التخطي إلى المحتوى

مراحل تكون الجنين في الشهر الخامس عبر موقع محتوى، كلما مر شهر من شهور الحمل بأمان وسلام تزداد فرحة الأم وتريد أن تعرف التطورات التي يمر بها جنينها وتريد أن تعرف مراحل تكون الجنين في الشهر الخامس وما هي التغيرات التي تطرأ عليه في أسابيع الشهر الخامس وفي هذا المحتوى سوف نعرف كل أم على مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس .

مراحل تكون الجنين الشهر الخامس

الشهر الخامس يتميز بأنه من أسعد الشهور في حياة كل حامل ففيه يزداد حجم وطول الجنين، وتنتهي فترة الغثيان والإرهاق، و تتمكن الأم من عمل الفحوصات والأشعات اللازمة للاطمئنان على صحة وسلامة الجنين من أي تشوهات أو اختلال جنسي أو جيني ففي هذه المرحلة من مراحل تكون الجنين في الشهر الخامس  تكون الأعضاء التناسلية أكثر وضوحا وتميز جنس الجنين ويبدأ الشهر الخامس من الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الحادي والعشرون.

الجنين في الشهر الخامس

 الأسبُوع الثَّامن عشَر

في هذا الأسبوع تكون الأم قد وصلت إلى الثلث الثاني من الحمل وفيه ينمو الجنين بسرعة أسرع  ويبلغ طول الجنين 14 سم وفي نهاية الشهر الخامس يصل الجنين إلي 25 سم ويصل وزنه إلى 200 جم وفي نهاية الشهر قد يصل من 350 إلى 400جم.

وتبدأ أعضاء الجنين التي قد بدأت في النمو بالاكتمال والنضج.

ينمو الدهن الأسمر تحت جلد الجنين وهذا يساعد في زيادة نمو حجم ووزن الجنين.

الأسبوعُ الثّامِن عَشر

يزداد نمو الجنين في هذا الأسبوع ويصبح 15 سم ويبلغ وزنه 200 جم، وتبدأ الدهون تتكون تحت جلد الجنين، ثم تتكون مادة بيضاء اللون وهي مادة وقائية يطلق عليها الميلانين ووظيفتها تغليف الأنسجة العصبية ثم تلتف حول النخاع الشوكي ليكتمل نموها ويستمر هذا النمو إلى ما  بعد ميلاد الجنين سنة كاملة.

تستطيع الأم في هذا الشهر أن تستمتع إلى دقات قلب جنينها عبر سماعة الطبيب، كما أن الجنين يستطيع الدوران في جميع الاتجاهات.

يستطيع الجنين في هذا الأسبوع من تمييز الأصوات وتصبح شبكية العين لديها حساسية من الضوء.

الأسبوعُ التّاسِع عَشر

في هذا الأسبوع من مراحل تكون الجنين في الشهر الخامس يزداد طول الجنين ووزنه حيث يصل طوله إلى 18 سم، ووزنه يصل إلى 250 جم، وتظهر على جلده يبدأ الشعر في الظهور ورموش العينين أيضا، وتكتمل أطرافه العلوية والسفلية تمامًا.

كما أن جسمه تغطيه مادة بيضاء لزجة وهذه المادة تساعده في حمايته من السائل المحيط به وفي هذه المرحلة يبتلع الجنين جزء من هذا الماء لتستطيع الكليتين القيام بوظيفتها وإفراز البول.

وأيضا تستقر خلايا الجنين العصبية في أماكنها وترتبط بدماغ الجنين وعضلاته.

وفي هذه الأثناء تكون الخلايا الدهنية الميلانية مستمرة في النمو لتعطي الجنين اللون المميز لبشرته وحمايته والحفاظ على تدفئته حتى يتم خروجه إلى الحياة في موعد الولادة الطبيعي.

الأسبوعُ العشرون

أما في هذا الأسبوع من مراحل تكون الجنين في الشهر الخامس يصبح طول الجنين 20 سم، الوزن 300 جم ويأخذ الجنين الشكل العادي والمميز لأي إنسان.

وفي هذا التوقيت تكون الخلايا الدهنية مستمرة في النمو في مختلف أنحاء الجسم، وتبدأ الطبقة المسماة بالطلاء الجُبنيّ في النمو فوق بشرته حتى لا يصاب التشققات من جراء التعرض المستمر السائل السلوي الذي يعيش فيه الجنين، وتساعد هذه المادة على سهولة الانزلاق أثناء عملية الوضع.

وفي هذه الفترة يبتلع الجنين جزء من هذا السائل ليساهم في اكتمال بقية الأعضاء وتغذيته، والعمل على تمرين الجهاز الهضمي على العمل والقيام بوظائفه فيأخذ منه ما يلزمه في التغذية ويلقي بالفائض عن طريق الأمعاء الغليظة في صورة براز يتكون من خلايا ميتة وإفرازات ليس به أذى للجنين أو للأم.

وفي هذه المرحلة تتكون طبقات الجلد الثلاث المكونة من (البشرة – الأدمة- الوسطى)، وبجانب هذا يستمر الشعر والأظفار في النمو.

ويبدأ بناء الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية في فم الجنين تحت اللثة.

الأسبوعُ الحادي والعشرون

في هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 27 سم ووزنه إلى 400 جم وقد يزيد أو ينقص حسب التغذية ونموه.

أهم ما يميز هذه المرحلة من مراحل تكون الجنين في الشهر الخامس هو قدرة الجنين على النوم والاستيقاظ، والنشاط في الحركة إذ أن الأم تشعر بركلات أثناء فترة استيقاظه وتهدأ عند نومه.

الأعضاء التناسلية تتميز في هذا الأسبوع فإذا كان الجنين أنثى فينمو المهبل وقناة فالوب ومعظم الأعضاء التناسلية للأنثى هكذا هو الحال في الجنين الذكر تكون هى الأخرى قد اكتملت إلى حد ما ويتم تمييز الذكر من الأنثى.

وتظهر فروة الرأس والذي يغطيها الشعر، ويكتمل الحاجبان والجفون وتظهر الأظافر ويمتلئ جسم الجنين بالزغب.

يصبح الجنين أشد حساسية للأصوات التي تأتيه من البيئة الخارجية إذ أنه قد يثور عند سماعه صوت مزعج ويهدأ فور سماعه أصوات هادئة كالموسيقى أو القرآن.

 سيدتي ها نحن قد تخطينا الشهر الخامس بأمان و أجبنا على كل ما يدور بمخيلتي عن هذه المرحلة نرجوا أن نكون افدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *