ما هي مساحة ملعب كرة القدم

أ / جرمين خيرت فهيم

يعتبر ملعب كرة القدم هو المكان الذي تُقام عليه الدوريات والبطولات الكبرى والمنافسات الرياضية المختلفة التي تتعلق بكرة القدم،

ويشترط أن يكون هذا الملعب بقياسات خاصة تتسق مع المواصفات التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” .

مساحة ملعب كرة القدم

يجب أن تكون الأبعاد الخاصة بملعب كرة القدم مطابقة للمواصفات والأبعاد التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي هو المنوط به إدارة اللعبة ووضع القوانين الخاصة بها،

وطبقًا لذلك يجب أن يكون طول الملعب 100.5-118.8 متر ويجب أن يكون العرض 45.7-91.4 متر، وقد تم تحديد طول المَرمى للقائمين 2.44 متر أما بالنسبة لعرض العارضة الأفقيّة يجب أن يكون 7.32 متر.

اقرأ المزيد:-  دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم صناعي

مساحة ملعب كرة القدم

المواصفات الدولية لملعب كرة القدم

  • يجب أن يكون ملعب كرة القدم مستطيل الشكل ويتساوى الطول الخاص به مع طول خط التماس بحيث يكون من 100م إلى 110 م.
  • ويحدد عرض الملعب الدولي ب65 م إذا كان الطول الخاص به 100 وب75 إذا كان طولة 110م.
  • يتم تخطيط طول الملعب بخطين باللون الأبيض يُطلق عليهم خط التماس وعند تجاوز الكرة لهذا الخط من لاعب فرقة معينة يتم احتساب ضربة تماس لصالح الفرقة الأخرى.
  • ويتم تخطيط الملعب باللون الأبيض أيضًا من جهة العرض ويجب ألا يتجاوز عرض خط المرمى 12 سم.
  • ويشترط في الملعب الدولي أن يتم تقسيمه إلى نصفين بواسطة خط المنتصف بحيث تحيط به دائرة نصف قطرها 9.15م حول علامة المُنتصف
  • ويتم أيضًا وضع نقطة في منتصف الخط، وترتكز كل فرقة مع بداية المباراة في النصف الخاص بها.
  • ويشتمل الملعب الدولي أيضًا على منطقة المرمى والتي يتم تحديدها عند نهاية الملعب من خلال رسم خطين عمودين بزاوية 90 درجة على خط المرمى على بعد مسافة 16.5 متر من الزّاوية الداخلية لقائمتي المرمى.
  • يُشترط في الملعب الدولي تحديد منطقة الجزاء والتي هي منطقة مستطيلة الشكل توجد على امتداد 16.5م على كل جانب من المرمى وتبعد عن خط المرمى مسافة 11 متر ويتم فيها تحديد نقطة الجزاء لكي يضع عليها اللاعب الكرة عند تسديد ركلة الجزاء.

 المواصفات الدولية لملعب كرة القدم

لعبة كرة القدم

تعتبر لعبة كرة القدم هي واحدة من الألعاب الجماعية التي تتكون من فريقين بحيث يضم كل فريق 11 لاعب وتتنافس الفرق الرياضية على عدد من البطولات منها بطولة الدوري المحلي

والبطولات القارية للأندية مثل دوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال أروبا إلى جانب البطولات القارية للمنتخبات مثل أمم أسيا وأمم أفريقيا وكوبا أمريكا وأمم أوروبا.

وينظم الأتحاد الدولي لكرة القدم أيضًا بطولات عالمية تجمع أفضل الفرق الفائزة بالدوريات القارية وهي كأس العالم للأندية كما ينظم بطولة مثلها للمنتخبات وهي كأس العالم والتي تُقام كل أربع سنوات.

ولا يفوتك أيضًا:-  صور اشهر مدن ملاهي والعاب في العالم