التخطي إلى المحتوى

ما هي مساحة ملعب كرة القدم عبر موقع محتوى, يعتبر ملعب كرة القدم هو المكان الذي تُقام عليه الدوريات والبطولات الكبرى والمنافسات الرياضية المختلفة التي تتعلق بكرة القدم، ويشترط أن يكون هذا الملعب بقياسات خاصة تتسق مع المواصفات التي حددها الأتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لكي يكون مطابق لشروط اللعبة، وسوف نستعرض لكم متابعينا عبر هذه المقالة مساحة ملعب كرة القدم كما سنذكر لكم مواصفات الملعب الدولي.

مساحة ملعب كرة القدم

يجب أن تكون الأبعاد الخاصة بملعب كرة القدم مطابقة للمواصفات والأبعاد التي حددها الأتحاد الدولي لكرة القدم والذي هو المنوط به إدارة اللعبة ووضع القوانين الخاصة بها، وطبقًا لذلك يجب أن يكون طول الملعب 100.5-118.8 متر ويجب أن يكون العرض 45.7-91.4 متر، وقد تم تحديد طول المَرمى للقائمين 2.44 متر أما بالنسبة لعرض العارضة الأفقيّة يجب أن يكون 7.32 متر.

مساحة ملعب كرة القدم

المواصفات الدولية لملعب كرة القدم

  • يجب أن يكون ملعب كرة القدم مستطيل الشكل ويتساوى الطول الخاص به مع طول خط التماس بحيث يكون من 100م إلى 110 م.
  • ويحدد عرض الملعب الدولي ب65 م إذا كان الطول الخاص به 100 وب75 إذا كان طولة 110م.
  • يتم تخطيط طول الملعب بخطين باللون الأبيض يُطلق عليهم خط التماس وعند تجاوز الكرة لهذا الخط من لاعب فرقة معينة يتم احتساب ضربة تماس لصالح الفرقة الأخرى.
  • ويتم تخطيط الملعب باللون الأبيض أيضًا من جهة العرض ويجب ألا يتجاوز عرض خط المرمى 12 سم.
  • ويشترط في الملعب الدولي أن يتم تقسيمه إلى نصفين بواسطة خط المنتصف بحيث تحيط به دائرة نصف قطرها 9.15م حول علامة المُنتصف ويتم أيضًا وضع نقطة في منتصف الخط، وترتكز كل فرقة مع بداية المباراة في النصف الخاص بها.
  • ويشتمل الملعب الدولي أيضًا على منطقة المرمى والتي يتم تحديدها عند نهاية الملعب من خلال رسم خطين عمودين بزاوية 90 درجة على خط المرمى على بعد مسافة 16.5 متر من الزّاوية الداخلية لقائمتي المرمى.
  • يُشترط في الملعب الدولي تحديد منطقة الجزاء والتي هي منطقة مستطيلة الشكل توجد على إمتداد 16.5م على كل جانب من المرمى وتبعد عن خط المرمى مسافة 11 متر ويتم فيها تحديد نقطة الجزاء لكي يضع عليها اللاعب الكرة عند تسديد ركلة الجزاء.

 المواصفات الدولية لملعب كرة القدم

لعبة كرة القدم

تعتبر لعبة كرة القدم هي واحدة من الألعاب الجماعية التي تتكون من فريقين بحيث يضم كل فريق 11 لاعب وتتنافس الفرق الرياضية على عدد من البطولات منها بطولة الدوري المحلي والبطولات القارية للأندية مثل دوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال أروبا إلى جانب البطولات القارية للمنتخبات مثل أمم أسيا وأمم أفريقيا وكوبا أمريكا وأمم أوروبا.

وينظم الأتحاد الدولي لكرة القدم أيضًا بطولات عالمية تجمع أفضل الفرق الفائزة بالدوريات القارية وهي كأس العالم للأندية كما ينظم بطولة مثلها للمنتخبات وهي كأس العالم والتي تُقام كل أربع سنوات.

عرضنا لكم متابعينا في هذه المقالة كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بمساحة ملعب كرة القدم كما ذكرنا لكم مواصفات الملعب الدولي، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أقرب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *