن قطع أصبعه كان خير له فعلا فلولا أن قطع أصبعه فكان القوم سوف يذبحوه.

فحمد الوزير الله وقال له ودخولى السجن كان خير لى أيضاً فلو كنت ذهبت معك في رحلتك فكان هؤلاء القوم سوف يأخذوني قربانا لآلهتهم فقد نجاني الله من الموت بسجني.

وتعلم الملك من الوزير درس لن ينساه وهو الصبر على المحن والبلاء بحمد الله وشكره على ذلك، لأن في بعض الأحيان يكون الابتلاء والمحن خير لنا ونجاه من محنة وكرب أكبر، وأصبح الملك يحمد الله ويشكره مهما كبرت محنته وأصبح يثق في وزيره أكثر مما كان ويستشيره في جميع أموره.

حكايات عن الصبر معبرة 2020

قدمنا لكم في هذا الموضوع قصص  هادفة عن الصبر على الشدائد ، شاركونا تعليقاتكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *