دليل وصور السياحة العلاجية في مصر 2024

أ / أمينة محمد ذكى

دليل وصور السياحة العلاجية في مصر 2024 تشتهر جمهورية مصر العربية بتاريخها وحضارتها التي تعود لأكثر من سبعة آلاف سنة حيث تجد الآثار اليونانية والرومانية والفرعونية وصولا إلى العصر الحديث ولكن تتمتع بعض المدن داخل مصر بمناخها وتربتها المميزة التي يقصدها الملايين من سكان العالم للعلاج بالطبيعة مثل آبار المياه المعدنية والكبريتية والرمال السوداء .

صور السياحة العلاجية في مصر

بئر كيغار في واحة سيوة

من اشهر المناطق السياحة العلاجية في مصر تعد واحة سيوة التي تبعد نحو 300 كيلومتر عن مدينة مرسى مطروح من أهم المناطق في مصر التي توفر علاجات طبيعية لكثير من الحالات المرضية التي يصعب شفاؤها أو تمتد لفترات طويلة ومن أهم وأشهر العلاجات في سيوة عيون المياه المعدنية الساخنة .

،أشهرهم على الإطلاق بئر كيغار حيث تبلغ درجة الحرارة 67 درجة مئوية كما تحتوى على العديد من العناصر الكبريتية والمعدنية التي أكسبتها شهرة واسع مماثلة لمنطقة كارلو فيفارى في التشيك جدير بالذكر أن هذه المياه تستطيع علاج أمراض الروماتيزم والصدفية وغيرها .

كيغار1

صور جبل الدكرور

من المعروف أن غمر الجسم في رمال جبل الدكرور كفيلة بعلاج آلام الروماتيزم والمفاصل ، يقع جبل الدكرور جنوب شرق واحة سيوة كما يقوم أهل سيوة بعمل احتفالا سنويا في شهر أكتوبر تقديسا جبل الدكرور.

جبل الدكرورو1

بئر 6 في واحة الفرافرة

تشتهر واحة الفرافرة بأحد آبار المياه الشهيرة وهى بئر 6 حيث تصل درجة حرارة المياه حوالي 24 درجة مئوية مما يجعلها مقصدا للعديد من السياح الراغبين في الاستشفاء كما تحتوى على العديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تعالج أمراض الجهاز الهضمي .

الفرافرة1

الواحات البحرية في الجيزة

تابع معالم السياحة العلاجية فى مصر 2024 تحتوى الواحات البحرية على ما يقرب من 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الفعالة في علاج الأمراض الجلدية والروماتويد من أشهرها بئر البشمو الشهير حيث تستمد مياهها من مصدرين بارد وساخن ليجتمعوا في البئر مباشرة كما توجد كذلك عيون بئر حلفا حيث تبلغ درجة الحرارة حوالى 45 درجة مئوية .

وكذلك ومنطقة عيون القصعة جدير بالذكر أن الواحات البحرية تقع جنوب غرب محافظة الجيزة كما تتمتع الواحات البحرية بالعديد من الآثار الرومانية حيث معبد إيزيس ومقبرة وادي المومياوات الذهبية الشهيرة لذا يستطيع الزائر للواحات البحرية أن يحصل على الاستشفاء وزيارة الأماكن السياحية والتاريخية أيضا.

الواحات1

الوادي الجديد

تشتهر محافظة الوادي الجديد بامتلاكها مجموعة كبيرة ونادرة من الأعشاب والنباتات الطبيعية الطبية التي تستخرج منها مختلف العقاقير حيث تجد نباتات مثل الحنظل ذلك النبات المر الطعم والذى يعالج الآلام الروماتيزمية وكذلك يوجد نبات الخليج والذي ثبت فعاليته في علاج مرضى السكر كما يوجد نبات العشار والدمسيسة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي .

وفى الوادي الجديد العديد من الآبار الطبيعية جدير بالذكر أنها تعتبر أكبر محافظات مصر كما تمتلك مجموعة كبيرة من الآثار التي تعود للعصور الفرعونية والإسلامية والرومانية.

الوادى1

آبار موط و بئر عين الجبل في الداخلة

يعد بئر عين الجبل أحدث عيون المياه الكبريتية التي تم اكتشافها في مصر وخاصة في الخارجة كما تبلغ درجة حرارة المياه في البئر حوالى 54 درجة مئوية تقع في مدينة موط عاصمة الخارجة .

تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة موط عاصمة الداخلة وهى مجموعة آبار ذات تدفق ذاتي , تنبع من عمق يبلغ 1224 متراً وتبلغ درجة حرارتها 43 مئوية.

آبار موط و بئر عين الجبل فى الداخلة

تعرف علي: بحث عن أنواع السياحة في مصر وأهمها

آبار ناصر في الخارجة

تعد مجموعة آبار ناصر من أفضل مسابح العالم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والروماتويد والأمراض الجلدية حيث تبلغ درجة حرارة المياه فيها حوالي 28 درجة مئوية صيفا وشتاء وتتجمع مياه المسبح من ثلاث آبار مختلفة وتبعد حوالي 18 كيلومتر عن جنوب الخارجة.

ناصر1

آبار بولاق

تتميز منطقة آبار بولاق كونها تجمع بين الاستشفاء بالمياه المعدنية والكبريتية العلاج بالطمر في الرمال حيث يصل عمق الآبار حوالى 1000 متر ودرجة حرارتها حوالي 28 متر ، تقع منطقة آبار بولاق جنوب الخارجة .

آبار بولاق

سفاجا

إنها المدينة الأشهر في العالم بأسره التي تعالج مرض الصدفية حيث طبيعة المناخ التي لم تشهدها أي مدينة أخرى حيث تتمتع بكثافة مياهها وارتفاع نسبة الملح فيها الأمر الذى يدفع من يسبح في مياهها إلى الشعور بارتفاع تدفق الدم إلى الأطراف والجلد الأمر الذى يساهم بشكل فعال في علاج الصدفية .

كما تتمتع أيضا بكونها محاطة من كل الجوانب بالعديد من الجبال الشاهقة الأمر الذى يوفر نسبة نقاء عالية جدا في الهواء والمناخ بشكل عام حيث يندر وجود الشوائب العالقة التي تشتت أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تعتبر المحور الأساسي في علاج الصدفية .

سفاجا1

الرمال السوداء

اشهر أماكن السياحة العلاجية في مصر لم يتوقف دور مدينة سفاجا العلاجي على مرض الصدفية وحسب حيث تتمتع رمال مدينة سفاجا بكونها تتكون من ثلاث مواد مشعة غير ضارة بطبيعة الحال التي تفيد في علاج أمراض الروماتيزم وعلاج المفاصل بشكل عام جدير بالذكر أنه تم افتتاح مركز ترمال كارلوفي فاري الصحي الرياضي التابع مصحة ترمال بجمهورية التشيك عام 1999 داخل إحدى القرى السياحية في مدينة سفاجا .

الرمال 1

جزيرة الفنتين بأسوان

يتجه الكثير من السياح من كل أنحاء العالم بمدينة أسوان حيث الآثار الفرعونية القديمة وجزيرة سهيل والنوبة وغيرها من الأماكن الطبيعية الساحرة والأثرية التي تشكل تاريخ مصر الفرعوني ولكن تعتبر أسوان من أهم المناطق التي توفر علاجات طبيعية للعديد من الأمراض أشهرها جزيرة الفنتين .

حيث العلاج عن طريق الدفن في الرمال في الفترة من شهر مارس وحتى شهر أكتوبر نظرا لارتفاع درجة الحرارة كما تتمتع أسوان حسبما أفادت الدراسات الطبية بانخفاض كبير في نسبة رطوبة الأشعة فوق البنفسجية التي تفيد في علاج أمراض الكلى والجهاز التنفسي أيضا.

اسوان1

حمام فرعون في سيناء

تعد سيناء عاصمة للسياحة التاريخية والدينية حيث تجمع بين آثار ثلاث ديانات سماوية فضلا عن آثارها التي تكونت بفعل الطبيعة مثل وادى الوشواش وغيرها من الأماكن الساحرة الخلابة مثل دير سانت كاترين وجبل موسى ولكن على صعيد آخر تحتوى سيناء على العديد من العيون المائية الحارة .

ربما يكون أشهرها حمام فرعون حيث تبلغ درجة حرارة المياه حوالي 27 درجة مئوية كما يعتبر حمام فرعون الأول فى العالم من حيث نسبة تركيز الكبريت ، تقع حمامات فرعون على بعد 250 كيلو متر من خليج السويس وتمتد بطول يصل إلى 100 متر.

فرعون1

مركز أنا أصلان للعلاج الطبيعي

يعد مركز أنا أصلان للعلاج الطبيعي من أشهر الأماكن التي توفر علاجات طبيعية في الغردقة والذى ينسب الطبيبة والعالمة الرومانية أنا أصلان التي قامت بالعديد من الدراسات وأثبت فعالية مياه مدينة الغردقة ومكوناتها الرملية في علاج أمراض الشيخوخة .

انا1

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة