دعاء الأرق للمساعدة علي النوم بشكل هادئ (أدعية إزالة الأرق)

أ / سمر السيد البدوي

دعاء الأرق للنوم بشكل هادئ، في الكثير من الأحيان يفقد الشخص القدرة على النوم أثناء الليل ويظل في حالة من الأرق الشديد، ويرجع ذلك إلى أسباب عدة تختلف مع شخص لآخر، ومن أهمها المشكلات النفسية والهموم التي تواجه الشخص في حياته والتي يبدأ بالتفكير فيها لتبدأ الأفكار السلبية تراوده في ذهنه ليزول النوم ويظل ساهرا ولا ينام إلا في ساعات النهار، أو ينام على نحو متقطع.

اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين

ادعية تساعد علي النوم

اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي

دعاء الأرق للنوم ليلاً بشكل سليم

أدعية ازالة الارق

بِاسْمِ اللهِ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ ،وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَنْ يَحْضُرُونِ.

سبحان الله ذي الشأن دائم السلطان عظيم البرهان كل يوم هو فيشان ، يا مشبع البطون الجائعة و يا كاسي الجسوم العارية ويا منوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وأذن لعيني نوما عاجلا.

الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ
لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مؤوى.

مفهوم الأرق

والأرق بمعناه الحقيقي يعنى استعصاء وصعوبة النوم، وهذا ما يؤثر سلبيا على الصحة النفسية والجسدية للشخص المصاب بالأرق

ويمكن تعريفه أيضا على أنه شكوى الشخص من عدم حصوله على النوم الكافي والمريح، وهذا ما يؤثر حتما على نشاط الشخص خلال النهار، بحيث يفقد القدرة على إنجاز الكثير من المهام المكلف بها.

وتختلف طرق علاجه من شخص لآخر وفقا للحالة الخاصة بكل شخص على حدة والظروف والبيئة المحيطة به، ففي بعض الحالات يستمر مع الشخص لفترة زمنية قصيرة

وفى حالات أخرى يستمر مع الشخص لفترة زمنية طويلة، ومن خلال المقالة التالية نلقى نظرة شاملة على الأرق وأهم مسبباته وطرق التخلص، وذلك على النحو التالي.

دعاء الأرق

أنواع الأرق

يندرج تحت الأرق ثلاثة أنواع والتي تتمثل في الاتي:

الأرق المؤقت  والذى يستمر مع الشخص فترة قصيرة قد تكون ليلة واحدة

وقد تمتد إلى بضع أسابيع قليلة، وهذا النوع الذى يعانى منه

قطاع كبير من الأشخاص نتيجة القلق والضغوطات النفسية.

الأرق الحاد والذى يستمر مع الشخص لفترات زمنية أكبر والتي

قد تتراوح من ثلاثة أسابيع إلى ستة شهور وأحيانا قد تصل لأكثر من ذلك.

الأرق المزمن  والذى يعد من أكثر الأنواع خطورة التي يتعرض الشخص للإصابة بها

والتي قد تستمر مع الشخص لسنوات عديدة

وهذا ما يحتم على الشخص ضرورة الذهاب الى الطبيب المختص.

تعرف علي دعاء النوم القلق مكتوب اللهم غارت النجوم

طرق للتخلص من الأرق

في سياق التحدث عن دعاء الأرق هناك مجموعة من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لمحاربة الأرق وقلة النوم والتي تتمثل في الاتي:

أدعية ازالة الارق

  • ضرورة تخصيص موعدا محددا للذهاب إلى السرير والالتزام به قدر الإمكان، لأن عدم انتظام مواعيد النوم يعد أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الأرق.
  • تجنب العمل قبل الخلود للنوم مباشرة والابتعاد عن مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو ما شابه ذلك، لأنها تعمل على زيادة نشاط الدماغ وبالتالي قلة الرغبة في النوم.
  • عدم الذهاب إلى النوم إلا عند الشعور بالنعاس، لأن محاولة جلب النوم على السرير يؤدى إلى نتائج عكسية ويؤثر سلبيا على خلايا الدماغ.
  • ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال ساعات النهار والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم وتساعده على النوم ليلا.
  • ضرورة الابتعاد عن كافة أسباب التوتر وتجنب كثرة التفكير في الأمور السلبية قبل النوم، لأن ذلك يؤدى إلى الأرق.

أدعية لإزالة الأرق والكرب

حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزّاق من المرزوقين، حسبي الّذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم.

أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين.

دعاء الارق

دعاء إزالة الأرق مكتوب

دعاء الأرق “اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك”.

اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت “

« يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث »

”حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي في يدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،ونور بصري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي.

دعاء الأرق وعدم النوم

قال رسول الله: (إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه، فليأخذْ داخِلةَ إزارِه، فلينفُضْ بها فراشَه، وليسمِّ اللهَ. فإنه لا يعلمُ ما خلَفه بعده على فراشِه. فإذا أراد أن يضطجعَ ، فليضطجعْ على شقِّه الأيمنِ. وليقلْ: سبحانك اللهمَّ! ربي بك وضعتُ جنبي. وبك أرفعُه. إن أمسكتَ نفسي، فاغفرْ لها. وإن أرسلتَها، فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين. وفي روايةٍ: بهذا الإسنادِ. وقال: ثم ليقلْ: باسمِك ربي وضعتُ جنبي. فإن أحييتَ نفسي، فارحمْها).

كما يفضل قراءة سورة الكرسي، وسورة الإخلاص والمعوذتين قبل الخلود للنوم، فهذه السور القرآنية تعمل على تخليص الإنسان من أي شرور وتمنع عنه وساوس الشياطين حتى يصبح.

أدعية للأرق

نصائح هامة لمحاربة الأرق

قبل أن نذكر لكم أدعية لإزالة الأرق، دعونا نقدم لكم اهم النصائح التي يمكن إتباعها للتخلص من هذه المشكلة، والمتمثلة في الآتي:

  • المداومة علي أذكار الصباح والمساء، فهي تأتي بمثابة حصن منيع ضد أي شرور أو وساوس.
  • الحرص على قراءة القرآن الكريم بصورة يومية، حتى وإن كان عدد الآيات قليل فلا بأس في ذلك.
  • التخلص من المواقف السلبية والأحداث السيئة التي تعمل على جلب شعور الضيق والتكدر والحزن للإنسان.
  • الابتعاد عن التفكير في هموم ومشاكل الدنيا أو التفكير في المستقبل المجهول.
  • الابتعاد عن العمل في الغرفة المخصصة للنوم أو السرير، والعمل على تخصيص هذه الغرفة للراحة والنوم فحسب.
  • ضرورة المحافظة على خلو حجرة النوم من أي أجهزة سواء كان كمبيوتر أو هواتف وما شابه ذلك، وذلك لأنها تعمل على التأثير في نشاط الساعة البيولوجية لجسم الإنسان.
  • محاولة تنظيم مواعيد خاصة للنوم مع مراعاة الابتعاد عن النوم خلال فترة النهار لساعات زمنية طويلة، وإذا استدعي الأمر يمكن النوم لدقائق قليلة لاستعادة النشاط والحيوية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة النهار، فهي تلعب دوراً كبيراً على الاسترخاء والنوم بسهولة.

دعاء لمن لا يستطع النوم

قد يكون الأرق نتيجة وجود بعض المشكلات الصحية في جسم الإنسان، وهنا يتطلب مراجعة الطبيب المختص على نحو سريع قبل تفاقم المشكلة وحدوث مضاعفات لها، إذ أن الأرق تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجسدية والذهنية للإنسان،  وذلك لأن النوم أحد العوامل الهامة جداً للحفاظ على نشاط وحيوية الجسم شأنه شأن الغذاء الصحي.

ويمكن تلخيص أهم المضاعفات الخاصة بالأرق في النقاط التالية:

  • انخفاض الأداء سواء في العمل او الدراسة، وفقدان الطاقة وحيوية الجسم.
  • عدم القدرة على التركيز حتى في الأشياء الصغيرة.
  • حدوث اضطرابات في الصحة الذهنية للإنسان.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق.
  • الميل الى تعاطى المواد المخدرة.
  • حدوث بعض الأمراض الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والاصابة بأمراض القلب.

شاهد من هنا : دعاء قبل النوم وبعد الاستيقاظ من النوم

التعليقات

  1. ” حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *