التخطي إلى المحتوى

تعرف على لقب أسماعيل عليه السلام عبر موقع محتوى, يشتمل الدين والتاريخ الإسلامي على الكثير من قصص الأنبياء العظماء الذي جسدوا دروسًا كبيرة في الإيمان، ونحن سوف نتناول معكم في هذه المقالة قصة سيدنا أسماعيل عليه السلام وهو واحد من أهم الأنبياء في الإسلام كما سنتناول معكم لقب سيدنا أسماعيل؛ لذلك تابعوا معنا السطور القادمة من هذه المقالة.

نبذة عن سيدنا أسماعيل

قبل التعرف على لقب سيدنا أسماعيل؛ يجب أولاً سرد بعض المعلومات عنه حيث إن سيدنا أسماعيل هو ابن النبي الكريم إبراهيم عليه السلام وأخو النبي إسحاق عليه السلام وابن السيدة هاجر زوجة الخليل إبراهيم حيث تزوج سيدنا أبراهيم من هاجر بعدما أهداها له ملك الباط عند هجرته من العراق إلى مملكة الأقباط.

لقب سيدنا أسماعيل

لُقب سيدنا أسماعيل عليه السلام بلقبين هما لقب الذبيح و أبو العرب ويرجع تلقيبه بالذبيح نظرًا لأن سيدنا إبراهيم قام بتقديمه كذبيحة طاعة إلى الله عز وجل فيما تم تلقيبه بأبو العرب نظرًا لأن معظم العرب جاءوا من نسل سيدنا إسماعيل كما إن النبي محمد عليه الصلاة والسلام جاء من نسله.

لقب سيدنا أسماعيل

قصة سيدنا اسماعيل

بعد ولادة هاجر لسيدنا أسماعيل أمر الله النبي إبراهيم أن يرحل بهم لكي يستقر في الأرض المقدسة وعندها توجه أبونا إبراهيم إلى الجزيرة العربية وبدأ في البحث عن تلك الأرض وكلما ذهب إلى أرض بها ماء وخضرة دعا الله أن تكون تلك الأرض هي المقدسة ولكن في كل مرة كان الله يرسل له ملاك ليخبره بمواصلة السير والبحث عن الأرض المقدسة وعندما وصل إلى أرض قاحلة لا يوجد بها ماء ولا زرع بعث له الله الملاك ليخبره بأن تلك هي الأرض المقصودة.

وبعد ذلك قام سيدنا إبراهيم بأستوداع زوجته هاجر وابنه أسماعيل في يد الله تعالى كما قرأ دعاء لهم سجله القرآن الكريم “رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ”.

من هو ذبيح الله

ترجع قصة تقديم أبونا إبراهيم سيدنا أسماعيل كذبيحة إلى الله عندما جاء له أمر من الله تعالى على لسان الملاك جبريل بأن يقدم ابنه كذبيحة طاعة وعندها امتثل سيدنا إبراهيم للأمر ولكن الله تعالى افتداه بكبش عظيم لكي يعلن بعد ذلك انتهاء القرابين البشرية.

عرضنا لكم متابعينا في هذه المقالة لقب سيدنا اسماعيل كما ذكرنا لكم بعض المعلومات عنه، للمزيد من الاستفسارات حول سير وقصص الأنبياء؛ يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليق أسفل المقالة، وسوف نقوم بالرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *