طريقة تحويل من قدم إلى متر

أ / جرمين خيرت فهيم

تكمن أهمية علم القياس في قدرته على التفريق بين الكميات والمسافات والأطوال وذلك من خلال وحدات القياس المعيارية التي عُرفت منذ القدم والتي شاع استخدامها لحساب كمية ما أو وزن معين أو لقياس الطول أو المسافة.

وقد استخدم القدماء الفدان والهكتار لتقدير مساحة رقعة زراعية معينة كما عرفوا اليارد والقدم لقياس الأطول

الفرق بين القدم والمتر

قبل الحديث عن طريقة التحويل من قدم إلى متر يجب التفريق أولاً بين كلاً منهم حيث تعتبر القدم واحدة من وحدات القياس البدائية التي اخترعها القدماء لتقدير المسافة

وشاع استخدامها بشكل كبير في العصور الوسطى وتم تسميتها بذلك نظرًا لأنها كانت تعتمد على طول قدم الإنسان في تقدير المسافة والتي كانت تبلغ من الطول ما يتراوح بين الخمس وعشرون سنتمترًا إلى الثلاث وأربعون سنتمترًا.

ولا تزال بعض المناطق تعتمد قياس المسافة والطول بالقدم حتى الآن، أما المتر فهو وحدة القياس الأدق والتي يتم الاعتماد عليها في التطبيقات العلمية والسجلات التجارية والمعاملات الرسمية.

اقرأ المزيد:-  تحويل من مليمتر إلى متر

الفرق بين القدم والمتر

كيفية التحويل من قدم إلى متر

يعتبر المتر هو وحدة القياس الطولية الأكثر استخدامًا وشيوعًا في العالم، ويتم العمل بالمتر لقياس المسافة والطول في معظم الدول الأوربية

كما يُعمل به في مصر والدول العربية؛ لذلك يحتاج الكثير إلى التعرف على طريقة تحويل القياس من قدم إلى متر، وهذا ما سوف نشرحه لكم فيما يلي بشكل بسيط وسهل:

المثال الأول

يساوي المتر الواحد 3.28 قدم، لذلك عند التحويل من قدم إلى متر يتم قسمة قياس الطول بالقدم على 3.28، فإذا كان قياس الطول بالقدم 90 فأنه يساوي بالمتر 90/3.28 = 27 متر.

المثال الثاني

في حال كان قياس الطول 50 قدم و10 بوصة عند ذلك يتم تحويل البوصة إلى قدم في البداية وذلك من خلال قسمتها على 12

ومن ثم يتم إضافة الناتج إلى عدد الأقدام قبل تحويلها إلى أمتار 10/12 = 0.8 وبالتالي يساوي القياس 50.8 قدم وعند تحويلها إلى متر تصبح النتيجة 50.8/3.28 = 15.5 متر.

كيفية التحويل من قدم إلى متر

كيفية التحويل من متر إلى قدم

على العكس قد يرغب بعض المزارعين في حساب أو تقدير قياس طول أو مسافة بالقدم لذلك يحتاجوا إلى تحويل الطول بالمتر إلى قدم

وذلك يتم من خلال ضرب القياس بالمتر في 3.28، فإذا كان قياس الطول 20 متر فأنه يساوي بالقدم 65.6 وإذا كان الطول 67 متر فإنه يساوي عند التحويل إلى قدم 67×3.28 = 219.7.

ولا يفوتك أيضًا:-  كيفية التحويل من اللتر إلى المتر المكعب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *