التخطي إلى المحتوى

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة 2020 من خلال موقع محتوي , بطانة الرحم المهاجرة أو المعروف بالانتباذ البطاني الرحمي هي حالة مرضية تحدث نتيجة تواجد لأنسجة موجودة في بطانة الرحم بأجزاء أخرى بالجسم وغالبا ما يكون في الحوض أو اسفل البطن ويمكن أن يكون في المبيضين أو قناه فالوب , وينتج عنه آلام في البطن وآلام حادة مع الدورة الشهرية والجماع وصعوبة في الحمل وفي حالات لا تظهر عليها أي أعراض .

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

ادوية علاج بطانة الرحم المهاجرة

يتم اختبار الادوية المناسبة وطرق العلاج تحت إشراف الطبيب الذي يحددها على حسب الحالة الصحية ومدى رغبتها في الحمل وتكون كالتالي :

المسكنات

يتم وصف مسكنات للآلام مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو ابيوبروفين أو ادفيل أو موترين اي بي أو نابوركسين أليف للتخفيف من آلام الحيض .

العلاج الهرموني

يكون للتخفيف من حدة الألم الناتج عن بطانة الرحم المهاجرة والتخلص منه , حيث ان ارتفاع هرمون الجسم وانخفاضه خلال الدورة الشهرية يسبب زيادة سماكة انقراس البطانة المهاجرة وتمزقها ونزفها , ولذلك يعمل العلاج الهرموني على بطء نمو نسيج البطانة مما يقلل من سماكتها وانغراسها ز

ولا يعتبر هذا العلاج حل نهائي له ويمكن عودتها مرة أخري بعد التوقف عن العلاج .

موانع الحمل الهرمونية

استخدام حبوب منع الحمل واللاصقات الحلقات المهبلية في التحكم في هرمونات المسئوله عن نمو نسيج بطانة الرحم كل شهر مما يقلل من آلام الحيض والتخفيف من آلام المصاحبة الانتباذ البطاني الرحمي .

منبهات و مضادات الهرمون المطلق موجهات الغدد التناسلية

تمنع تلك الأدوية إنتاج الهرمونات المنبه للمبيض مما يساعد على خفض مستوى الاستروجين وتوقف الحيض مما يؤدي إلى انكماش نسيج بطانة الرحم .

ميدروكسي بروجستيرون

هو عبارة عن حقنة يتم أخذها فتعمل على إيقاف الطمث مما تمنع تمو وانغراس بطانة الرحم وبالتالي التخفيف من أعراضه ومن آثاره زيادة الوزن والاكتئاب وانخفاض إنتاج العظام .

دانازول

عقار يعمل على تثبيط انتاج بطانة الرحم مما يقف على إنتاج الهرمونات المنبهة للمبيض مما يؤدي إلى إيقاف الحيض والتقليل من أعراض الانتباذ البطاني الرحمي .

علاج بطانة الرحم المهاجرة بالجراحة

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في حالة عدم فاعلية الدواء ويكون على التالي :

الجراحة التحفظية

في حالة الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة وتسعين إلى الحمل فإن استئصال بطانة الرحم المهاجرة قد الامكان يحافظ على المبيضين والرحم مما يزيد من فرص الحمل .

يتم إجراء تلك الجراحة عن طريق المنظار

تقنية الإخصاب المساعد

يقوم فيها الطبيب بتلقيح صناعي للمساعدة على حدوث حمل .

استئصال الرحم

وهذا يكون في الحالات الشديدة يتم فيها اللجوء إلى استئصال الرحم وعنق الرحم والمبيضين أو أنسجة متبقية من بطانة الرحم المهاجرة .

علاجات بطانة الرحم المهاجرة

  • استخدام الماء الدافيء وقربة الماء الدافئ يساعد على ارتخاء عضلات الحوض مما يقلل من التقلصات .
  • استخدام ادوية مضادة للالتهاب الستيرويدية التي تصرف بدون طبيب للتخفيف من حدة آلام التقلصات المصاحبة للحيض مثل ايبوبروفين ونابروكسين .
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تخفف من آلام والتقلصات .

ومن هنا فقد عرضنا عليكم الادوية التي تعالج بطانة الرحم المهاجرة , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع محتوي .

موقع محتوي غير مسئول عن تناول أدوية علاج بطانة الرحم المهاجرة بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *