التخطي إلى المحتوى

ما هي أسباب تساقط الشعر لدي النساء والرجال ؟ وما هي أعراضها وطرق علاجها المناسبة؟ حيث إنها من المشكلات التي تنتشر بشكل كبير بين العديد من الأشخاص.. والتي تثير بداخلهم مشاعر الخوف والقلق تجاه فقد الكثير من الشعر أثناء التمشيط أو الغسل.

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

يعاني عدد كبير من الأشخاص سواء من الرجال أو النساء من تساقط الشعر بشكل قوي.. وذلك يتوقف على العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي سوف نسردها لكم بالتفصيل اليوم كما يلي:

1- تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي

في بعض الأحيان قد يكون السبب الرئيسي من أسباب تساقط الشعر هو إصابة الشخص بمرض الصلع الوراثي.. أو ما يعرف علميًا باسم “الثعلبة الذكرية الشكل” وعادة ما تكون منقولة من أحد الوالدين.

يكون الشعر في هذه الحالة خفيف للغاية ويظهر بشكل قليل، ولكن هذا لا يصيب الأشخاص بالصلع بشكل تام.. إنما جزء من فروة الرأس، وعادة ما يبدأ أن يظهر هذا المرض بداية من مرحلة العشرينات أو الثلاثينات أو الأربيعينات.

لا يفوتك أيضًا: هل البشرة الدهنية تسبب تساقط الشعر

2- استخدام منتجات رديئة الجودة للعناية بالشعر

من خلال بحثنا حول أهم أسباب تساقط الشعر.. نجد أن هناك العديد من السيدات الذين يقومون باستخدام منتجات العناية بالشعر رديئة الجودة أو التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة على صحة الشعر.. والتي قد تتمثل في (صبغات الشعر المختلفة، مواد فرد الشعر، مستحضرات تفتيح الشعر، مواد الشعر الخشن).

في حالة الاستمرار على استخدام هذه المنتجات بشكل مستمر من أجل الحصول على فوائد لحظية.. يؤثر ذلك على المدى البعيد على صحة الشعر، مما يضعف من صحته ويجعله يصاب بالعديد من المشكلات المختلفة مثل التقصف والتساقط.

3- إصابة الشخص بمرض الثعلبة البقعية

أسباب تساقط الشعر

في سياق تناولنا إلى أسباب تساقط الشعر نجد أنه لم يتوصل العلم الحديث حتى الآن إلى الأسباب الأساسية وراء مرض الثعلبة البقعية.. ولكن هناك من يعتقدون أن السبب وراء ذلك هو حدوث خلل في الجهاز المناعي لدى الشخص، وبالتالي يمكن لهذا المرض أن يصيب الأشخاص في المراحل العمرية المختلفة.

على الرغم من أن هذا المرض يعد من الأمراض النادرة في الحدوث إلا أنه عندما يصيب بها الشخص.. يتسبب في سقوط الشعر بشكل كبير.. ولكن على الأرجح يعود الشعر إلى النمو مرة أخرى بشكل طبيعي في حالة الذهاب إلى الطبيب المعالج ومعرفة كيفية علاج هذه المشكلة سواء بالطرق الطبيعية أو استخدام الأدوية.

4- تساقط الشعر الكربي

يصاب الشعر بهذه الظاهرة في الغالب نتيجة إلى التعرض إلى الضغوط النفسية ومواقف التوتر والضغط العصبي.. مما يؤدي إلى حدوث خلل في خلايا الجريب للشعر، ويعد ذلك من أهم مسببات تساقط الشعر.

الجدير بالذكر أن هذا التساقط يمكن أن يتوقف بعد مرور حوالي عدة أشهر من تلقاء نفسه.. وهناك عدة عوامل مختلفة قد تكون من أهم أسباب تساقط الشعر، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة بشكل أكبر من اللازم.
  • الإصابة بالتهابات شديدة وانفلونزا حادة.
  • في حالة القيام بعميلة جراحية معقدة.
  • في حالة إصابة الشخص بأمراض الغدة الدرقية.
  • عدم تناول الأطعمة الغذائية الغنية بالبروتينات.
  • نقص حاد في عنصر الحديد في جميع أنحاء الجسم.
  • تناول العديد من الأدوية التي لها آثار جانبية ضارة.
  • تناول أدوية منع الحمل لفترة طويلة من الوقت.
  • تناول أدوية علاج أمراض السرطان المختلفة.

لا يفوتك أيضًا: ما هي انواع قشرة الشعر وكيف اتخلص منها

5- قيام الشخص بنتف الشعر بشكل مستمر

تعرف هذه الحالة علميًا باسم “هوس نتف الشعر” وهي حالة يقوم فيها الشخص باقتلاع الشعر من جذوره سواء كان شعر الحواجب أو شعر الرأس أو شعر الرموش.

تعد هذه الظاهرة من العادات السيئة التي يقوم بها الشخص، ولكنها يمكن التخلص منها بمجرد أن يقوم الشخص باتباع بعض الإرشادات والتعليمات من الطبيب المعالج.

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة أن هذه الظاهرة تظهر بشكل خاص نتيجة إلى تعرض الشخص إلى مواقف التوتر والضغط العصبي.. وأحيانًا يكون الشخص قد تعرض إلى الإصابة بالاكتئاب المزمن.

6- الإصابة بمرض الثعلبة الندبية

أسباب تساقط الشعر

يعد من أهم الأمراض النادر ظهورها ولكنه قد يتسبب في حدوث العديد من بقع الصلع التي عادة ما تكون مصحوبة بالحكة والآلام الشديدة.. ويتسبب في حدوث التهابات شديدة في فروة الرأس مما يجعل ذلك من أهم دوافع فقدان الشعر.

الجدير بالذكر أن السبب الرئيسي حول ظهور هذه الظاهرة لم يعد معروف حتى الآن، ولكن هناك العديد من العلاجات المختلفة التي تساعد في وقف انتشار ذلك المرض.. وتحد من انتقاله من مكان إلى آخر.

7- الإصابة بمرض سعفة الرأس

من خلال تناولنا إلى أسباب تساقط الشعر، نجد أنه عادة ما تظهر هذه الظاهر نتيجة إلى تعرض الشخص إلى الالتهابات الفطرية في الجلد.. والتي عادة ما تتميز بظهرو البقع العديدة المغطاه بطبقات من القشرة داخل فروة الرأس.

مع مرور الوقت تتعرض هذه البقع إلى الزيادة في المساحة مع الانتشار، مما يؤدي إلى إصابة الشعر بمشكلات عديدة ومختلفة مثل التقصف والتهابات فروة الرأس.. وحدوث انتفاخات بها، وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى إفراز العديد من السوائل المختلفة من فروة الرأس.

الجدير بالذكرأن سعفة الرأس من الظواهر المعدية بشكل كبير، والتي تنتشر بين صغار السن بشكل قوي.. ويمكن التغلب عليها وعلاجها من خلال استخدام بعض الأدوية.

مسببات أقل انتشارًا تؤدي إلى تساقط الشعر

في سياق تعرفنا على أسباب تساقط الشعر، وعرض أهم الأمراض والظواهر التي تؤدي إلى فقد الشعر.. نقدم الآن مجموعة مختلفة من أسباب تساقط الشعر وفقًا لعوامل مختلفة وذلك كما يلي:

  • تتعرض المرأة الحامل إلى تساقط الشعر بشكل كبير.
  • في حالة الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا.
  • في حالة الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  • إذا كانت المرأة مصابة بمتلازمة المبيض.
  • ينتج تساقط الشعر نتيجة الإصابة بأمراض الجلد المختلف مثل الصدفية والأكزيما.
  • في حالة انقطاع الدورة الشهرية عند النساء.. يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.
  • في حالة تعرض الشخص إلى الضغط الشديد.
  • إذا كان الشخص قد تعرض فيما قبل إلى الصدمات النفسية أو عمليات جراحية في فروة الرأس.
  • في حالة فقدان الكثير من الوزن الزائد.
  • يتساقط الشعر بشكل كبير في حالة تناول جرعة كبيرة.. من فيتامين A.
  • قيام المرأة بعمل العديد من التسريحات المختلفة المضرة للشعر مثل الضفائر أو الجدائل يعد من أسباب تساقط الشعر.
  • استخدام العلاجات الكيميائية على الشعر، يعد من أهم عوامل فقدان الشعر.
  • استخدام مجفف الشعر والمكواة بشكل مستمر.. مما يعرض الشعر إلى الضعف والتكسير.
  • تجفيف الشعر باستخدام منشفة خشنة مع الضغط المستمر على الخصلات.. يؤدي إلى تساقط الكثير من الشعر.

الجدير بالذكر أن معظم أسباب تساقط الشعر التي تم ذكرها من قبل والتي تتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير.. يوجد لها علاج، ويمكن أن يعود الشعر إلى النمو مرة أخرى، وذلك يكون بعد الالتقاء بالطبيب المعالج.

علاج تساقط الشعر طبيعيًا

بعد أن تناولنا معًا أهم أسباب تساقط الشعر.. نستعرض الآن كيفية التخلص من هذه المشكلة من خلال استخدام عدة طرق طبيعية، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- وصفة الشاي الأخضر لعلاج تساقط الشعر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر.. مما يجعله أحد أهم الحلول المثالية التي يمكن أن تستخدم في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي الأخضر.
  • صفار بيضة متوسطة الحجم.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية العمل على وضع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب في الحجم.. ومن ثم يتم خلط ومزج المكونات بشكل جيد.
  2. يوضع خليط المكونات على فروة الرأس بشكل كامل مع مراعاة توزيعه من الأعماق باستخدام أصابع اليد، بالإضافة إلى وصوله حتى الأطراف.
  3. يفضل أن يتم تغطية الشعر بشكل كامل باستخدام قبعة الاستحمام البلاستيكية.. ويترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
  4. بعد مرور الوقت اللازم، يتم غسل الشعر بشكل جيد للتخلص من بقايا المكونات المتواجدة في فروة الرأس.

ينصح بتكرار هذه الطريقة بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات على مدار الأسبوع الواحد وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة فعالة للتخلص من تساقط الشعر.

2- استخدام البصل لعلاج تساقط الشعر

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة قدرة البصل على التخلص من مشكلة تساقط الشعر بشكل قوي وفعال، بالإضافة إلى الحفاظ عليه من التعرض إلى التلف أو التقصف.. ويمكن ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 3 ثمرات متوسطة من البصل بدون قشر.
  • كمية مناسبة من مسحوق الشبه.

طريقة التحضير

  1. يتم في البداية تقطيع البصل إلى قطع صغيرة وعصره.. حتى نحصل على الماء المتواجد في داخله.
  2. تضاف الشبه إلى عصير البصل في وعاء مناسب في الحجم، ويتم العمل على خلطهم بشكل جيد حتى نحصل على خليط متجانس القوام.
  3. يوضع خليط المكونات على الشعر، بداية من فروة الرأس، وحتى الجذور والأطراف.. مع العلم أنه يجب أن يكون الشعر مغسول بشكل جيد قبل استخدام هذه الطريقة.
  4. يتم تغطية الشعر بشكل جيد باستخدام منشفة مناسبة في الحجم.
  5. من الأفضل أن يتم ترك الخليط على الشعر طوال ساعات الليل.. وفي صباح اليوم التالي، يجب أن يتم غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الشامبو والماء الساخن للتخلص من رائحة البصل.

ينصح بتكرار هذه الوصفة بمقدار مرتين على مدار الأسبوع، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة للتخلص من تساقط الشعر.

3- وصفة الأفوكادو لعلاج تساقط الشعر

بشكل عام تحتوي فاكهة الأفوكادو على العديد من الفوائد الصحية والعلاجية لصحة الشعر، والتي تجعلها أحد الحلول المناسبة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر خلال فترة زمنية قصيرة.. وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ثمرة من فاكهة الأفوكادو متوسطة.
  • 2 ملعقة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. تهرس ثمرة الأفوكادو بشكل جيد إلى أن نحصل على عجينة متجانسة القوام.
  2. توضع جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب في الحجم.. ويتم العمل على خلطها بشكل جيد.
  3. يتم وضع خليط المكونات على الشعر بداية من فروة الرأس، مع تغلغل المكونات بداخل خصلات الشعر، ويصل إلى أطراف ونهايات الشعر.
  4. يترك خليط المكونات على الشعر لفترة قد تصل إلى 20 دقيقة تقريبًا، ولكن من الأفضل أن يتم تغطية الشعر بشكل جيد.. بوضع قبعة الاستحمام محكمة الغلق.
  5. بعد مرور الوقت اللازم.. يتم غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الساخن والشامبو.

4- وصفة العسل للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

يصنف العسل كواحد من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدم لصحة الشعر بشكل خاص، لكثرة الفوائد التي يحملها لعلاج العديد من المشكلات المختلفة.. ومن أهمها مشكلة تساقط الشعر، والتي سوف نتعرف على طريقة علاجها من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • صفار بيضة متوسطة.
  • كمية قليلة من زيت الخروع الخام.
  • كبسولة من فيتامين هـ.

طريقة التحضير

  1. توضع جميع المكونات السابقة داخل وعاء مناسب في الحجم، ومن ثم يتم العمل على خلط ومزج المكونات بشكل جيد.. إلى أن نحصل مزيج ذو قوام سميك.
  2. يوضع خليط المكونات على الشعر، بداية من فروة الرأس والجذور.. مع مراعاة عمل حركات تدليك لفروة الرأس بأطراف الأصابع والتي قد تستمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  3. يترك خليط المكونات على الشعر لمدة ساعة على الأقل ومن بعده يتم غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الفاتر والشامبو المناسب لنوع الشعر.

5- وصفة الحلبة لعلاج تساقط الشعر

تحتوي الحلبة على نسبة كبيرة من عنصر البروتين.. وهو من أهم العناصر التي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي وآمن، ويمكن ذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة.
  • كوب كبير من الماء الفاتر.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع كافة المكونات السابقة مع بعضها البعض داخل وعاء مناسب في الحجم.. والعمل على خلطها بشكل جيد حتى نحصل على خليط متجانس القوام.
  2. يوضع خليط المكونات على الشعر بداية من فروة الرأس، والعمل على تدليك فروة الرأس بشكل جيد لمدة 10 دقائق تقريبًا.
  3. يترك خليط المكونات على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
  4. بعد مرور الوقت اللازم يتم غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الفاتر والشامبو والبلسم المناسب لنوع الشعر.

ينصح بتكرار هذه الوصفة بمقدار مرة واحدة على مدار الأسبوع وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.

6- وصفة حليب جوز الهند للشعر المتساقط

يحتوي حليب جوز الهند على العديد من الدهون الأساسية والمعادن والفيتامينات الهامة لصحة الشعر والبشرة بشكل عام.. لذا يمكن استخدامه لعلاج مشكلة تساقط الشعر بشكل فعال، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • نصف كوب كبير من حليب جوز الهند.
  • ملعقة كبير من عصير الليمون.
  • ربع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر.

طريقة التحضير

  1. تخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد إلى أن نحصل على مزيج متجانس القوام.
  2. يوضع خليط المكونات على فروة الرأس.. بداية من البصيلات والعمل على التدليك بشكل لطيف لفروة الرأس بأصابع اليد.
  3. يترك خليط المكونات لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
  4. بعد مرور الوقت اللازم.. يغسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الساخن والشامبو المناسب لنوع الشعر.

نصائح للوقاية من تساقط الشعر

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب تساقط الشعر، وعرض طرق العلاج الطبيعية، نقدم لكم الآن أهم النصائح من أجل الحصول على شعر خالي من التساقط، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • من الأفضل تجنب تمشيط الشعر باستخدام المشط البلاستيك، بالإضافة إلى تجنب تمشيط الشعر وهو رطب.
  • يجب أن يترك الشعر حتى يجف بشكل تلقائي، بدون استخدام المجفف أو المكواة الطبيعية.
  • تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة على صحة الشعر.
  • التقليل من التعرض إلى مشاعر التوتر والقلق، حيث إنها تعد من أهم الأسباب التي تؤثر على صحة الشعر بشكل سلبي.
  • التقليل من التدخين ويفضل الإقلاع عنه.. وذلك لأنه يتسبب في إصابة بصيلات الشعر بالتلف الشديد، مما يجعلها ضعيفة وتتساقط بشكل أكبر من المعتاد.
  • من الأفضل أن يتم تناول أنواع الفيتامينات المغذية لفروة الرأس بشكل مستمر.. وذلك لتحفيز بصيلات الشعر على النمو.

يبحث العديد من السيدات حول أسباب تساقط الشعر، وذلك من أجل استخدام الطريقة الخاصة في علاجه.. للحد من هذه المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *