أسماء الطيور الجارحة مع الصور والشرح

أ / عمرو عيسى

عالم الطيور مليء بالتنوع والاختلاف، وخير دليل على ذلك هي الطيور الجارحة المختلف في الشكل والحجم، فعادةً ما نرى الطيور ضعيفة وصغيرة ويُمكن للإنسان صيدها بسهولة

ولكن ما هو الحال إن قامت الطيور هي بصيد الإنسان، لذا فإن هذا النوع من الطيور يُسبب الذعر والخوف للإنسان.

ترتيب أسماء الطيور الجارحة

تمتلك الطيور الجارحة العديد من الخصائص المختلفة عن غيرها من الطيور والتي تُميزها عن الباقي، وهناك العديد من الأنواع التي نتعرف على كلٍ منها على حِدة.

1- النسر الملتحي ( Gypaetus barbatus )

يعتبر واحدًا من أقوى أنواع الطيور الجارحة، وهو ينتمي إلى فصيلة النسور التي تتميز بكِبر حجمها، فضلًا عن أن رأسه يتميز بشعر كثيف على عكس باقي النسور التي تُعاني من الصلع في الرأس.

من المميزات التي يُمكن ملاحظتها عند النظرة الأولى على هذا النسر هي أنه يمتلك لحية من الشعر الأسود الذي ينمو أسفل منقاره مباشرةً وهي السبب الرئيسي في إطلاق اسم النسر المُلتحي عليه أو النسر أبو ذقن.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف على ترتيب أكبر الطيور الجارحة في العالم

2- الطائر الأمين ( Sagittarius serpentarius )

أسماء الطيور الجارحة 2024

يُطلق عليه أيضًا صقر الجديان، وهو واحدًا من أنواع الطيور الجارحة، ويعود موطنها الأصلي إلى صحراء إفريقيا، وأهم ما يُميز هذا الطائر السيقان الكبيرة التي تُعيق قدرته على الطيران.

فضلًا عن امتلاكه عنق وجسم كبير، ورأسه يتشابه كثيرًا مع رأي الديك الرومي، ويعتمد الطائر الأمين على نظام غذائي متنوع من بين الحشرات والزواحف والغزلان، ومن الجدير بالذكر أنه بارع في صيد الثدييات صغيرة الحجم مثل السناجب والأرانب البرية، والفئران.

حينما يغضب هذا الطائر فإنه يقوم برفع ريشه عاليًا فوق رأسه؛ مما يُعطيه مظهرًا قويًا وشرس للغاية، فضلًا عن أنه يهوى الصيد بنفسه، فهو لا يُحب أن يروضه أحد على الصيد أو يُدربه على أي شيء، فهو طائر استقلالي يعيش بمفرده.

3 –طائر البومة الجارحة ( Strigiformes )

أسماء الطيور الجارحة 2024

لا يعرف الكثيرون أن البومة واحدة من الطيور الجارحة التي تقوم بنوبات الصراخ طوال الليل أو في فترات مُعينة، وتتغذى البومة على الفئران والأرانب والبط والثدييات الصغيرة بوجه عام.

تضم فصيلتي البومة أكثر من 200 نوع من الطيور الجارحة الانفرادية الليلية، وأهم ما يُميزها الوقفة المنتصبة، والرأس الكبير العريض، كما أنها تمتلك رؤية ثنائية، وحاسة سمع قوية جدًا تستخدم فيها أذنيها الاثنتين.

من الجدير بالذكر أن البومة تمتلك مخالب حادة جدًا، وريشها لا يُصدر أي صوت أثناء طيرانها؛ مما يُسهّل عليها إمكانية اصطياد فريستها، وينقسم البوم إلى فصيلتين رئيسيتين، وهما:

  • البوم الحقيقي (Strigidae).
  • بوم الحظيرة (Tytonidae).

لا يفوتك أيضًا:  ما هي الطيور التي لا تطير

4- نسر بحر ستيلر ( Haliaeetus pelagicus )

أسماء الطيور الجارحة 2024

واحدًا من أكبر أنواع الطيور الجارحة، وموطنه الأصلي شمال شرق آسيا في المناطق الساحلية هناك، ويعتمد هذا النسر في غذائه على الطيور البحرية والأسماك بشكل أساسي، وأهم ما يُميز هذا النسر هي البنية الضخمة له؛ حيث عن وزنه يصل إلى 9 كيلوجرام، أما طول جناحيه يصل إلى 2.5 متر.

من الجدير بالذكر أن هذا النسر فريد من نوعه في الألوان اللامعة التي يتمتع بها، والريش الأسود اللامع الذي يُغطي جسده كاملًا، أما عن المُنخار والمخالب فهي تأخذ اللون الأصفر الفاتح.

يصدر هذا العقاب صوت صراخ ونباح عاليًا جدًا، وخاصةً عند التفاعلات العدوانية التي يقوم بها، ويعتمد في غذائه على الأسماك ويعتبرها وجبته المفضلة، ويقوم بصيد الأسماك بشكل شبه حصر من المياه الضحلة.

5- النسر الفيليبيني ( Philippine eagle )

أسماء الطيور الجارحة 2024

يُطلق على هذا النسر اسم عقاب آكل القردة وكان هذا حينما تم اكتشافه أول مرة، وهو من الطيور الجارحة الخطيرة التي تستوطن غابات الفلبين، ويغلب على جسده الريش البني والأبيض، ومن الجدير بالذكر أن عند اكتشافه كان يُعتقد أنه يقوم بتناول القردة فقط.

لكن أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجرائها على هذا الطير أنه يقوم بافتراس الأفاعي، والزواحف، فضلًا عن قدرته على افتراس الطيور الكبيرة، يستوطن هذا العقاب أكثر من جزيرة في الفلبين وتختلف خصائصه حسب الجزيرة التي يعيش عليها.

برغم شراسة هذا الطير، إلا أنه من الأنواع المُهددة بالانقراض؛ حيث إنه لم يتبقى سوى 180 إلى 500 عقاب فقط.

يرجع ذلك إلى أن مواطنها تعرضت للدمار نتيجة لقطع الأشجار والتحطيب والصيد الجائر والتأثير السلبي الذي حدث على أنثى النسر من الناحية الإنجابية نتيجة التعرض للمبيدات الحشرية والتلوث.

6- طائر الباز ( Accipiters )

أسماء الطيور الجارحة 2024

واحدًا من الطيور الجارحة الكبيرة التي تتغذى على اللحوم، وينتشر هذا الطائر بكثرة في غابات أمريكا الشمالية، ومن أهم الصفات الشكلية التي يتمتع بها الأجنحة المستديرة، والمخالب الحادة، والنحول الملحوظ لجسمه.

فضلًا عن أنه يمتلك ذيل طويل يساعده في الطيران بطريقة بارعة وسرعة هائلة، ويتغذى على الطيور الأخرى وأنواع كثيرة من الثدييات.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع الطيور الجارحة في مصر

خصائص الطيور الجارحة

هناك العديد من الخصائص التي يتميز لها الطيور الجارح عن غيرها من الطيور، والتي تتنوع من بين الغذاء والصفات الجسدية والحجم وغيرها.

  • سلوك انفرادي: على عكس جميع أنواع الطيور التي تحب أن تعيش في جماعات أو سراديب، فإن الطيور الجارحة لا تجد مُتعتها سوى في الوحدة،
  • فهي عادةً ما تكون مُعادية للجماعات؛ حتى لا يُشاركها أحد في فريستها أو يُنافسها في الصيد، وفي حالات نادرة جدًا يُمكن مشاهدتها تسير في جماعة صغيرة.
  • قوة الطيران: برغم أن جميع الطيور تمتلك مهارة الطيران، إلا أن قليل منها يمتلك القوة التي تمتلكها مثل هذه الطيور،
  • فهي تستخدم أنماط مختلفة في الطيران، وبارعة في الانزلاق والتحليق عاليًا من أجل الحصول على فريستها، فضلًا عن قدرتها على الغطس.
  • الغذاء: الطيور الجارحة هي الطيور التي تعتمد في نظامها الغذائي بشكل أساسي على اللحوم فقط،
  • فمنها المتخصص في صيد الأسماك، وآخرين في صيد الثدييات بأحجامها، ويوجد طيور جارحة بارعة في صيد الأسماك من المياه الضحلة، وجميعهم يقومون باستخدام أساليب متنوعة في الحصول على الغذاء.
  • الحجم الكبير: لا يُمكن أن نُطلق على الطير أنه جارح إن كان ضئيل الحجم؛ حيث إن أحجامهم الكبيرة تؤهلهم نحو صيد الفرائس الكبيرة في الحجم، فضلًا عن أن شكلها الخارجي وبنيتها القوية تساعدها في إخافة فريستها.
  • العيون المميزة: يُمكن الاستدلال على الطيور الجارحة من امتلاكها عيون مميزة للغاية، فهي تتمكن من رصد فريستها حتى وإن كانت بعيدة عنها، سواء باستشعارها أو رؤيتها.
  • مخالب قوية: لا يتسنى للطير الجارح أن يكون بكل هذه الشراسة دون امتلاك مخالب قوية للغاية يُمكن من خلالها الانقضاض على فريستها وتمزيق جسدها وتناوله.
  • منقار حاد: المنقار يُعد السلاح الأقوى لدى الطيور الجارحة، وبالتالي فإنها تستخدمه في صيد الفريسة وتمزيقها مهما كان حجمها أو قوتها.
  • التزاوج: تتم عملية التزاوج بين الطيور الجارحة بسهولة شديدة خلال موسم التزاوج، ومن أهم السِمات التي تطرأ عليها في هذا الموسم هي العدوانية.
أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *