التخطي إلى المحتوى

أدعية ظهور النتيجة مكتوبة عبر موقع محتوي تعتبر الإمتحانات إحدى فصول الحياة التى يتكرر حدوثها من آن لآخر، حيث يستعد الطلاب لإستقبالها فى المواعيد المحددة لها كل عام دراسى، ويعتبر عامل النجاح هو العامل الأساسى الذى يضمن إنتقال الطلاب للمرحلة التعليمية التالية، وبالتالى ينتاب هؤلاء الشعور بالقلق والرهبة جراء هذه الإختبارات وهذا شعور طبيعى يتعايشه كافة طلاب المراحل التعليمية المختلفة على حد السواء.

الإمتحانات والنتيجة

ويتزايد الشعور بالقلق والخوف بخاصة لدى الطلاب الذين يقصرون فى الدراسة وإستذكار المواد الدراسية المختلفة المقررة عليهم، لأن أول شرط من شروط النجاح والحصول على أعلى الدرجات يتطلب الإستعداد المبكر للإمتحانات والتحصيل الجيد للدروس، وهذا ما يفعله الطلاب المجتهدين الذين يروا أن فترة ما قبل الإمتحانات هى فرصة ذهبية لهم يستغلوها من أجل مراجعة وتثبيت المعلومات التى تم تحصيلها على مدار العام الدراسى.

وتعتبر  نتيجة الإمتحانات التى يجتازها الطلاب هى الوسيلة التى يقاس من خلالها ثمرة التعب والمجهود المبذول خلال الفترة التعليمية، وبها يظهر ما إستطاع الطالب تحصيله من الدورس وما قام بإكتسابه من خبرات ومعلومات هامة ومفيدة لكل مادة من المواد الدراسية المختلفة سواء فى المجال الأدبى او العلمى.

مشاكل تواجه الطلاب قبل الإمتحانات

هناك ثمة مشاكل عديدة تواجه بعض الطلاب قبل مرحلة إستقبال الإختبارات، وخاصة أن أعداد كبيرة منهم لا تهتم بالدراسة الجادة والمراجعة السليمة إلا مع إقتراب موعد الإمتحانات، حيث يستهلك هؤلاء الكثير من الوقت فى اللعب واللهو وأشياء غير مجدية على الإطلاق، وبالتالى تأتى ليلة الإمتحان بحالة من عدم الإستعداد الكافى ونظرا لضيق الوقت يفقد الطالب القدرة على تحصيل كافة المعلومات ويتناسى الكثير منها.

ويلجأ الكثير منهم إلى تناول كميات كبيرة من القهوة والشاى حتى يمكنهم السهر لساعات طويلة، ويسهرون ولا ينامون مبكرا حتى يتمكنوا من تدارك ما فاتهم نتيجة إهمالهم وإضاعتهم الكثير من الوقت، ولهذه المنبهات تأثيرات سلبية على الصحة والجسد، كما أن السهر لساعات طويلة يؤدى إلى إصابة الجسم بالإجهاد والتعب الشديد، كما أنه يؤدى إلى فقدان القدرة على التركيز والإصابة بحالات الصداع ووجع الرأس وغيرها من الأثار السلبية الأخرى.

وعلى الرغم من المجهود المضاعف الذى قد يبذله العديد منهم، إلا أن ثمار جهودهم فى الكثير من الأحيان تكون غير مجدية وتضيع هباء، حيث يحصدون أقل الدرجات والبعض منهم قد يرسب، على عكس الطلاب المجتهدين الذين يقابلون الإمتحانات بنفسا هادئة ويحصدون أعلى الدرجات التى جاءت حصيلة الجهود المبذولة طيلة الفصل الدراسى.

نصائح هامة للإستعداد للإمتحانات

يعتبر الإستعداد أمرا طبيعيا يجب على كل طالب القيام به قبل إستقبال الإختبارات، ويمكن تلخيص هذه النصائح فى النقاط التالية:

  • ضرورة إلتزام الهدوء والتهيؤ بصورة جيدة لإستقبال هذه الأختبارات، مع ضرورة الإبتعاد عن كافة مسببات القلق والتوتر والتخلص من الأفكار السلبية وتصفية الذهن لأن ذلك ينعكس سلبيا على أداء الأختبارات.
  • ضرورة التحلى بالهمة والنشاط العالية أثناء إستذكار المواد الدراسية المختلفة، والتصميم على إنجاز العمل المكلف به على الوجه الأمثل.
  • توفير البيئة والمناخ الملائم للإستذكار والتى يساعد على التحصيل بصورة سريعة وعلى نحو جيد.
  • ضرورة أخذ قسط كافى من الراحة وتخصيص ساعة للراحة بين إستذكار كل مادة وآخرى.
  • تلخيص الدروس وتحديد النقاط والمعلومات الهامة فى كل مادة والتركيز عليها قبل الإمتحانات.
  • ضرورة وضع هدفا محددا نصب عين الطالب مع بذل المجهود الذى يساعد على تحقيق هذا الهدف.

أدعية ظهور النتيجة مكتوبة

لا تنتهى حالات التوتر والقلق التى يتعايشها كافة الطلاب مع إنتهاء الإمتحانات بل تستمر لحين ظهور النتيجة التى ينتظرها الجميع بفارغ الصبر، وإليكم مجموعة من أدعية ظهور النتيجة المستحب قولها فى النقاط التالية:

  • اللهم اجعل شبابنا عبرة و قدوة للخير … اللهم قوي ايماننا و بايماننا قوي عملنا و بعملنا زد من نجاحاتنا. اللهم ارزقنا نجاحا في كل أمر …ونيلا لكل مقصد .. و ارزقنا القمة في درجات العلم ..
  • اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح…وكل صلاح…وكل فلاح .. واجعلنا من الصابرين في كل ابتلاء و الصامدين لكل عداء ..
  • اللهم اجعل امتحانات المسلمين تتوج بالفوز بعد كل عناء … اللهم امين ..امين .
  • ((للهــم إنـي أستـودعــك مـــا قرأت ومـــا حفظــت ومــا تعــلمــت فــردة عنــد حــاجــتي إليه إنــك عــلى كــــل شـــيء قـــديــر))
  • لا اله الا انت برحمتك أستغيث يا غياث ألمستغيثين أغثنى يالطيف الالطاف نجينا مما نخاف
    يا منجى من المهالك نجينا من كل هالك.
  • يا رب : إذا أعطيتني مالاً لا تأخذ سعادتي .. وإذا أعطيتني قوةً لا تأخذ عقلي .. وإذا أعطيتني نجاحاً لا تأخذ تواضعي .. وإذا أعطيتني تواضعاًلا تأخذ اعتزازي بكرامتي .

 

 

دعاء نتائج الثانوية العامة

يارب : لا تدعني أصاب بالغرور إذا نجحت .. و لا أصاب باليأس إذا فشلت بل ذكرني دائماً بأن الفشل هو التجارب التي تسبق النجاح

يا رب : علمني أن التسامح هو أكبر مراتب القوة .. وأن حب الانتقام هو أول مظاهر الضعف

يارب : إذا جردتني من المال اترك لي الأمل .. وإذا جردتني من النجاح اترك لي قوة العناد حتى أتغلب على الفشل .. وإذا جردتني من نعمة الصحة اترك لي نعمة الإيمان

يا رب : إذا أسأت إلى الناس أعطني شجاعة الإعتذار .. وإذا أساء الناس إلىّ أعطني شجاعة العفو والغفران

يا رب : علمني أن أحب الناس كما أحب نفسي .. وعلمني أن أحاسب نفسي كما أحاسب الناس

يا رب : ساعدني على أن أقول الحق في وجه الأقوياء .. وساعدني على ألا أقول الباطل لأكسب تصفيق الضعفاء .

التعليقات

  1. رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي

    يارب نجحني انا وكل من قال امين

  2. اللهم ثبت قلوب التلاميذ على الايمان… وبايمانهم أعنهم على النجاح … و بنجاحهم أعنهم على نصرة المسلمين

    ربنا يكرمك يا بنتي في امتحاناتك وتتخرجي واشوفك عروسه

  3. اللهم اجعل امتحانات المسلمين تتوج بالفوز بعد كل عناء … اللهم امين ..امين .
    شكرا ليكم علي مجهودكم
    ممكن تدعولي بالنجاح انا في اخر سنه ليا في الكليه يارب اتخرج واحقق حلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *