التخطي إلى المحتوى

مصادر الكالسيوم في الطعام من خلال موقع محتوي , يعتبر الكالسيوم من أحدي العناصر الهامة للجسم والتي يجب الحصول عليها بشكل منتظم حتى لا تسبب مشاكل صحية في المستقبل فنقص مستوي الكالسيوم قد يزيد من فرص الإصابة بهشاشة العظام , كما إنه يعتبر من العناصر الهامة للأطفال لتعزيز عملية النمو , ويوجد الكالسيوم بنسبة عالية في منتجات الألبان ولكن هناك مصادر أخري يمكن من خلالها الحصول على الكالسيوم وهذا ما سوف نتناوله بشكل مفصل في هذا المقال .

الاحتياج اليومي من الكالسيوم

الاحتياج اليومي من الكالسيوم

  • هناك نسبة معينة يحتاجها الجسم من عنصر الكالسيوم بشكل يومي وهي 1000 ملليجرام للبالغين والنساء أكبر من 50 عام , والرجال أكبر من 70 عام يتم تناول جرعة بمعدل 1200 ملجم في اليوم .
  • للأطفال ما بين 4-18 عام : يتم تناول جرعة بمعدل 1300 جرام من الكالسيوم .

مصادر الكالسيوم في الألبان

من الشائع أن يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب ومنتجات الألبان ولكل منتج يوفر لك نسبة معينة من الكالسيوم كما يلي :

  • الجبن : يمكن الحصول على الكالسيوم من أنواع الجبن المختلفة والتي توفر 5-20% من احتياجك اليومي , ولكن جبن البارميزان توفر 33% من احتاجك اليومي .
  • الزبادي : من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم بتناول 245 جرام من الزبادي يمد الجسم 30% من احتياجه اليومي , وتناول الزبادي قليل الدسم يوفر نسبة أعلي تصل إلى 45 % من احتياجك اليومي .
  • الحليب : من أسهل الطرق للحصول على الكالسيوم فتناول كوب واحد من حليب البقر يمد الجسم ب276 – 352 ملليجرام من الكالسيوم و وتناول كوب من حلب الماعز يمد الجسم ب 327 ملليجرام من الكالسيوم .
  • بروتين مصل اللبن : ويتم استخلاصه من الحليب ويتم وصفه للرياضيين لبناء العضلات والعظام بشكل صحي , فتناول ملعقة من بروتين مصل اللبن يمد الجسم ب20% من احتياجه اليومي من الكالسيوم ما يعادل 200 ملليجرام .

مصادر الكالسيوم النباتية

مصادر الكالسيوم النباتية

ليس من الضرورة الحصول على الكالسيوم من الحليب ومشتقاته فهناك العديد من الأغذية الورقية التي تحتوى على ا الكالسيوم منها :

  • الكرنب : ويحتوى على 266 ملليجرام من الكالسيوم ما يعادل ربع احتياج الجسم اليومي .
  • السبانخ : من الخضراوات الورقية الغنية بالكالسيوم .
  • الأوكزالات : تمد الجسم ما يحتاجه من الكالسيوم .

ومن هنا فقد عرضنا عليكم مصادر الكالسيوم سواء في منتجات الألبان والخضراوات الورقية .

للاستفسار أو السؤال عن الأغذية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *