أسماء 4 ادوية علاج حب الشباب نهائياً من الصيدلية

د/ بسمة محمد إبراهيم

تعد مشكلة حب الشباب من المشكلات التي تؤرق الكثيرين في مرحلة المراهقة وما بعدها، وللتخلص من هذه المشكلة يجب التعرف على بعض المعلومات الطبية حول طريقة التعامل مع البشرة عند ظهور الأعراض وأفضل الأدوية من ناحية الفاعلية والأمان وفق ما جاء في أحدث الأبحاث العلمية وما ينصح به خبراء العناية بالبشرة.

بالترتيب ادوية علاج حب الشباب نهائياً

لاختيار أفضل دواء لعلاج حب الشباب يجب وضع عدة معايير هامة بعين الاعتبار.. أهمها مدى فاعلية المنتج وهل هو آمن على البشرة أم لا، كما يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام في جميع الحالات.

1- إيزوتريتينوين isotretinoin

ادوية علاج حب الشباب

يستخدم دواء إيزوتريتينوين في علاج مشكلات البشرة بشكل عام ومشكلة حب الشباب بشكل خاص، وقد أكدت التجارب الطبية كفاءته في إزالة حب الشباب بصورة آمنة دون ترك آثار تزعج المريض.

على الرغم من أن الدواء آمن بنسبة كبيرة إلا أن المستخدم يجب أن يلتزم بتدابير السلامة الصحية والجرعات المقررة من قبل الطبيب المعالج بما يتناسب مع نوع بشرته والمشكلات الأخرى التي تعاني منها الحالة.

بعد الحصول على رخصة استخدام من مؤسسة الدواء الأمريكية fda بدأ انتشار دواء إيزوتريتينوين في الأسواق في أواخر القرن العشرين تحت شعار تسويقي وداعًا لحب الشباب، ويمكن استخدامه موضعيًا أو عن طريق الفم.

غالبًا ما يصف الطبيب كبسولات إيزوتريتينوين في علاج أعراض حب الشباب المتقدمة التي تترك آثارًا عميقة في طبقات الجلد، وقد تصل في بعض الحالات المتأخرة إلى القيح، ولا تقتصر هذه الحبوب على الوجه فقط بل قد تمت إلى منطقة الصدر والظهر.

لا توجد أبحاث مؤكدة حول آلية عمل إيزوتريتينوين، ولكن ما رجحه خبراء الظواهر الجلدية أن المادة الفعالة في هذا الدواء تعمل على تثبيط الغدد الدهنية القريبة من سطح البشرة بهدف الحد من مقدار المادة الدهنية التي تنتجها غدد الجلد بشكل تلقائي.

تعرف على:  طرق علاج حب الشباب طبيعية وسريعة نهائياً

2- مرهم ريزورسينول Resorcinol

يعرف عن مرهم ريزورسينول أنه من أفضل أدوية علاج حب الشباب لاسيما في الحالات الطفيفة التي عادةً ما تبدأ بالرؤوس السوداء أو البيضاء، حيث إن له فاعلية ملحوظة في إزالة الخلايا التالفة وتنظيف البشرة بصورة آمنة المقشر للخلايا الميتة على سطح البشرة.

يستخدم ريزورسينول بشكل مباشر على المنطقة المصابة بحب الشباب أو ببعض الظواهر الجلدية الأخرى، ولكن يجب في البداية إتباع إرشادات الطبيب المشرف على الحالة، وتكون من مادتين أساسيتين.

resorcinol

  • الكبريت Sulfur : من أهم العناصر الهامة للجسم خاصة طبقات الجلد، حيث يتميز بقدرته على الحماية من الجسيمات الضارة والوقاية من العدوى البكتيرية، الأمر الذي جعل خبراء صناعة أدوية علاج حب الشباب والتهابات البشرة يفضلون استخدامه في منتجاتهم.
  • الريسورسينول Resorcinol : الهدف من استخدام هذا العنصر في العلاجات الموضعية لحب الشباب أنه يعمل كمطهر للبشرة بشكل فعال وآمن، كما يساهم في علاج الكثير من المشكلات الجلدية الأخرى مثل الأكزيما والبثور والقشور الصدفية.

على الرغم من المميزات العديدة لمرهم ريزورسينول إلا أن له بعض الأعراض المصاحبة للاستخدام خاصةً عند الإفراط، وتتمثل هذه الأعراض في: احتمالية تهيج الجلد واحمراره

كما أن مادة الكبريت قد تزيد من وجود خلايا الجلد الميتة مما يتسبب في تقشير البشرة؛ لذا يجب الاستخدام تحت إشراف الطبيب.

تعرف على:  أسباب ظهور حب الشباب في الخدود والذقن

3- بيروكسيد بنزويل   Benzoyl Peroxide

ادوية علاج حب الشباب

إلى جانب أن كريم بيروكسيد بنزويل يعمل كمعقم للبشرة والجلد بشكل عام يعمل كذلك على خفض معدلات العدوى البكتيرية التي تتسبب في كثير من الظواهر المزعجة من أمثلة حب الشباب، يخفف أيضًا من ظهور الرؤوس والبثور على سطح الجلد ويرطب الالتهابات.

يمكن الحصول على منتجات بنزويل بيروكسيد في صورة جيل أو كريم وتكون الجرعة حسب وصف الطبيب، لكن في أغلب الحالات تكون مرة أو مرتين في اليوم، ويتم الاستخدام بعد تنظيف المناطق المصابة في البشرة وتجفيفها جيدًا.

على الرغم من أن المنتج آمن تمامًا على البشرة إلا أن الإفراط في استخدامه قد يتسبب في جعل البشرة لها ردود أفعال تحسسية تجاه التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، لذا ينصح الخبراء بعد التعرض إلى مصادر الأشعة فوق البنفسجية .

من أبرز الأعراض المصاحبة للإفراط في استخدام هذا المنتج أنه يصيب الجلد بالجفاف أو الحكة والاحمرار ويزيد من خلايا الجلد الميتة التي تظهر في شكل قشور، ولكن لا يجب القلق من هذه الآثار حيث غالبًا ما تكون خفيفة وتنتهي بانتهاء فترة العلاج التي لا تزيد عن ستة أسابيع في أغلب الحالات.

تعرف على:  سبكترا جل (spectra gel) لعلاج حالات حب الشباب الشديدة

4- غسول لاروش بوزيه إيفاكلار

ادوية علاج حب الشباب

يعمل هذا المستحضر على تنظيف الطبقة الخارجية للبشرة بشكل لطيف دون ترك آثار جانبية، كما يساعد على التخلص من كل ما يشوب طبقات الجلد ويحد من إفرازات الغدد الزيتية الضارة، مما ينعكس على نضارة البشرة وبريقها.

يحتوى على مواد فعالة تساهم في ترطيب والحفاظ على البشرة من العوامل الخارجية، كما تعادل أضرار الظروف الجوية المختلفة مثل الأتربة والتعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، مما يساعد في التخلص من ظاهرة حب الشباب بشكل نهائي.

من أبرز ما يميز هذا الغسول ويجعله من أفضل أدوية علاج حب الشباب أنه خالي من المواد القلوية ومشتقات الكحول التي لها آثار سلبية على البشرة، كما حرصت الشركة المصنعة على خلو هذا المنتج من الألوان الكيميائية ومادة البارابين التي تضر خلايا الجلد.

جميع العناصر التي يحتوي عليها غسول لاروش بوزيه إيفاكلار تجعله بلا شك من الخيارات التي له الأولوية بالنسبة إلى جميع من يعانون من حب الشباب

حيث إنه مناسب للبشرة الدهنية ولا تنتج عنه أضرار جانبية في حالات البشرة الحساسة حسب ما جاء على لسان الكثير من الأطباء وخبراء العناية بالبشرة.

على الرغم من أن مشكلة حب الشباب تصنف على أنها ظاهرة طبية إلا أن لها آثار نفسية سيئة كذلك لاسيما في سن المراهقة، لذا يجب الوقاية منها أو علاجها مبكرًا فور ظهورها من خلال الأساليب الطبية المتطورة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *