التخطي إلى المحتوى

اسماء الطيور الجارحة 2020 عبر موقع محتوى , الطيور الجارحة هي الطيور التي تتغذى على اللحوم من الحيوانات التي تصطادها أو حتى الحيوانات الميتة , وسميت جارحة لأنها تصطاد لأصحابها , فتعالوا نتعرف على أنواع هذه الطيور وصفاتها من خلال هذا المقال .

اسماء الطيور الجارحة 2020

أنواع الطيور الجارحة

تنقسم الطيور الجارحة تحت أربعة أقسام رئيسية وهم :

  • البازيات : تتواجد طيور هذا النوع في جميع قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية , ويوجد منها أنواع كبيرة الحجم وأنواع صغيرة , وغالبية الأنواع تتغذى على اللحوم من الفرائس الصغيرة والمتوسطة إلا أن هناك أنواع قليلة جدا تتغذى على الفواكه , ومن أبرز الأمثلة على هذا النوع : العقبان ونسور العالم القديم والحدأة .
  • نسور العالم الجديد : تمتاز نسور هذه الفئة أن لديها حاسة شم قوية جداً وهي تستخدم هذه الحاسة في العثور على جيف الحيوانات التي تتغذى عليها لذلك تسمى طيور هذه الفئة بالطيور المنظِفة , أما التشابه بين أفراد هذه الفئة يكمن في أن غالبيتهم لهم رأس أصلع خالي من الريش .
  • طائر الكاتب : يسمى أيضا السكرتير وذلك لأن له ريش خلف رأسه يشبه شكل الأقلام , ويسمى طائر الجديان , لانه يصطاد الجديان والغزلان ليتغذى عليها فهو لا يمكن ترويضه ولا تدريبه ليقوم بالصيد , وهو طائر كبير جدا طوله قد يصل إلى المتر , ولكبر حجمه عندما يريد الطيران يجري لمسافة ثم يقوم بالتحليق كما تفعل الطائرة .
  • الشماط : ويسمى أيضا العقاب النساري , يتميز بقدرته العالية على صيد السمك , يعيش في استراليا والهند وبعض مناطق شرق آسيا .

الطيور الجارحة في السعودية

تشتهر السعودية بوجود أنواع كثيرة من الطيور فيها خصوصاً الطيور الجارحة ومنها :

  • عقاب أبيض الذنب : ينتمي الى الفصيلة البازية , سمي بذلك لأن له ذيل أبيض .
  • نسر أبو ذقن : هو من الطيور الجارحة الكبيرة جدا يتراوح طوله بين 100 و125 سم , يتميز بأن رأسه مليئة بالريش .
  • باز شمالي : طائر جارح ينتمي إلى فصيلة البازيات .
  • صقر جراح : هو أيضا من فصيلة البازيات , يعيش في الصحراء ويتغذى على الثدييات الصغيرة كالأرانب .

اسماء الطيور الجارحة 2020

طيور جارحة من 4 حروف

  • بومة : هي طائر ليليٌ أي أنه يعيش بالليل ليصطاد فرائسه , فهو يتغذى على الأرانب والفئران والجرذان , ويستخدم حاسة السمع لترقب فرائسه بالإضافة إلى عينيه المدورتين الكبيرتان اللتان تمكنانه من الرؤية بوضوح أثناء الليل , كما أن له ريش ناعم يمكنه من الطيران دون إصدار صوت حتى لا ينكشف أمره وتهرب فرائسه .
  • شاهين : هو طائر جارح ليس له موطن محدد فهو موجود في جميع أنحاء الكرة الارضية , يسمى أيضا الشيهانة أو باز البط , حجمه قريب من حجم الغراب .
  • حدأة : تجدها دائما تحوم فوق البنايات العالية والأشجار , فهي تعيش في المناطق الدافئة الريفية وتتغذى على الحمام والفئران والعصافير والكائنات الصغيرة , وهناك نوع منها يتغذى على القواقع وهو النوع الأوروبي ويسمى حدأة القواقع .

اسماء الطيور الجارحة 2020

والآن عزيزي القاريء أخبرنا هل قمت بتربية طير جارح من قبل أو تعاملت معه ؟ يسعدنا أن تشاركنا بتعليقك في أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *