التخطي إلى المحتوى

مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني عبر موقع محتوى، عند انقضاء الشهر الأول للحمل وتطمئن الأم على أن جنينها قد بدأ في النمو وأن أعضائه قد بدأت في التكون تبدأ حيرتها مجددا وتبدأ في التساؤل عن مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني وماذا سيتكون فيه وما هي الأعضاء التي ستظهر؟.

وتتساءل الأم هل يمكن أن تستمع إلى نبضات قلبه كل هذه التساؤلات سنجيب عليها في هذا المقال الذي يوضح كل ما يدور بمخيلة كل أم تخطت الشهر الأول من الحمل ودخلت الشهر الثاني من حملها.

ما هي بداية التغيرات

يسمي الأطباء الشهر الثاني من الحمل بأنه شهر التغير السريع وتكون مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني متتالية وسريعة ويظهر هذا بوضوح من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية والتي التي تظهر الجنين بأنه أصبح يشبه شكل الثمرة، ويمكن عند عمل السونار الاستماع إلي نبضات قلبه بوضوح.

وأيضا تبدأ القناة العصبية في التكون وشيئا فشيئا تتحول إلى الدماغ وتكون الحبل الشوكي، والقلب والأوعية الدموية تبدأ في التكون بصورة جيدة.

في هذه المرحلة من مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني يجب على الأم أن تتوخى الحذر في كل تحركاتها فلا يجب أن تبذل الكثير من النشاط، وعليها أن تتجنب التلوث، والمبيدات الحشرية، وأيضا القطط والعصافير.

تكون الجنين في الشهر الثاني

ما مراحل تطور الجنين

في هذا الشهر من مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني يستمر الحبل السري في أداء وظيفته ومهمته الموكل بها وهي نقل الغذاء والأوكسجين في المشيمة، ويلاحظ أن طول الجنين قد أصبح 2.00ملم، ووزنه قد اصبح 13.1 جم، وتكون الرأس أكبر من الجسم، ويتم الاختفاء التدريجي لذيل الحبل الشوكي، ويقارب شكله من شكل الإنسان الطبيعي.

ثم تظهر أجزاء الوجه بوضوح وتتكون العينين ويكونوا عبارة عن نقطتين سوداوين، ومن ثم تظهر الجفون، والأسنان والفك.

ثم بعد ذلك تبدأ ظهور الأيدي ويبدأ تكون المعصمان، وايضا الساقين ويبدأ ظهور وتكون الكاحلان ويصبح لديهما القدرة على الانحناء.

وإذا تحدثنا عن البشرة فسنجد أنها مازالت شفافة ويستطيع الطبيب أن يرى العروق.

وبعد ذلك في هذه المرحلة من مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني تبدأ الغدة النخامية  والألياف العضلية في الظهور، وأيضا القلب والدماغ والكليتين والكبد.

وفي هذه المرحلة يقوم الكبد بضخ كميات هائلة من الدم ليتم تكون العظام.

نهاية الشهر الثاني

وعند نهاية هذه المرحلة من مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني يتم ظهور الكثير من الأعضاء ويكون هذا واضح من خلال موجات الأشعة فوق الصوتية التي تخضع لها الأم ونجد أن العضلات والأعصاب قد بدأوا يقومون بوظيفتهم.

وهنا تبدأ الأعضاء التناسلية في الظهور ولكن لا يمكن تحديد نوع الجنين إلا في الشهر الرابع عن طريق الأشعة.

ما هو دور المشيمة

أما عن تطور المشيمة في هذه المرحلة من مراحل تكون الجنين في الشهر الثاني فهي تقوم بإفراز الهرمونات التي تساعد الجنين على الاستمرار والنمو وتكون الأعضاء ويكون الجنين في هذا الشهر قد أصبح طوله حوالي 2.5 سم ووزنه 30جم

وفي الشهر الثاني يبدأ الجنين في التطور ويصبح له عينان وشفتان وأذنان، ولسان، وبراعم للاسنان، ويصبح جسم الجنين كامل الاستدارة ويتم تكون جلد رقيق، والذراع والخمس اصابع.

ويتم تكون الساقين كاملتين فيهم الركبة والقدم والاصابع، ويعمل المخ ويبعث إشاراته إلى جميع الأعضاء لتقوم بوظيفتها الحيوية كالمعدة التي تنتج العصارات، والكبد الذي ينتج الدم لتغذية وبناء العضلات، والكلى التي تنقي الدم من السموم والفضلات، ويكون للذراعين والساقين القدرة على الحركة.

عزيزتي الأم بعد أن يتخطى الجنين هذا الشهر بسلام فهي بداية مبشرة ومطمئنة، الله ينعم عليكي بطفل صحيح معافى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *