التخطي إلى المحتوى

ما هي حروف الجر عبر موقع محتوى, تعتمد صياغة الكلام والجمل في اللغة العربية على الأفعال والأسماء وحروف الجر حيث يحتل كلاً منهم موقعه في الجملة ويعبر عن منطوق وصياغة معينة كما يكتمل مع الآخر في بعض الأحيان لصياغة العبارات والخطابات الكبيرة، وقد تحدثنا معكم في بعض المقالات السابقة عن جزم ونصب الفعل المضارع، واليوم نستكمل معكم سلسلة مقالاتنا عن القواعد النحوية باللغة العربية بالحديث عن حروف الجر وأنواعها ومحلها من الإعراب.

حروف الجر في اللغة العربية

تتكون حروف الجر من 21 حرف وهم “من، إلى حتى، خلا، حاشا، عدا، في، عن، على، مذ، منذ، رُب، اللام، كي، واو، وتا، والكاف، والباء، ولعل، ومتى، ولولا”، وتأتي حروف الجر مبنية حيث لا يتغير معناها بتغير موقعها في الجملة وهي تدخل على الأسماء والضمائر فقط وليس لها علاقة بالأفعال.

حروف الجر في اللغة العربية

أنواع حروف الجر

يمكن تصنيف حروف الجر حسب الأصل والزيادة إلىى نوعين هم:

  • حروف الجر الأصلية: وهي تلك الحروف التي تدخل على الأسم وتضيف له معنى جديد ومن تلك الحروف “من، وإلى، وعن، وعلى، وحتى، مذ، منذ، كي، اللام، الواو، التاء، الكاف” مثل أخذت التفاحة من علي هنا أضاف حرف الجر من معنى للجملة وللأسم علي ومثال آخر تحدثت عنك بالخير هنا تم إضافة حرف الجر عن إلى ضمير المخاطب ك لأضافة معنى ما ويُعرب “ك” ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر.
  • حروف الجر الزائدة: هي تلك الحروف التي لا تضيف معنى جديد بل تقوي المعنى الأصلي وتضم هذه الحروف “من، والباء، واللام، والكاف” والأسم الذي يأتي بعدها يُعرب مجرور لفظًا ومرفوع ومنصوب محلاً ويكون حرف الجر “من” غالبًا أصلي ولكنه قد يكون زائد إذا سبق بنفي أو نهي أو استفهام أو نكرة غير معرفة.

اعراب حرف الجر

يتم إعراب حرف الجر على إنه حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب فيما يتم اعراب الأسم من بعده كأسم مجرور بحرف الجر وعلامة الجر السكون إذا كان الاسم مفردًا أو جمع مؤنث سالم وتكون علامة الجر حرف الياء إذا كان الاسم جمع مذكر سالم فيما يتم استخدام الفتحة إذا كان الأسم ممنوع من الصرف.

إلى هنا ينتهي حديثنا معكم حول حروف الجر وأنواعها وطريقة اعرابها، في حال كان لديكم أية استفسارات أخرى حول القواعد النحوية في اللغة العربية؛ يمكنكم ترك استفساراتكم في تعليق أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *