التخطي إلى المحتوى

كيف أعرف دم الحمل بالتفصيل عبر موقع محتوى, تقع الكثير من النساء في حيرة عند غياب الدورة الشهرية حيث يتساءل البعض منهم إذا كان سبب غيابها وقوع حمل، ولكنهم لا يستطيعون الجزم حول هذا الأمر خاصة في ظل سقوط بعض قطرات الدماء التي قد تعد مؤشر للحمل أيضًا في بعض الأحيان، والأن سوف نوضح لكم متابعينا عبر السطور القادمة من المقالة كيف تعرف دم الحمل بالتفصيل.

مراحل تخصيب البويضة

قبل التعرف على شكل دم الحمل؛ يجب أولاً توضيح مراحل تخصيب البويضة والتي تتمثل في الآتي:

  • تبدأ البويضة في التخصيب عند خروجها ناضجة من حويصلات الرحم تمهيدًا للتخصيب خلال عملية الإباضة.
  • ويعقب ذلك سمك بطانة الرحم استعدادًا لإستقبال البويضة المخصبة.
  • وعند اختراق أحد الحيوانات المنوية لجدار الرحم تحدث عملية التخصيب ويندمج كروموسومات البويضة والحيوان المنوي معًا ويشكلان سويًا بويضة مخصبة تحتوي على 46 كروموسوم.
  • ويلي ذلك انقسام البويضة خلال أيام قليلة بحيث تكون المضغة ثم تستمر في الإنقسام عبر قناة فالوب وتستعد خلال هذه الفترة للدخول والإنغراس داخل الرحم.

كيف تعرف دم الحمل

في حالة حدوث حمل فأن يصحبه نزول بعض الدماء وذلك قبل خمسة أيام من موعد الدورة الشهرية فإذا كان موعدها يوم 30 فإن دم الحمل قد يسقط في الفترة من 23 حتى يوم 30 ولا ينزل قبل هذا الموعد أو بعده، وينزل هذا الدم أثر إنغراس البويضة في جدار الرحم، ولا يُشترط نزول هذا الدم عند كافة النساء الحوامل حيث إنه يصيب الثلث منهم فقط.

كيف تعرف دم الحمل

الفرق بين دم الحمل ودم الدورة

قد تخلط الكثير من النساء بين دم الحمل ودم الدور الشهرية؛ لذلك سوف نعرض لكم فيما يلي أبرز الفروقات بينهم.

  • يميل لون دم الحمل إلى اللون الأحمر الفاتح أو الوردي كما قد يميل أيضًا إلى اللون البني الداكن فيما يتراوح لون الدورة الشهرية ما بين اللون الأحمر الفاتح والداكن.
  • لا يتجاوز فترة نزول دم الحمل ثلاثة أيام فيما قد يستمر نزول دم الدورة الشهرية حتى أسبوع.
  • لا يصحب دم الحمل نزول التجلطات الدموية وهذا على عكس دم الدورة الشهرية.
  • يتسم دم الدورة الشهرية بالغزارة فهو يحتاج إلى وضع حفاضات لمنع التسريب فيما ينزل دم الحمل في شكل قطرات وقد لا يحتاج إلى حفاضات.

عرضنا لكم في هذه المقالة طريقة معرفة دم الحمل، إذا كان لديكم أية استفسارات أخرى تتعلق بفترة الحمل أو الولادة؛ يمكنكم التواصل معنا من خلال ترك التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *