التخطي إلى المحتوى

حروف النصب والجزم بالتفصيل عبر موقع محتوى, تمثل حروف النصب والجزم أدوات فاعلة في اللغة العربية تدخل على الفعل المضارع وتغير محله من الإعراب، ويتم استخدام أدوات الجزم والنصب لإيصال وتوضيح معاني معينة، وقد تحدثنا معكم من قبل عن ادوات الجزم والنصب، واليوم نستكمل معك الحديث تفصيليلاً عن حروف الجزم والنصب.

حروف النصب والجزم للفعل المضارع

يكثر استخدام الفعل المضارع في الجملة وهو يأتي في الغالب مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة إذا كان صحيح الأخر والمقدرة إذا كان معتل الآخر أي ينتهي بأحد حروف العلة “أ، و، ي”، ولكن في حال جاءت أحد حروف أو أدوات النصب والجزم قبل الفعل المضارع فأنه يغير محلة من الإعراب ويتحول الفعل من حالة الرفع إلى حالة النصب والجزم.

الفعل المضارع

معاني حروف النصب

تدخل حروف النصب على الفعل المضارع وتحوله من فعل مضارع مرفوع إلى فعل فضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة على أخرة إذا كان صحيح الأخر أو ينتهي بأحد حرفي العلة “و، ي” إما إذا كان الفعل ينتهي بحرف “أ” فأنه يصبح منصوب بالفتحة المقدرة على الآخر لتعذر كتابتها والنطق بها، وتشمل حروف النصب:

  • لن: يستخدم حرف النصب لن لنفي وقوع حدث ما في المستقبل مثل الأمطار لن تسقط غدًا جاءت لن هنا لنفي سقوط الأمطار في المستقبل القريب.
  • أن: هو حرف نصب مصدري نظرًا لأنه يشكل مع الفعل الذي يليه مصدر مؤول.
  • كي: يتم استخدام حرف النصب كي لإيضاح أو ذكر سبب معين مثال اشتريت الحليب كي أطعم القطة.
  • إذن: يتم استخدام هذا الحرف للجزاء أو الجواب على شيء معين مثل إذن أظنك مستعد للإمتحان.
  • اللام المعللة: هي أحد حروف النصب الذي يفيد التعليل لإيضاح وذكر سبب معين مثل جئت المستشفى لأكشف.
  • فاء السببية: وهي أحد حروف النصب الذي يأتي لتوضيح وذكر السبب مثل لا تتسرعوا فتندموا.

وتشمل حروف النصب أيضًا “لام الجحود، وحتى”.

ما هي أدوات الجزم

تدخل أدوات الجزم على الفعل المضارع وتحوله من حالة الرفع إلى حالة الجزم وهي تنقسم إلى:

  • أدوات جزم لفعل واحد: وهي التي تجزم فعل واحد وتشمل “لم، لما، لا الناهية، لام الأمر”.
  • أدوات جزم شرطية: وهي تلك الحروف التي تستخدم لجزم فعلين في الجملة وتضم هذه الأدوات ” إن، إنما، من، ما، مهما، متى، أيأين، أيان، أنى، حيثما”.

ويجب العلم إلى إن علامات الجزم هي السكون إذا كان الفعل صحيح الآخر وحذف حرف حرف العلة إذا كان معتل الآخر وحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

إلى هنا وصلنا معكم إلى نهاية حديثنا عن حروف النصب والجزم، إذا كان لديكم أية استفسارات أخرى حول القواعد النحوية في اللغة العربية؛ يمكنكم الإستفسار عنها من خلال كتابتها في التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *