أسماء أدوية علاج النقرس الحاد في الصيدليات

د/ بسمة محمد إبراهيم

يحدث النقرس بسبب زيادة نسبة حمض اليوريك اعلى من 13 mg/ dl والتي تصيب خاصتها الرجال ويصيب النساء بنسبة تصل الى 10 mg/ وقتها يجب تناول دواء النقرس لمعالجته حيث يوجد بعض العلاجات التي تستخدم لتقليل نسبة حمض اليوريك وبالتالي تقلل أعراض النقرس ولكن يجب استخدام هذه الأدوية تحت مراجعه الطبيب حتى يكون بمتابعة المريض بشكل جيد واستخدام الادوية المناسبة على حسب حالة كل مريض وبالتالي تعمل على تخفيف الأعراض التي تحدث بسبب الإصابة بالنوبات النقرس

أسماء أدوية علاج النقرس

زيلوريك . اندومين. نويوريك كونفورتد . اندوجيسك . روثاسين. ادفيل للأطفال.
كولميتيدين اندومين نو يوريك. كونفورتد اندوميثاسين ادفيل . حبيبات فاسبيك .
نوروفين . ابيورول يروكواد . كونفورتد. ميثاسين. ادفيل كولد . فاسبيك .
بيورينول . لوريك. يروكواد كونفورتيد. نيثاسين. بروفين 600 . فينابيد سبانسيولز
بورينول 300 لوريك. زيلوريك . اندوسيد . روثاسين . دولوراز . ابوفيل .
اي بروفين. ميدافين اومافين ديكساميثازون سابوفين كولد سابوفين جونيور سابوفين.
جازوفين . نورفيم . فوربين . سابوفين جل . سابوفين بلس اركوكسيا . بروكسين

أدوية علاج النقرس الجديدة

ثمة الكثير من الأدوية لهذا المرض، المهم فقط أن يلتزم المريض بالدواء الذي يصفه له الطبيب، والذي يكون مناسبًا تمامًا لحالته.

أولًا: كولشيسين

هذا الدواء الأفضل إذا كانت مضادات الالتهاب اللاستيرويدية لا تجدي نفعًا مع المريض، وهو دواء من أصل طبيعي حيث تم استخلاصه من نبتة زعفران الخريف، وهي ليست مسكنة للألم بشكل عام، إنما هي تقلل من تهيج الغشاء الزليلي الذي يكون محيطًا بالمفصل، وبالتالي يقل الألم تدريجيًا.

مشكلة هذا الدواء أنه قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية التي قد ينزعج منها بعض المرضى، وهي مثل الغثيان، وألم البطن، والإسهال، لذا يجب أن تأخذ هذا الدواء بجرعات قليلة وحسب إرشادات الطبيب.

ادوية علاج النقرس

ثانيًا: مضادات الالتهاب اللاستيرويدية

أدوية علاج النقرس التي تعمل على تسكين الألم في المقام الأول، ثم التقليل من الالتهابات، ولها أشكال كثيرة مثل نابروكسين، وهو من الأدوية التي توصف لأجل النوبات، فيأخذ المريض جرعة وقت النوبة لتهدئتها، ثم يحصل على جرعة أخرى بعد 48 ساعة، لهذا إذا كنت ستتناولها فيجب أن تكون في حوزتك طوال الوقت.

وعادةً ما يوصف هذا الدواء مع أدوية مثبطات البروتين، والهدف منها الحد من الأعراض المزعجة التي قد تحدث مثل قرحة المعدة أو مشاكل الهضم، أو نزف المعدة.

ثالثًا: كورتيكوستيرويد

هذا الدواء إما على هيئة أقراص، أو على هيئة حقن عضلية، ولا يوصف هذا الدواء في البداية، إلا حين تصبح الأدوية الأخرى غير مجدية، أو حين يكون المريض غير قادر على تحمل الأعراض الجانبية للأدوية الأخرى، ولكنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من فشل في وظائف الكبد، أو فشل في القلب، أو فشل في وظائف الكلية.

ادوية علاج النقرس

اطلع على:  دواء نو يوريك (No Uric) لعلاج داء النقرس وحصوات الكلي

الستيرويدات

أدوية مفيدة جدًا في علاج النقرس، لكن لاحظ بعض المرضى أنها مع الجرعات الكبيرة تسبب بعض الأعراض الجانبية، والتي لأجلها بات الأطباء يقللون من جرعات هذا الدواء بعض الشيء، وهذه الأعراض مثل:

  • ارتفاع فرصة الإصابة بالالتهابات.
  • هشاشة العظام .
  • الكدمات.
  • زيادة في الوزن.
  • ضعف في العضلات.
  • ترقق في الجلد.

اطلع على:  أجاوت (Agout) علاج حالات النقرس وزيادة حمض اليوريك

الوبيوينول

يأتي هذا الدواء على هيئة أقراص، ويساعد على تقليل مستويات اليوريك في الدم لمرضى النقرس، وهذا من خلال زيادة الحمض في البول، وميزته أنه لا يزيد من خطر تكون الحصوات في الكلى.

لذلك عادة ما يصفه الأطباء للمرضى الذين يعانون من النقرس مع حصوات على الكلى، أو الذين لديهم عرضة للإصابة بها، ويجب الالتزام جيدًا بالجرعة التي يصفها الطبيب، إذ لا تكون ثابتة حيث تزيد كل 3 أو 4 أسابيع.

اطلع على:  فوار سولفينال (Solvinal) لعلاج حالات النقرس الحادة والمزمنة

دواء الكولشيسين colchicine

دواء الكولشيسين colchicine

يتم استخدام هذا الدواء عندما يتم تناول الأدوية المضادة للالتهاب و لا تعطي نتائج فعالة للمريض حيث يتم استخدام هذا الدواء الذي تم استخراجه من نبات الزعفران حيث يعمل على تقليل تهيج الغشاء النزيلي الموجود حول المفصل ولا يساعد على تسكين الألم .

ولكنه يخفف الالتهاب او الألم قليلا الذي يحدث بسبب النقرس ولكن يجب عند استخدام هذا الدواء استخدامه بحذر شديد لأنه يتسبب في حدوث آثار جانبية مثل الإحساس والإسهال والغثيان ووجود بعض الالام في البطن.

مكملات غذائية لمرضى النقرس

  • أوميجا 3 : مفيدة جدًا في تخفيف التهاب المفاصل، بفضل احتوائها على خصائص مضادة للالتهاب.
  • حمض الفوليك: يساعد على خفض الهوموسيستين، وهو الذي يكون مرتفعًا جدًا لدى المصابين بزيادة حمض البوليك في الدم، وهذا الأخير هو المسؤول بشكل صريح عن النقرس.
  • فيتامين سي: يعزز المناعة في الأساس، ويساعد على تقليل مستويات حمض اليوريك، ولديه عامل حماية أيضًا في الوقاية من النقرس بشكل عام.
  • حمض جافا لينولينيك: هو أحد أحماض أوميجا 6، التي تساعد على تقليل التهابات المفاصل، وبالتالي يحد من الالتهبات التي تصيب مرضى النقرس.

طرق الوقاية من مرض النقرس

يجب تغير بعض العادات الصحية وتغير نمط الحياة للوقاية من مرض النقرس مثل :

  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على البيورين الذي يسبب زيادة حمض اليوريك في الجسم مثل اللحوم الحمراء والأسماك الغنية بالزيوت والمأكولات البحرية .
  • ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن المناسب .
  • شرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم وتجنب شرب الكحوليات .

من هنا فقد عرضنا عليكم ادوية علاج مرض النقرس والوقاية منه , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

موقع محتوي غير مسئول عن تناول العقار بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي .

أسئلة شائعة
  • ادوية علاج النقرس

    مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Nonsteroidal AntiInflammatory Drug - NSAIDs) ... كولشيسن (Colchicine) ... كورتيكوستيرويد (Corticosteroid) ... الستيرويدات (Steroids) ... علاج خفض اليورات (Urate-lowering therapy)

  • ما هي نسبه الشفاء من النقرس؟

    تُستخدم الأدوية الوقائية خلال الـ 6 أشهر الأولى تقريبًا من العلاج مع أدوية خفض مستويات حمض اليوريك المرتفعة لمنع نوبات النقرس أو تقليل عدد وشدة هجمات النقرس على المفاصل.

  • ماذا يجب ان يأكل مريض النقرس؟

    الحبوب الكاملة. الخضراوات الطازجة. الفواكه الطازجة. المكسرات مثل الجوز. البطاطا، والأرز، والخبز، والمعكرونة. البيض.

  • أطعمة على مرضى النقرس تجنبها

    اللحوم العضوية، مثل: لحوم الكلاوي، والكبد، ولحم الدماغ. المأكولات البحرية، مثل: الجمبري، والأخطبوط، وبلح البحر، وأغلب أنواع الأسماك. الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز، مثل: المشروبات الغازية، والعصائر المصنعة. الكحول، تزيد الكحول من حدة نوبات النقرس. حبوب الخميرة.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *