التخطي إلى المحتوى

أدوات جزم الفعل المضارع عبر موقع محتوى, يعبر الفعل المضارع عن حدث يقع في الحاضر مثل “يعمل، أقرأ، نأكل، نمشي، يتسوق” ومن الممكن أن يعبر الفعل المضارع عن حدث أو فعل ما في المستقبل خاصة عندما يدخل عليه حرف السين مثل “سنقرأ، سنأكل”، ويأتي الفعل المضارع في معظم الحالات مرفوع بالضمة إن لم يسبقه أحد أدوات الجزم والنصب.

وفي حال جاءت أحد أدوات الجزم قبل الفعل المضارع فهي تحوله من حالة الرفع إلى حالة الجزم وتنقسم أدوات الجزم إلى قسمين سوف نتعرف عليهم معكم عبر هذه المقالة.

أدوات جزم الفعل المضارع

تنقسم أدوات جزم الفعل المضارع إلى أدوات تجزم فعلاً واحدًا وأدوات تجزم فعلين، وفيما يلي نستعرض لكم أدوات جزم الفعل المضارع:

  • لم: هي أحد أدوات الجزم التي تفيد النفي وهي تحول زمن الفعل المضارع من الحاضر إلى الماضي مثل لم يشرب ولم يأكل.
  • لما: هي أحد أدوات الجزم النافية أيضًا ولكنها تعبر عن زمن المتكلم وتشرح الحالة المراد ايصالها من الجملة مثل اشترى تذاكر الطيران ولما يسافر أي إنه قام بشراء تذاكر الطيران استعدادًا للسفر.
  • لام الأمر: يقال عليها لام الطلب أو لام التماس ويتحدد ذلك بناءً على سياق الجملة أو الحديث فإذا كانت من شخص كبير إلى شخص أصغر منه فهي تفيد الأمر مثل لتكتب الدرس وهي من المعلم إلى الطلب أم إذا كانت من الأبن إلى أبيه فهي تفيد الطلب مثل لتعطني المصروف وإذا كانت بين شخصين متساوين فهي تفيد التماس مثل لنتفق غدًا.
  • لام الناهية: وهي أحد أدوات الجزم التي قد تعني النهي إذا جاءت من شخص كبير في المكانة إلى شخص أقل منه مثل لا تفعل هذا الأمر وتفيد الطلب أو الرجاء إذا جاءت من شخص صغير لشخص أكبر منه وتفيد التماس إذا جاءت بين شخصين متساوين في المكانة مثل لا تقد السيارة بسرعة.

أدوات جزم الفعل المضارع

أدوات الشرط الجازمة

مثلما ذكرنا لكم في الفقرة السابقة إن هناك بعض الأدوات التي تجزم فعلين وهي أدوات الشرط الجازمة وهي “إن، من، ما، مهما، أي، ومتى، وآيان، أين، أني، حيْثُما، كيفما، إذما”، وتقوم هذه الأدوات بجزم فعلين أحدهما اسم له محل من الإعراب والآخر حرف ليس لم محل من الإعراب.

علامات جزم الفعل المضارع

يأتي الفعل المضارع مجزوم بأحد هذه العلامات:

  • السكون: يتم اعراب الفعل المضارع على إنه مجزوم بالسكون إذا كان صحيح الآخر مثل يأكل أو يشرب أو يكتب.
  • حذف حرف النون: يتم اعراب الفعل المضارع على إنه مجزوم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة التي تتصل في أخرها بألف الاثنين أو ياء المخاطبة أو واو الجماعة مثل لم يشبعوا من الطعام هنا يتم إعراب يشبعوا على إنه فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
  • حذف حرف العلة: يتم حذف حرف العلة في أخر الفعل المجزوم مثل لم يمش الطريق أو لم يستطع المقاومة، وهنا يتم إعراب يمش ويستطع كأفعال مضارعة مجزومة بحذف حرف العلة.

إلى هنا ينتهي حديثنا معكم عن أدوات جزم الفعل المضارع، إذا كان لديكم أية استفسارات أخرى تتعلق بالقواعد النحوية للغة العربية؛ يمكنكم الإستفسار عنها من خلال كتابتها في التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *