قصص عن الام مؤثرة جداً 2024

أ / مروة سامي الجندي

فضل الام لا يستطيع أحد أن ينكره، ووجودها في المنزل يبعث على الطمأنينة والراحة. الكثير من الناس يفتقد ان يرى مكالمة من والدته، او ان يدخل المنزل وتفتح هي له. هناك آخرين من والدهم على قيد الحياة بالفعل إلا انهم لا يلقون لهم بالاً، وتجدهم يهملونهم ويتضايقون من بعض التصرفات الواردة من الوالدة.

قصص عن حب الأم لأولادها

قصص عن الام مؤثرة جداً

في هذه المقالة ستجد العديد من القصص المتعلقة بحب الام لأولادها، التضحيات التي يقدمونها. ستجد قصص عن فراق الام، وأخرى عن حنانها. بمعنى اصح ستجد العديد من القصص الحزينة منها والمفرحة، دعونا نبدأ.

قصة بر السيدة أسماء بنت أبي بكر لوالدتها

قصص عن الام مؤثرة جداً

أسلمت السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما، الملقبة بذات النطاقين، الا ان والدتها ظلت على دينها لم تدخل الإسلام.

وفي أحد الأيام ذهبت الوالدة لزيارة السيدة أسماء، إلا أن السيدة أسماء لم تعرف ماذا تفعل؟ هل تبر أمها؟! ام تتركها لأنها لم تدخل الى الإسلام.

عندما لم تجد السيدة أسماء إجابة لسؤالها، ذهبت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لتسأله عما تفعل.

السيدة أسماء: يا رسول الله، ماذا افعل؟

الرسول صلى الله عليه وسلم : ماذا حدث يا بنيتي؟!

السيدة أسماء: لقد جاءت أمي لزيارتي، وانا اريد ان ابرها وأحسن إليها. سكت السيدة أسماء لبعض الوقت ثم أكملت: ولكن يا رسول الله أنت تعلم أنها مازالت على دينها ولم تدخل الى الإسلام! ماذا افعل؟ انا في حيرة من امري!!

أجاب الرسول ﷺ: صلي أمك، بريها وأحسني إليها.

عادت السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما وهي تشعر بالسعادة البالغة، وتشكر الله على نعمة الإسلام.

نريد أن ننوه أن الحوار تخيلي، في القصة لا يوجد لها نص تفصيلي، الا اننا لم نخرج عن المذكور في الحديث والسنة.

قصة قصيرة عن تضحية الام

قصص عن الام مؤثرة جداً

في أحد القرى البعيدة عاشت الأم وحيدة بعيدة عن أهلها بعد أن توفي زوجها تاركاً لها طفل صغير لم يتجاوز الثلاثة أعوام. ظلت الأم تحاول الوصول إلى أهلها علهم يساعدوها في تربية ابنها ببعض المال دون جدوى.

قررت الأم أن تبدأ هي بالبحث عن عمل، وبالفعل استطاعت أن تعمل في أحد المنازل المجاورة. كان قرب المكان من أهم الأشياء التي تبحث عنها الأم حتى لا تترك ابنها كثيراً من الوقت.

ظلت الأم تعمل لعدة سنوات، تعود الى المنزل، تطعم طفلها وتقضي معه بعض الوقت، ثم تذهب الى النوم لتبدأ يومها من جديد.

انتشر أحد الأوبئة في القرية، وبدأ الكثير من السكان يغادرون منازلهم تاركين البلدة غاوية. بدأت الأم تشعر بالقلق، إلا أنها كانت تطمئن نفسها بأن العائلة التي تعمل معها مازالت داخل القرية.

مرت عدة أيام، وعند وقت خروج الام من العمل فوجئت بصاحبة المنزل تخبرها بأن تتوقف عن المجيء لأنهم سيقومون بمغادرة القرية. شعرت الأم بالحزن الشديد، فهي لا تعرف من اين ستاتي بالطعام، والشراب والمال لتنفق على طفلها.

عادت الأم إلى طفلها وهي تشعر بالغضب، الحزن والعجز الشديد. مرت الأيام، وأصبح الباقون في القرية يموتون واحد بعد الاخر. تحول السكان إلى آكلي لحوم البشر، فالطعام غير موجود، وهم فقراء لا يستطيعون ترك القرية. أغلقت الأم على نفسها خوفاً على ابنها. الا ان هذا لم يكن حلاً، فبدأ الطفل في الصراخ بحثاً عن الطعام.

لم يكن لدى الأم غير حل واحد!! بدأت الام بإعطاء طفلها أجزاء من جسدها عله ينجو!! لم يتبقى من آلام شيء! لقد أنهي الطفل عليها على مدار الأيام!!

هذه واحدة من القصص عن الأم في مجال التضحية، القصة مأخوذة عن رواية غير عربية، مع بعض التعديلات لتناسب ثقافتنا العربية.

قصة قصيرة عن الأم المثالية

قصص عن الام

عاشت السيدة فاطمة مع أولادها الخمسة وحدها بعد أن استشهد زوجها في أحد المعارك الحربية. عانت فاطمة كثيراً في بادئ الامر، فهي لم تعتد على العمل او الجهد. كان زوجها رحمه الله هو من يقوم بكل ذلك، وكانت هي تقوم بتربية الأطفال والاهتمام بالمنزل.

قررت السيدة فاطمة التغلب على الأمر سريعاً، فمن سيعتني بالصغار. لم تترك السيدة فاطمة عملاً إلا عملت به، الخياطة، التطريز، بيع الطعام المجهز.

مرت السنين وفاطمة تعمل دون كلل او ملل، على الرغم من كونها سنوات ثقال، الا انها عندما ترى الابتسامة على وجه اطفالها كان كل الهم والالم يزول عنها.

كبر الأطفال، تخرج الابن الأول من الجامعة بعد أن أصبح طبيب والثاني بعد أن أصبح محاسب في واحدة من الشركات الكبرى، والشابة الثالثة كانت على مشارف التخرج من واحدة من أعرق الجامعات. اما الاثنين الصغيرين فكانوا في مراحل التعليم المختلفة.

بدء الابن الأكبر في دراسة للحصول على درجة الماجستير، وفي يوم تكريمه بعد أن حصل عليها قام بشكر امه كثيراً على ما قدمته له وقرر ان يعطيها لقب الام المثالية.

وفي الشركة التي يعمل بها الابن الثاني، أقيم يوم احتفالاً بعيد الام، لم يخجل الشاب ان يقوم بدعوه امه، بل وان يقترح على لجنة الحكام بان تأخذ هي لقب الأم المثالية . قام الصغيرين بنفس الفعل في مدرستهم، اما الفتاة فكان لها رأي مختلف. لقد قامت بالبحث عن رحلة عمرة، وهي من الرحلات التي كانت تتمنى الأم القيام بها، وقدمت فيها وبالفعل ذهبت الأم إليها كونها أم مثالية.

في نهاية القصة علينا ان نتعلم جميعاً بر امهاتنا وابائنا، ليس بالضرورة ان يكونوا أصحاب تعليم عالي، منصب كبير أو يمتلكون الكثير من النقود. والدتك هي نجاتك في الآخرة.

تعرف علي: كلمات عن الأم قصيرة جميلة 

قصة قصيرة عن فضل الام

كان الانفجار كبير وشديد، لقد تدمر كل شيء، تهدم المنزل وتكسر الشارع. لم يستطع أحد معرفة ماذا يفعل او يتوقع ان هذا قد يحدث.

كان المنزل مكون من خمسة طوابق، ثلاثة منهم فارغين لا يسكنهم أحد، والدورين الآخرين يسكنهم أسرتين صغيرتين. أحد العوائل لم تكن موجودة، والأخرى كان الرجل قد خرج في الصباح الى العمل. بعد ان حدثت الفاجعة حاول الرجل كثيراً ان يتصل بزوجته، فهي وابنيه التوأم في المنزل لوحدهما، لكن دون جدوى.

هرع الرجل الى منزله ليكتشف سقوطه، لم يتمالك الرجل نفسه وظل يصرخ ويحاول الوصول الى المكان. منعته الشرطة، لم يبقى بيد الرجل حيله، جلس على الأرض وهو يبكي، ويتذكر أيامه التي قضاها مع زوجته، وشهوره القليلة التي قضاها مع التوأم الذين لم يتجاوزوا الستة أشهر.

بدأ عمال الإنقاذ يزيلون الأنقاض بعد ان هدأ الوضع، ظل الرجل ينظر وكلها امل أن تخرج زوجته من بين تلك الأنقاض المهدمة.

صرخ أحد المنقذين: هناك صوت طفل!!! انه يصرخ!! أسرعوا!!

قصة حزينة عن فراق الام

تهلل وجه الرجل، وشعر ان هناك امل، فبالتأكيد هذا أحد أطفاله. أسرع عمال الإنقاذ في رفع الأنقاض، لم يتمالك الرجل نفسه وذهب مسرعاً للمساعدة. لم يستطع أحد من رجال الإنقاذ منعه، فهم يعلمون مدى الألم الذي يعيشه.

فجأة ظهر بعد الدماء على أحد قطع الأنقاض، لم يتمالك الرجل نفسه وبدأ بالدخول في حالة من الصراخ الهستيري. ابعد رجال الأمن لكي يستطيعوا أن ينهوا عملهم.

نظر رجال الإنقاذ الى بعضهم وهم لا يعرفون ما يفعلون او يقولون. لقد وجودا الام حضانة للطفلين بين ذراعيها بعد أن انكبت عليهم حتى لا يحدث لهم أي ضرر.

صرخ أحد المنقذين : إسعاف!!! إسعاف!! هناك طفلين على قيد الحياة.

هرع المسعفين الى الموقع، أخذوا الطفلين، لم يتعرض أي منهم لاي خدش، لقد حمتهم الام بجسدها.

صرخ الرجل : وزوجتي!! أين زوجتي!!

أجاب أحد المنقذين في أسف : ليتقبلها الله من الشهداء…لقد فارقت الحياة….

فضل الام علينا جميعاً كبير، ومهما فعلنا لا نستطيع أن نرد هذا الجميل. لقد ضحت تلك السيدة الفاضلة بحياتها لأنها لم تكن لتستطيع أن تفكر لبره بأي ألم يشعر به أي من الطفلين. بروا امهاتكم.

قصص واقعية عن تضحية الام

عاشت العائلة السعيدة المكونة من أم، أب وطفلين في سعادة غامرة، لا ينغص تلك السعادة أي شيء. لم يكن الطفلين بهذا الصغر، فلقد كان الابن الكبير على مشارف العشرين، والابنة الصغيرة قد اتمت الخامسة عشر من عمرها.

في صباح أحد الأيام، استيقظت العائلة كعادتها، انهوا طعام الإفطار سوياً كالمعتاد تملأ ضحكاتهم ارجاء المكان.

ذهب الاب الى العمل، والفتاة الى المدرسة، اما الشاب فقرر أن يخرج في ذلك اليوم مع زملائه بسيارته التي اشتراها له والده هدية لعيد مولده.

نبه الأم والأب كثيراً على الشاب أن يلتزم آداب القيادة، وأن لا يسرع. لكن القدر لا يمنعه إلا الدعاء.

قصة عمر ووالدته المضحية

لم تمر إلا ساعات قليلة، وفوجئت الأم بمكالمة هاتفية.

المتصل : مرحباً، والدة عمر!

الام بقلق: أجل!

المتصل: سيدتي، انا اسف لم استطع الوصول إلى رقم والده…

قاطعته الأم بسرعة : ماذا به عمر!!!!

المتصل: أنا اسف ان اخبركي هذا، لا تقلقي، حاولي ان تتماسكي!! لقد تعرض عمر لحادث سير الا انه بخير…

الام : عمر!! عمر ابني كيف حاله، دعني أستمع الى صوته…. أنت لا تكذب علي…هو على قيد الحياة..

المتصل : أجل يا سيدتي لا تقلقي…

أنهى المتصل الاتصال، لم تعرف الأم ماذا تفعل. حاولت أن تتماسك نفسها، اتصلت بوالده واخبرته ما حدث. قالت له بانها ستذهب الى المشفى وأنها لا تستطيع الانتظار.

ذهب الجميع الى المشفى مرت الساعات كأنها أعوام، ظلت الام والأب يدعون كثيراً ان يرد الله لهم ابنهم. خرج الطبيب، فأسرع الوالدين اليه.

الوالدين : ماذا به عمر!! أهو بخير!!

أجاب الطبيب : عمر بخير، الا انني اسف ان انقل لكم هذا الخبر، لقد فقد بصره.

لم تتمالك الام نفسها، حاولت ان تكتم صرختها والمها بداخلها، شعرت ان العالم يدور من حولها.

سأل الأب : هل هناك أي حلول طبية نستطيع القيام بها؟

الطبيب : اجل، يستطيع أحد أن يقوم بالتبرع بعينيه له…

بادرت الأم دون تفكير : أنا!! أنا أفعل ذلك!! أعطيه عيني….

رد الاب: لا، انتي لا يمكن، سأقوم أنا بذلك…

ترك الطبيب الوالدين ليأخذوا قرارهم، استطاعت الأم أن تقنع الزوج بانها ستفعل ذلك لأنهم يحتجون اليه، فهو من يقوم بالعمل.

قامت الأم بالفحوصات اللازمة، وأجرت العملية وهي تشعر بالرضا والاقتناع التام عن القرار الذي أخذته.

لا أحد في هذا العالم سيقوم بتلك التضحية عن طيب خاطر من اجلك الا والدتك، تأكد من ذلك.

قصة عن حنان الام

حنان الام لا تقتصر فقط على البشر، وإنما هي في الحيوان والطيور. لأن القصص في هذا المجال ستكون تخيلية إلى حد كبير، أو قد تحتاج إلى ان تشاهد الفيديو لتشاهد واحدة من أروع قصص الام. فقررنا من خلال موقعكم المفضل ان نقوم بنشر بعض الصور التي تظهر حنان الام في الحيوان والطير.

قصص مؤثرة عن الأم ( ظلمت أمي )

يحكي هذه القصة شاب يدعى أحمد ويقول توفي أبي منذ أن كنت في الرابعة من عمرى وكانت أمي تعمل عاملة في مدرسة لكي توفر لى احتياجاتي ، وكانت أمي بعين واحدة .

وعندما كنت في المدرسة كان أصدقائي يمزحون على أمي لأنها عاملة في المدرسة ولأنها بعين واحدة ، وكلما كنت أكبر كلما كان يزيد مزاح أصدقائي على عمل أمي وعلى أنها بعين واحدة .

شاهد أيضا: إذاعة مدرسية عن الام مكتوبة كاملة العناصر

أجمل القصص عن الأم 2024

قصص عن الام مؤثرة جداً

كرهت أمي وأصبحت أحرج منها ولا أسير معها في الطريق من شدة خجلي من شكلها ومن عملها بالرغم من أنها كانت تعمل وتتعب كثيراً من أجلى الا أنى كنت اعاملها بكل قسوة وأكره النظر في وجهه .

وعندما كبرت وأصبحت مهندس بفضل عملها وجهودها لم أقدر كل ذلك وسافرت خارج البلاد ولم أسال عنها يوم وعن حالها من بعدى تابع السطر القادم قصة حزينة عن الام 2024 .

قصص حزينة عن الأم

وبعد أن سافرت عدة سنوات عدت إلى بلادي ، ولم أفكر أن أذهب الى أمي أو أعطيها أموال ، وتزوجت من فتاة جميلة من عائلة كبيرة ، وعندما سألتني عن أمي أحرجت أن أحكى عنها لأنها كانت عاملة في مدرسة وشكلها كان مخيف .

ومرت عدة سنوات وأنجبت ولد وبنت وفي أحد الأيام طرق باب المنزل ففتحت الباب ووجدتها أمي كانت تلبس ثياب قديمة وكان يظهر عليها الفقر والكبر .

لم أدخلها الى المنزل وطلبت منها الرحيل قبل أن يراها أبنائي ويخافوا من شكلها لأنها بعين واحدة .

وبعدها بيوم واحد جاء إلى رجل من جيران أمي وأخبرني أنها توفت ، ولم أندم على ما فعلته به وقلت لزوجتي أنى سوف أسافر للعمل وأعود بعد بضعة أيام .

قصص مؤلمة عن الأم 2024

دفنت أمي وقام أحد الجيران بإعطائي جواب من أمي ، فتحت الجواب فوجدت أمي قد كتبت فيه ( أبني العزيز أحبك بالرغم كل ما فعلته بي ولن أغضب عليك ، فقد ضحيت كثيراً من أجلك ولكنك لم تقدر ذلك وكنت تخاف من شكلي لأنى بعين واحدة ، فقد كنت بعين واحدة يا بنى لأنك عندما كنت صغيراً فقدت عينك فلم أتردد في أن أقدم عيني لك لكي وأتمنى لك السعادة مع أسرتك) .

وعندما قرأت تلك الكلمات كان قلبي يبكى قبل عيني وندمت كثيراً على ما فعلته لأمي فبدلاً من أن أقدرها وأكرمها كما أكرمتني أهنتها ، وأصبحت غير قادر على الحياة بسبب عذاب الضمير وخوفي من عذاب الآخرة تابع اجمل قصص واقعية عن الأمهات .

قصص واقعية عن الأم

يحكى هذه القصة شاب يدعى محمد ويقول محمد كنت أعيش مع أمي ولم يكن لى أخوه وقد توفى والدى منذ أن كنت صغيراً وتولت أمي تربيتي حتى أصبحت شاب مهم وعلى خلق عالية .

وكان كلما واجهتني مشكلة أذهب مسرعاً إلى أمي وأحكي لها ما حدث وكانت دائماً ما تخفف عني همومي وترسم البسمة على وجهى بالدعاء أو بالأفكار لحل مشكلتي .

 

قصص عن تضحية الأم

وكانت عندما تناديني أمي لأجلس معها لتتحدث معي كنت في بعض الأحيان أجيبها وفي البعض الأخر أكون مشغول سواء بعملي على الحاسوب أو بجلوسي للتسلية على الهاتف .

وفي أحد الأيام نادت على أمي تقول لي تعال يا محمد أجلس معي فأنا أشعر بالضيق وأحتاج الى الحديث معك ، وبالرغم من سماعي لأمي لم أرد عليها لأني كنت مشغول ببعض الأعمال ، وانتظرت أمي أكثر من ساعة ونادت على مرة أخرى ولكنى كنت مشغول أيضاً ولم أجيبها ، فشعرت أن أمي حزنت من عدم اهتمامي وكان يظهر عليها علامات التعب والإرهاق الشديدة واتجهت الى غرفتها تعرف علي قصص عن الام قصيرة .

قصص عن الأم قصيرة

مرت عدة ساعات وعندما أنهيت عملي تذكرت أن أمي كان يظهر عليها الحزن لعدم اهتمامي بها فقررت الذهاب لغرفتها لكي أتحدث معها وأرسم البسمة على وجهها .

فكانت أمي نائمة فندهت عليها برفق ولكن لم ترد على ، فلمست جسدها ووجدت حرارتها مرتفعة للغاية فأسرعت بها الى المستشفى .

فحصها الأطباء وقالوا أن حالتها في خطر بسبب التأخر في نقلها الى المستشفى منذ أن شعرت بالتعب فقد أصيب بأزمة قلبية حادة .

وعندما سمعت تلك الكلمات من الطبيب وتذكرت أن أمي كان يظهر عليها علامات التعب عندما نادت على ، شعرت بالندم والخوف فلو كنت ذهبت مع أمي للمستشفى منذ أن ظهر عليها التعب فلم تصل حالتها لذلك .

قصص حزينة عن فراق الأم

بعد عدة ساعات من وضع أمي في غرفة العناية المركزة جاء الطبيب وقال لي ان أمي توفت ، لم أصدق ما حدث فبسبب إهمالي قد ماتت أمي ، ماتت دون أن تحضنني كعادتها أو تتحدث معي ، وشعرت بالندم طوال حياتي على أنى كنت السبب في موت أغلى إنسانة لي في الحياة .

حكايات عن تضحية الأم

حدث زلزال كبير في أحد المناطق وهدم عدد كبير من المنازل وجاء رجال الإنقاذ لينقذوا من هم على قيد الحياة و يقومون بانتشال جثث المتوفين .

وعندما وصل رجال الإنقاذ لاحد المنازل المهدمة رأوا أسفل منزل مهدوم سيدة في وضع السجود فظن رجال الإنقاذ أن المرأة مازالت على قيد الحياة وأزالوا الهدم ليصلوا إليها ولكنهم وجدوا المرأة متوفيه .

أجمل قصص تضحية الأم

حزن رجال الإنقاذ لوجود المرأة ميتة وتركوها للبحث عن أشخاص أخرى أحياء ليقوموا بإنقاذهم بسرعة ، وسمع أحد رجال الأنقاذ صوت طفل رضيع في نفس المكان التي كانت فيه المرأة ، فعاد رجال الإنقاذ مرة أخرى ليبحثوا عن مصدر الصوت ولكنهم لم يجدوا أي طفل بجوار المرأة .

توقع قائد الفريق أن يكون الطفل موجود أسفل أمه بسبب الوضع الذي اتخذته الأم وذلك لأنها ضحت بحياتها من أجل أن يعيش طفلها ، وبالفعل قام رجال الإنقاذ بالبحث أسفل جثة الأم ووجدوا صبي صغير كما توقع القائد كان عمره لا يزيد عن بضعة أشهر .

 

قصص عن الأم حزينة

أخرج رجال الإنقاذ الطفل بسرعة وكان الطفل ملفوف فأخرجه رجال الإنقاذ ووجدوا في لفتة هاتف مكتوب عليه رسالة .

طفلي الحبيب لقد ضحيت من أجلك ومت من أجل أن تعيش أتمنى أن تنجو من الموت ، أحبك كثيراً يا عزيزي .

عندما رأى رجال الأنقاذ تلك الرسالة بكوا بكاء شديد وفي نفس اللحظة جاء والد الطفل فقام رجال الأنقاذ بتسليمه الطفل والرسالة فبكى الأب بشدة وعرف أن زوجته ضحت من أجل طفلها ، الام هي نبع التضحية والعطاء وتضحي بروحها وحياتها من أجل أن يعيش أبنائها حياة كريمة .

أ / مروة سامي الجندي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *