التخطي إلى المحتوى

ادوية علاج الاكتئاب 2020 بدون اثار جانبية من خلال موقع محتوي , الاكتئاب من المشاكل النفسية الشائعه والتي يوجد لها الكثير من الأدوية المضادة للأكتئاب ولكن غالبا ما لا تكون علاج له وتختلف أنواع أدوية الاكتئاب على حسب الحالة الصحية واستخدامها والأثار الجانبية لها وفي هذا المقال سوف نعرض عليكم أدوية المضادة للاكتئاب والأعراض الجانبية لها .

ادوية مضادة للاكتئاب

انواع ادوية مضادة للاكتئاب بدون اثار جانبية

  • ادوية مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية

وتعتبر من الأدوية التي ينصح بالبدء بها فهي أقل الأدوية من حيث الأثار الجانبية ولا يوجد احتمال بإصابة بمشاكل صحية عند تناول العقار بجرعات عالية .

ومن أمثلتها : بروزاك , باكسيل , زولوفت , سيليكسا , ليكسابرو .

  • ادوية مثبطات استرجاع السيروتونين والنورابينفرين

من أمثلتها ك الدولوكسيتين , سيمبالتا , الفينلافاكسين , إيفكسور إكس ار , الديسفينلافاكسين , كيديزلا , بريستيك , ليفوميلناسيبران , فيتزيما .

  • ادويه مضادة للاكتئاب غير نمطية 

لا تندرج تلك الأدوية بشكل دقيق إلى مجموعة أدوية المضادة للأكتئاب هي من الأدوية التي تقل فيها الآثار الجانبية الجنسية .

من أمثلتها : الترازودون , الميرتازابين , ريميرون , الفورتيوكسيتين , تراينتليكس , الفيلازودون , فيبريد , والبوبروبيون , فورفيفو اكس ال , يلبوترين , أبلينزين .

انواع ادوية المضادة للاكتئاب

  • ادوية مضادة للاكتئاب ثلاثية الحلقات

من أكثر الأدوية التي تسبب ظهور أعراض جانبية ولا يتم اللجوء لها إلا بعد تجربة الأدوية السابقة .

ومن أمثلتها : الإيميبرامين , توفرانيل , نورتريبتيلين و باميلور , أميتريبتيلين , دوكسيبين , نوبرامين .

  • ادوية مثبطات اكسيداز احادي الامين

من الأدوية التي تسبب ظهور أعراض جانبية خطيرة ولها نظام غذائي صارم لا يجب تناولها من الجبن والمخللات والنبيذ ولا يجب تناولها مع حبوب منع الحمل وأدوية المكملات الغذائية والعشبية  ودواء سيليجلين وأدوية مزيلات الاحتقان .

من أمثلتها : ترانيلسيبرومين , بارنييت , فينيازين , نارديل , إيزوكربوكسازيد , ماربلان .

اختبار دواء الاكتئاب المناسب

يتم اختيار دواء الاكتئاب 2020 بناء على عدد عوامل منها .

  • على حسب أعراض الاكتئاب : فقد يكون لديك أعراض اكتئاب يفضل فيها عقار معين أفضل من أدوية الاكتئاب الأخري فمثلا إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم فقد يكون مضادات الاكتئاب المهدئة الحل المثال لك .
  • الأعراض الجانبية : تتعدد أدوية الاكتئاب وتختلف في الأعراض الجانبية من شخص لأخر على حسب استجابة الجسم للمادة الفعالة فأغلب أدوية الاكتئاب تسبب جفاف في الفم وزيادة في الوزن ولها أعراض سلبية على القدرة الجنسية وفي هذه الحالة يتم تحديد العلاج المناسب تحت إشراف الطبيب على حسب استجابة الجسم للعلاج .
  • فاعلية العقار مع أحد المقربين : قد يكون العقار فعال مع أحد الأقارب من الدرجة الأولى مثل الوالدين أو الأخوه وقد يكون فعال معك أيضا .
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى : يتم تحديد العقار على حسب الأدوية التي يتم تناولها والمشاكل الصحية فهنا بعض الادوية التي يمنع تناولها مع أدوية المضادة للاكتئاب تسبب مشاكل ومضاعفات صحية .
  • الحمل والرضاعة : يتم تحديد مدى الاستفادة من العقار نسبة الخطورة على الجنين والطفل الرضيع ومن هنا يتم مدى ضرورة استخدام العقار فهناك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي لها تأثير منخفض على الحامل ولكن لا يجب تناوله إلا بعد استشارة الطبيب وهو باروكسيتين .
  • حالات مرضية أخرى : قد يستخدم أدوية الاكتئاب في علاج يعض المشاكل الصحية الاخري ,فتناول أدوية الأكتئاب مثل البوبروبيون قد يستخدم في التخفيف من أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط  , وهناك أدوي تخفف من آلام العضلات الليفية مقل الدولوكسيتين .

موقع محتوي غير مسئول عن تناول ادوية علاج الاكتئاب بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي .

 للأستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *