هل البنادول يرفع الضغط وما العلاقة بين بنادول الاحمر والضغط

د/ بسمة محمد إبراهيم

أدوية بنادول من أحد الأدوية المسكنة للآلام المنتشرة في الصيدليات والتي تعتبر من الأدوية التي لها فاعلية كبيرة في تسكين آلام الجسم بدون أي أثار سلبية على المعدة , ولكن هناك العديد من التساؤلات حول دواء بنادول وارتفاع ضغط الدم وهذا ما سوف نتناوله بشكل مفصل في هذا المقال

بنادول وارتفاع ضغط الدم يسبب  ارتفاع  في  ضغط الدم ، إلا أن  البنادول  لمرضى  الضغط  لا زال يعتبر بديل آمن في حال استخدم بجرعة منخفضة ولوقت قصير مقارنة بالمسكنات الأخرى
ما هي جرعة البنادول يؤخذ عن طريق الفم فقط. تناول قرصا واحدا –قرصين  من بانادول  كل ٤-٦ ساعات
ما هو سعر البنادول السعر في حدود 25.25 جنية مصري للعبوة الواحدة 24 قرص
افضل ادوية الزكام كونترا كبسولات –كلارينيز لأعراض  الزكام وحساسية الأنف –ديلاموك شراب لأعراض السعال والبلغم خالي من السكر

.

البندول يرفع الضغط

البنادول وارتفاع ضغط الدم

هناك بعض الأدوية التي يمنع تناولها لمرضى ارتفاع ضغط الدم منها الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول , وعقار بنادول بجميع أنواعه يحتوي على مادة الباراسيتامول ولكن يمنع تناولها في حالة تناول العقار بشكل مستمر ويومي في هذه الحالة يسبب ارتفاع ضغط الدم ولكن إذا تم تناول قرص واحد لعلاج حالة عارضة لا يوجد منه أي ضرر ولا يسبب ارتفاع ضغط الدم .

ومن ضمن المواد الفعالة التي يمنع تناولها هي مادة الكافيين وهي من المواد التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ولذلك يحذر تناولها لمرضى ارتفاع ضغط الدم .

وبتالي فتناول بنادول الأزرق يعتبر من الأدوية الآمنة والتي يمكن تناولها لمرضى ارتفاع ضغط الدم ولكن ليس بشكل دوري فهو يحتوى على مادة الباراسيتامول فقط , أما عن بنادول اكسترا فهو يحتوى على نسبة من الباراسيتامول ونسبة من الكافيين مما يزيد من احتمال ارتفاع ضغط الدم ولذلك يجب تجنب تناوله .

دواعي استخدام

شاهد المزيد عقار بنادول

أدوية تسبب ارتفاع ضغط الدم

هناك بعض الأدوية التي يمنع تناولها لمرضى ارتفاع ضغط الدم حتى لا يسبب اضطرابات في ضغط الدم ويعرضهم للخطر وهذه المواد كالتالي:

أدوية تسبب ارتفاع ضغط الدم ولكن بطرق غير مباشرة من خلال احتباس السوائل في الجسم ومن ضمنها :

  • النابروكسين .
  • الميلوكسيكام .
  • البايروكسيكام .
  • الإندوميثاسين .
  • النابروكسين صوديوم .

وهذه الأدوية لها أسماء تجارية وعملية أخر يجب الانتباه لها , وإذا تطلب الأمر تناول هذه الأدوية يجب قياس ضغط الدم بشكل دوري .

أدوية المضادة للاكتئاب

وهذه النوعية من الأدوية تعمل على مستقبلات دماغية تعدل من الحالة المزاجية ولها تأثير واضع بارتفاع ضغط الدم ومن ضمن تلك الأدوية .

  • الدوبامين .
  • النورابينفرين .
  • السيروتونين .

حبوب منع الحمل

جميع أدوية حبوب الحمل تسبب ارتفاع في ضغط الدم لاحتوائها على مواد هرمونية تعمل على ضيق الأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع ضغط الدم .

اقرأ أيضا  أنواع البنادول واستخداماته بالصور

ادوية الزكام

تحتوى تلك الأدوية على مواد مضادة للاحتقان تعطل من مفعول خافضة ضغط الدم وتساعد على ضيق الأوعية الدموية مما ترفع ضغط الدم ومن أمثلتها :

  • أدوية الفنيل إيفرين .
  • أدوية السودوإفيدرين .

وجميع أدوية بنادول لعلاج الزكام والأنفلونزا تحتوى على تلك المواد الفعالة ولذلك يحذر تناولها لمرضى ارتفاع ضغط الدم .

موقع محتوي غير مسئول عن تناول العقار بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

للاستفسار او السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *