التخطي إلى المحتوى

اماكن الاثار الفرعونية في الفيوم نأتي اليكم بكل ما هو جديد ومفيد من خلال موقع محتوي حيث نعرض لكم اماكن الاثار الفرعونية في الفيوم.

تعتبر مدينة الفيوم من أهم المدن الأثرية في مصر حيث أنها تزخر بالعديد من الآثار والأماكن التاريخية والجدير بذكره أن الفيوم كانت جزءا من المقاطعة العشرين وهي من مقاطعات الوجه القبلي وقد كانت عاصمتها إهناسيا ولذلك سوف نعرض لكم في هذة المقالة مجموعة من أهم الأماكن الأثرية في الفيوم تابعونا الآن.

اثار محافظة الفيوم

اماكن الاثار الفرعونية في الفيوم

تمتلئ الفيوم بالكثير من الآثار الفرعونية حيث أنها شهدت أزهى العصور الفرعونية وهي منها.

منطقة جرزة

تم اكتشاف منطقة جرزة في عصر ما قبل الأسرات وهي تحتوي على مقبرة تمثل الطور الأخير من هذا العصر.

منطقة طرخان

تحتوي هذة المنطقة على مقابر الأسرتين الأولي والثانية حيث يعود تاريخها إلي هذا العصر بالإضافة مصطبة كبيرة مصممة من الطوب اللبن.

هرم سيلا

يعد هرم سيلا من إحدى أماكن الآثار الفرعونية المشهورة في الفيوم ويعود تاريخه إلى عصر الأسرة الثالثة وهو يختلف عن باقي الأهرامات في الشكل حيث أنه يأخذ شكل متدرج ومبني على مرتفع ويوجد على الحافة الشرقية من منخفض الفيوم.

معبد قصر الصاغة

هو معبد تم تشييده من الحجر الجيري والرملي وقد يحتوي على سبع مقصورات وهو يقع شمال بحيرة قارون وتبلغ مساحته حوالي 180 مترا.

منطقة كيمان فارس

هذه المنطقة قد يرجع تاريخها إلى عهد الأسرة الخامسة وهي تقع داخل الفيوم بجوار الجامعة حيث تضم عدة قطع أثرية منها تماثيل أمنمحات الثالث وعدة وبرديات وعملات برونزية وبعض التماثيل الفخارية وقد قامت وزارة الآثار بحصر ما تبقى منها وإحاطته بسياج.

هرم هوارة

يعد هرم هوارة من أشهر المناطق الأثرية في الفيوم وقد قام ببنائه الملك أمنمحات الثالث وهو من ملوك الأسرة الثانية عشر كما يقع في جنوب شرق الفيوم وتم تشييده من الطوب اللبن المغلف بالحجر الجيري.

قصر اللابرنت

تم تشييده بجوار هرم الهوارة وقد يحتوي هذا القصر على أكثر من ثلاثمائة حجرة بعضها توجد فوق سطح الأرض والبعض الآخر تحت سطحه.

والآن بعد أن تعرفتوا على أماكن الآثار الفرعونية في الفيوم ننتظر استفساراتكم عبر التعليقات التي في الأسفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *