صور السياحة في ايران 2024 معالم ايران السياحية

أ / أمينة محمد ذكى

صور السياحة في ايران 2024 معالم ايران السياحية تعد إيران من الدول العربية التي تعاقبت عليها الأسر والملوك من العصر الصفوي والبلوى ومن قبلها العصور الساسانية حتى الثورة الإسلامية التي قامت في عام 1979

لتكون بذلك واحدة من أغنى الدول العربية بالمعالم الأثرية والتاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو ، نقدم لكم في المقال القادم عددا من هذه المعالم فضلا عن ذكر أفضل الفنادق والمطاعم في إيران .

صور السياحة في ايران 2024

چهلستون

قصر گلستان أو قصر حديقة الزهور

من افضل أماكن السياحة في ايران 2024 تحول القصر لمتحف بعد قيام الثورة الإيرانية في عام 1979 وهو يضم 17 قصر متحفا كبيرا وقاعة حيث كان القصر يستخدم في حفلات التتويج

كما يوجد داخل القصر عرش الطاووس الشهير الذى جلس عليه شاه إيران في عام 1967 والقصر تم بناءه في القرن السادس عشر وكان مخصص سلالة القاجار الحاكمة في إيران .

كلستان 1

صور محلة جلفا أو حي جولفا

يختلف الكثيرون حول الأسباب التي دفعت الأرمن لدخول حي جولفا في إيران حيث تقول مصادر تاريخية بأنهم فروا من الاضطهاد الديني بسبب الدولة العثمانية فيما تقول روايات أخرى أن الشاه عباس الأول قد أجبرهم على ترك بلادهم والقدوم لإيران ويعد حي جولفا الحي المسيحي الأكبر في إيران بأكملها .

حيث وصل عدد الأرمن في عام 1606 وقت إنشاء الحى لأكثر من 150 ألف ارمنى جدير بالذكر ان الأرمن قاموا بتطوير عدد من الصناعات في ايران منها المشغولات الذهبية والمواد البترولية ، يقع الحى في نهر زاينده في مدينة أصفهان في إيران.

جلفا1

باغ ارم

تعد حديقة ارم من الحدائق العامة في إيران فهي تضم أشجارا ونباتات من كافة أنحاء العالم كما يوجد بها قصر للشاه وبركة صناعية تعيش فيها الأٍسماك الملونة ، تقع الحديقة في مدينة شيراز .

باغ1

مسجد ناصر الملك

يطلق عليه البعض اسم المسجد الوردي نظرا للون البلاط المستخدم في تصميمه الداخلي وكان ميرزا ​​حسن علي ناصر الملك أحد أمراء سلالة قاجار قد أمر ببناء المسجد في عام 1876 حتى تم الانتهاء منه في عام 1888 وصممه كل من محمد الحسن ومحمد رضا كاشي باز الشيرازي فيما يوجد في المسجد خمس فتحات وهو تقليد العمارة الفارسية القديمة ، يقع المسجد في شيراز.

نيصر1

صور برج الميلاد

افضل مناطق السياحة في إيران يتكون البرج من ثلاث أجزاء رئيسية هم القاعدة التي تحمل البرج والهيكل المكون من 8 أضلع بارتفاع يصل إلى 315 متر والهرم حيث يصل طول البرج حوالي 435 مترا

وقد افتتح في عام 2007 بهدف تقوية البث الإذاعي والتلفزيوني والاتصالات عموما كما يضم عدد من الفنادق الفاخرة والمطاعم والمحلات التجارية ويعد أطول برج في إيران.

الميلاد1

مسجد جامع اصفهان

يعتبر مسجد جامع أصفهان أقدم مساجد إيران حيث يعود لعام 771 لذا فهو مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 2012 جدير بالذكر أن المسجد تعرض للحرق في أواخر القرن الحادي عشر وشهد العديد من أعمال التطوير ربما كان آخرها ما في جرى نهاية القرن العشرين.، يقع المسجد في محافظة أصفهان.

اطفهان 1

صور شاه جِراغ

يرقد في الضريح كل من أحمد ومحمد أبناء موسى الكاظم حيث فرا في عام 900 ميلادية جراء الاضطهاد العباسي للمسلمين الشيعة ليصبح بعدها الضريح مركزا لممارسة الطقوس الدينية منذ القرن الرابع عشر وحتى الآن ، يقع الضريح في مدينة شيراز تابع أبرز مناطق السياحة في ايران 2024 .

جراغ1

ضريح الشاعر حافظ الشيرازي

وهو عبارة عن نصب تذكاري يخلد الشاعر الفارسي الشهير حافظ ويتكون من حدائق كبيرة ومنزل رخامي وتعد لعام 1935 حيث صممها المهندس المعماري الفرنسي وعالم الآثار أندريه غودار ويقع الصريح في مدينة شيراز.

حافظ 1

ميدان أمير جقماق

تشير كتب التاريخ والاثار ان هذه الميدان من أقدم ميادين ايران على الاطلاق فهو يعود للقرن التاسع الهجري كما يضم الميدان عدد من المعالم السياحية الخاصة التي تخص أمير جقماق مثل تكية أمير جقماق ومخازن مياه تكية أمير جقماق ، يقع الميدان في مدينة يزد.

ميدان أمير جقماق

صور الحضرة الرضوية

يرقد في هذا الضريح ثامن أئمة الشيعة علي بن موسى الرضا لذا بالضريح له مكانة كبيرة في قلوب الشعب الإيراني فيما تم تزيين الحضرة وممراتها وقبتها و أروقتها بالمرمر فضلا عن آيات الذكر الحكيم التي تزين أعمدة الحضرة ، يقع الضريح في مدينة مشهد.

حضرة 1

معلم چهلستون

انها من اهم واجمل معالم ايران السياحية وهي عبارة عن 20 عمود تم بناؤه في العصر الصفوي أي في القرن الحادي عشر من الهجرة وبالفعل فهم عشرين عمود فقط ولكن يقع أمامهم بحيرة كبيرة تعكس العشرون عمود فيصبحوا أربعين عمود ، يقع المبنى في مدينة اصفهان.

چهلستون

منتجع توجال

انه المنتجع الرئيس لراغبي التزلج من سكان ايران او سياحها وضيوفها حيث تصل اعلى قمة للمنتجع 3750 متر كما ان الثلوج الموجودة في المنتجع من النوع السميك الذي يصعب تزلجه لذا فهو يمثل تحدى للمتزلجين في إيران ، يقع المنتجع في طهران.

منتجع توجال

برج آزادي

تم انشاء البرج في عام 1971 تحت اسم شِهياد أريمَهر والتي تعنى في الفارسية ذكرى الملك ولكن عقب أحداث الثورة الإسلامية سمى برج آزادي وكلمة آزادى بالفارسية تعني الحرية ويصل طول البرج حوالى 50 مترا وهو مغطى بالرخام ويقع في مدخل العاصمة الإيرانية طهران.
ازادى1

صور قصر سعد آباد

سكن القصر عائلة القاجار التي حكمت إيران في القرن التاسع عشر كما سكنه أيضا كل من رضا بهلوي و محمد رضا بهلوى ، يقع القصر في منطقة شمیران بطهران شاهد صور السياحة في ايران .

سعد 1

حديقة ملت

ايران 2023

تقع حديقة ملت عند سفح جبال البرز وتتميز بجمال الطبيعة بها وكثرة أشجارها وتعدد ألوان الزهور وتعتبر الحديقة مكان ميثاقي للسياحة العائلية وتحتوي على العديد من المرافق .

حديقة شازدة

تعد هذه الحديقة خير مثال معماري واضح على الحدائق الفارسية التي جذبت أنظار العالم من بداية التاريخ فهي مستطيلة الشكل وتزخر النوافير المائية على طول الحديقة فضلا عن قيمتها النباتية بطبيعة الأمر كما تصل مساحة الجزيرة حوالي 55 ألف متر مربع، تقع الحديقة في محافظة كرمان.

حديقة شازدة

تعرف علي: صور اجمل مناطق إيران  

منتجع ديزين الدولي

إنه المنتجع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط فهو مصنف منتجع دولياً للتزلج على الجليد حيث يقصده العديد من السياح العرب و الأجانب كما يرتفع مسافة 3622 متراً عن سطح البحر ويشهد المنتجع المباريات الدولية للتزلج ويكسوه سبعة أمتار من الجليد ، يقع في شمال طهران .

ديزين 1

المسجد الوكيل

يرجع المسجد لفترة حكم الدولة الزندية حيث استغرق بنائه العشرات من السنين من عام 1751 وحتى عام 1773 كما شهد المسجد العديد من التوسعات في حكم الدولة القاجارية ، يقع المسجد في شيراز.

الوكيل 1

جسر خاجو

يربط الجسر بين الضفة الشمالية والجنوبية من ضاحية خاجو المطلة على نهر زاينده ويرجع إلى العصر التيموري ولكن استكمل البناء في عهد الشاه عباس الثاني وكان اسمه القديم جسر الله ويردي خان وهو المهندس الذي أوكلت إليه مهمة إنشاء الجسر ويعد الجسر من أجمل جسور مدينة أصفهان .

خاجو1

مسجد الشيخ لطف الله

أدرجت منظمة اليونسكو المسجد على لائحة التراث العالمي لما له من أهمية تاريخية دينية ومعمارية كبيرة جدا في المسجد تم بناؤه في القرن الحادي عشر

حيث استغرق بنائه قرابة التسع عشر عام وقد بناه الشاه الصفوي عباس الأول تكريما بالشيخ لطف الله الميسي أحد علماء الدين الشيعة الاثنا عشرية ويقع المسجد في مدينة اصفهان .

لفط 1

حديقة الشعب

تعد الحديقة من أجمل حدائق إيران حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 23 هكتار مقسمة لمروج من العشب الأخضر وغابات من الأشجار والورود فهي مصممة على الطريقة الحديثة حيث تعود لعام 1968 وتقع في طهران.

الشعب 1

جسر ورسك

ترجع شهرة الجسر لكونه يقع في شعب بين جبلين من جبال البرز الشهيرة في ايران كما ان اسم الجسر نسبة الى احدى القرى الصغيرة التي تقع أسفل الجسر وهو من أشهر وأقدم جسور السكك الحديد في ايران ومازال القطار يمر عليه حتى الان لاسيما والجسر يعود لعام 1936

جسر ورسك

شاهد ايضا: دليل ومعالم السياحة في طهران

متحف طهران للفن الحديث

يضم المتحف العديد من الأعمال الفنية واللوحات لكبار رجال الفن في العالم العربي الأمريكي والأوروبي أيضا فقد تم تأسيسها في عام 1977 بتوقيع من المعماري الإيراني كامران ديبا.

متحف1 2

أفضل الفنادق السياحة في ايران

  • فندق اريو برزان ويقع في مدينة شيراز ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 1470 جنيه مصري.
  • فندق الكوثر ويقع في مدينة أصفهان ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالي 1370 جنيه مصري.
  • فندق ارم في شيراز ويصل متوسط سعر الغرفة في الليلة الواحدة حوالى 1371 جنيه مصري.

افضل المطاعم السياحة في ايران

  • مطعم ديفان ويقع في مدينة طهران ويقدم الطعام الإيراني
  • مطعم كافيه نيرفان ويقع في مدينة أصفهان ويقدم الأطعمة النباتية .
  • مطعم باغ راز ويقع في مدينة شيراز ويقدم الطعام العالمي بنكهة إيرانية.

فندق شيراز

  • يتميز الفندق بموقعة المتميز وسط العديد من الأماكن الآثرية و التاريخية الشهيرة في إيران .
  • تقع إيران في مدينة فارس المعروفة قديماً بمدينة الشعراء والفلاسفة .
  • يوجد بجوار الفندق العديد من المزارات مثل ( مسجد ناصر الملك ، بازار فاكيك ، حديقة إرام ، مزار شاه )
أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *