التخطي إلى المحتوى

مراحل تكون الجنين في الشهر التاسع عبر موقع محتوى، الآن الأم في انتظار وليدها وقد أوشكت الرحلة الشاقة على الانتهاء، وبدأت مرحلة الاستعداد للولادة والجميع في انتظار الضيف الجديد الذي طال انتظاره وتعرضت الأم بسببه للكثير من الأوقات العصبية و الإرهاق البدني والذهني .

وفي هذه المرحلة تشتاق كل أم حامل للاطمئنان على صحة طفلها وتتمنى معرفة ملامحه ويدور في ذهنها العديد من التساؤلات المتعلقة بنمو الجنين في هذه المرحلة .

ومن خلال موقعكم المفضل محتوى سوق يمكنكم الآن التعرف على ملامح هامة في نمو الطفل خلال الشهر التاسع والأخير من رحلة الحمل من خلال التقرير التالي .. تابعونا .

وزن الجنين في الشهر التاسع

تكون الجنين الشهر التاسع

مع دخول الحمل شهره التاسع يستمر الطفل في النمو، الآن الرئتين أوشكت على الاكتمال، طفلك الصغير الآن طفل أقترب مكتمل الملامح والأعضاء يمكنه أن يرمش بعيونه ويقدر على تحريك رأسه وإغلاق كفوف يديه .

يمكنك التحدث إليه والغناء له، هو الآن قادر على الاستجابة للأصوات المحيطة واللمسات الخارجية، ضعي يديك على بطنك سوف يشعر بها ويركلها ليخبرك أنه بخير .

اطمئني، فقد اكتمل نمو الكبد والكليتين تماما، والدماغ أوشك على الاكتمال، وإذا كنت تشعرين بالحيرة حول لون عيون طفلك فقد بدأت في الظهور ولكنها يمكن أن تتغير بعد ولادته بسبب استمرار تغير لون القزحية حتى بلوغ الطفل عامه الأول .

إذا لاحظت الأم انخفاض حركة الجنين في هذا الشهر، لا داعي للقلق، طفلك الآن أكبر حجما وقد تقلصت المساحة من حوله وأصبحت ضيقة، هو الآن في حجم ثمرة البطيخ الصغيرة، قدرته على الحركة في هذا المكان الضيق أصبحت أقل .

طفلك الآن قد قام بتغير وضعه استعدادا للولادة، أصبح رأسه في للأسفل، لذا سوف تشعرين ببعض الثقل في أسفل البطن مع الرغبة المتكررة في التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة .

في المرحلة الأخيرة من الشهر التاسع يحاول طفلك تخزين المزيد من الدهون لمساعدته على حمايته بشرته الرقيقة من التغيرات الجوية بعد الولادة .. الرحلة اقتربت من النهاية السعيدة .

تكون الجنين في الشهر التاسع

تكون الجنين في الشهر التاسع بالتفصيل

في هذه الفقرة سوف نخبرك بمراحل نمو طفلك في الشهر التاسع بالتفصيل وفقا للأسابيع :

  • تكوين الجنين في الأسبوع السادس والثلاثون

الشهر التاسع من الحمل يبدأ مع الأسبوع السادس والثلاثون، وهنا تظهر مجموعة من التغيرات المهمة حيث يزداد طول الجنين ليصل إلى 48 سم ويكون وزنه التقريب حوالي 2 كيلو و 750 جرام .

زيادة حجم الجنين تسبب تناقص حركته كما سبق القول، لكن لابد أن تلاحظ الأم على الأقل عشر حركات يوميا، ويمكن تنبيه من خلال تناول عصير يحتوي على السكر أو قطعة من الشيكولاتة ثم النوم قليلا على الجانب الأيسر .

الجنين في هذا الأسبوع يتخلص من الطبقة البيضاء التي تغطي جسمه لتنزل في السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه، مع نهاية هذا الأسبوع يتحرك الجنين ليتخذ وضع الولادة، لكن أحيانا لا يحدث ذلك فيحاول الطبيب تغير وضعيته بمساعدة جهاز الأشعة فوق الصوتية .

  • تكوين الجنين في الأسبوع السابع والثلاثون

يستمر الجنين في النمو ويزداد الطول ليصل لـ 50 سم والوزن يصبح حوالي 3 كيلو جرام، ويبلغ نسبة الدهون في جسم الجنين حوالي 8 إلى 15 %، ويتجه برأسه للأسفل في وضعية الولادة الطبيعية .

الأم تشعر بالمزيد من الثقل والتعب والإجهاد وصعوبة في الحركة، كما قد تشعر ببعض التقلصات والانقباضات في الرحم وهي أمور طبيعية لا تستدعي القلق .

  • نمو الجنين في الأسبوع الثامن والثلاثين

الطول في زيادة مستمرة لكنها بطيئة، طفلك الآن 50 سم، ووزنه حوالي 3 كيلو و400 جرام، أظافرة مكتملة، أمعائه مليئة بالبراز، قبضة يديه أصبحت أقوى ويمكنه الإمساك بالأشياء.

الأم تعاني من بعض المتاعب في هذه المرحلة نتيجة زيادة العبء عليها حيث تشعر بالمزيد من التقلصات في الرحم مع صعوبة في التنفس وتورم الساقين والكاحلين وألم في الظهر، وعليها الراحة قدر الإمكان .

  • نمو الجنين في الأسبوع التاسع والثلاثين

وصل طول الطفل في هذا الأسبوع لـ 52 سم ووزنه حوالي 3 كيلو و450 جرام، وهو الآن مستمر في رحلته في طريق الولادة، دماغ الطفل مستمرة في النمو وقد تشعر الأم علامات اقتراب الولادة مثل نزول الماء أو الضغط المتزايد على منطقة الرحم، ويجب متابعة الطبيب بدقة للاطمئنان على الجنين وصحته .

  • نمو الجنين في الأسبوع الأربعين

إنه الأسبوع الأخير من رحلة الحمل، الآن طفلك مكتمل النمو وسوف تشعرين بعلامات الولادة التي يمكن أن يساعدك الطبيب في تحفيزها ببعض الطرق الطبية .

مراحل تكون الجنين في الشهر التاسع تم التعرف عليها من خلال موقعكم المفضل محتوى .. نتمنى أن يكون هذا التقرير خير مرشد ودليل لكل سيدة حامل تمر بهذه المرحلة من الحمل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *