التخطي إلى المحتوى

أدعية لإزالة الأرق مكتوبة من موقع محتوى، فى الكثير من الأحيان يفقد الشخص القدرة على النوم أثناء الليل ويظل فى حالة من الأرق الشديد، ويرجع ذلك إلى أسباب عدة تختلف مع شخص لآخر، ومن أهمها المشكلات النفسية والهموم التى تواجه الشخص فى حياته والتى يبدأ بالتفكير فيها لتبدأ الأفكار السلبية تراوده فى ذهنه ليزول النوم ويظل ساهرا ولا ينام إلا فى ساعات النهار، أو ينام على نحو متقطع.

مفهوم الأرق

والأرق بمعناه الحقيقى يعنى إستعصاء وصعوبة النوم، وهذا ما يؤثر سلبيا على الصحة النفسية والجسدية للشخص المصاب بالأرق، ويمكن تعريفه أيضا على أنه شكوى الشخص من عدم حصوله على النوم الكافى والمريح، وهذا ما يؤثر حتما على نشاط الشخص خلال النهار، بحيث يفقد القدرة على إنجاز الكثير من المهام المكلف بها.

وتختلف طرق علاجه من شخص لآخر وفقا للحالة الخاصة بكل شخص على حدة والظروف والبيئة المحيطة به، ففى بعض الحالات يستمر مع الشخص لفترة زمنية قصيرة، وفى حالات أخرى يستمر مع الشخص لفترة زمنية طويلة، ومن خلال المقالة التالية نلقى نظرة شاملة على الأرق وأهم مسبباته وطرق التخلص، وذلك على النحو التالى.

أنواع الأرق

يندرج تحت الأرق ثلاثة أنواع والتى تتمثل فى الأتى:

  • الأرق المؤقت، والذى يستمر مع الشخص فترة قصيرة قد تكون ليلة واحدة وقد تمتد إلى بضع أسابيع قليلة، وهذا النوع الذى يعانى منه قطاع كبير من الأشخاص نتيجة القلق والضغوطات النفسية.
  • الأرق الحاد، والذى يستمر مع الشخص لفترات زمنية أكبر والتى قد تتراوح من ثلاثة أسابيع إلى ستة شهور وأحيانا قد تصل لأكثر من ذلك.
  • الأرق المزمن، والذى يعد من أكثر الأنواع خطورة التى يتعرض الشخص للإصابة بها والتى قد تستمر مع الشخص لسنوات عديدة، وهذا ما يحتم على الشخص ضرورة الذهاب الى الطبيب المختص.

أهم أسباب الأرق

الأسباب النفسية، والتى تتمثل فى حالات القلق والتوتر والإكتئاب الذى يعانى منه العديد من الأشخاص والذي يدخل ضمن الأسباب المسئولة عن الأرق، وكذلك الضغوط العائلية ومصاعب وهموم الحياة التى يواجهها الشخص على مدار يومه.

الأسباب العضوية، حيث يؤثر إصابة الشخص ببعض الأمراض على النوم ويؤدى إلى حدوث إضطرابات ملحوظة به، ومن أهم هذه الأمراض ألم المفاصل والظهر والم البطن، الصداع ووجع الرأس وأمراض القلب وامراض الجهاز التنفسى وعدم القدرة على التنفس بطريقة صحيحة وأمراض الحساسية وحموضة المعدة وغيرها من الأمراض الأخرى الشائعة.

الأسباب السلوكية، تتواجد الكثير من السلوكيات الخاطئة التى يمارسها قطاع كبير من الأشخاص، والتى تؤدى إلى الإصابة بحالات الأرق وقلة النوم، والتى منها تناول وجبة ثقيلة ودسمة قبل الخلود إلى النوم مباشرة، وعادة التدخين، وتناول المنبهات والتى منها الشاى والقهوة وغيرها من المواد الأخرى التى تؤدى إلى السهر.

طرق للتخلص من الأرق

هناك مجموعة من الطرق التى يمكن الإعتماد عليها لمحاربة الأرق وقلة النوم والتى تتمثل فى الأتى:

  • ضرورة تخصيص موعدا محددا للذهاب إلى السرير والإلتزام به قدر الإمكان، لأن عدم إنتظام مواعيد النوم يعد أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الأرق.
  • تجنب العمل قبل الخلود للنوم مباشرة والإبتعاد عن مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو ما شابه ذلك، لأنها تعمل على زيادة نشاط الدماغ وبالتالى قلة الرغبة فى النوم.
  • عدم الذهاب إلى النوم إلا عند الشعور بالنعاس، لأن محاولة جلب النوم على السرير يؤدى إلى نتائج عكسية ويؤثر سلبيا على خلايا الدماغ.
  • ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال ساعات النهار والتى تعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم وتساعده على النوم ليلا.
  • ضرورة الإبتعاد عن كافة أسباب التوتر وتجنب كثرة التفكير فى الأمور السلبية قبل النوم، لأن ذلك يؤدى إلى الأرق.

أدعية لإزالة الأرق مكتوبة

  • “اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك”.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش الكريم “
  • اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت “
  • ” لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله ، وتبارك الله رب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين “
  • « ياحي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث »
  • ” حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اللهم إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أمتك ، ناصيتي في يدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،ونور بصري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي.

التعليقات

  1. ” حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوقين ، حسبي الرزاق من المرزوقين ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *