التخطي إلى المحتوى

دعاء الصباح لحل البركة والرزق ادعية صباحية، يعتبر الصباح من أجمل الأوقات في يومنا، فعندما تشرق أنواره فإنها تلقي بظلالها علينا أنوارا من السعادة والبهجة والتفاؤل، وما أجمل أن يستهل الإنسان صباحه بأجمل الأدعية التي يستعيذ فيها من كل ضر ويطلب الخير والتوفيق والنجاح.

اللهم اجعل هذا الصباح صباح خير لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر، واجعل لنا بكل خطوة توفيق وتيسير وأجر.

دعاء الصباح مكتوب قصير

دعاء الصباح

إن الصباح هو البداية الجميلة لكل يوم جديد، وخير ما نستقبله به هو ذكر رب العالمين والدعاء له، فذلك من أفضل العادات التي يمكن القيام بها، لأن ذكره سبحانه وتعالي يجعل يوم الإنسان مليء بالبركة والخير الكثير، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها مع بداية كل يوم جديد لتصبح عادة يومية بالنسبة له ينال بها المزيد من الأجر والثواب، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.
  • سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته.
  • يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا).
  • اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت.

أجمل أدعية صباحية 2020

أدعية الصباح، من الأدعية البسيطة التي يمكن حفظها بسهولة،  وبالرغم من ذلك فإن فضلها عظيم وكبير جداً، إذ أنها من أهم أسباب انشراح الصدر وسكينة القلب وتحقيق السلام الداخلي، وتفريج الهموم والكربات، والتحصين من الشيطان ذلك العدو الأكبر للإنسان، كما أنها تشغل اللسان والقلب عن بعض العادات السيئة المنهي عنها مثل الغيبة والنميمة وما شابه ذلك.

اللهم اجعل  صباحي هذا، نازلًا علي بضياء الهدى، وبالسلامة في الدين والدنيا، ومسائي جنة من كيد العدى، ووقاية من مرديات الهوى، إنك قادر على ما تشاء.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر.

دعاء الصباح مكتوب مستجاب

إن لدعاء الصباح فضل وأهمية كبيرة في حياة كل إنسان مسلم، فهو يزيد من تقربه إلى بارئه وبالتالي يكون عمله مقبولاً عنده تعالى، كما أنه يشعره أنه في معية المولي عز وجل في كافة أموره الحياتية الدنيوية، لذلك ينبغي الالتزام بمثل هذه الأدعية، بحيث تكون من العادات الأساسية لكل مسلم.

اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني مايرضيك، واسمعني مايرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين.. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.

أدعية الصباح من الكتاب والسنة

إن حياة المسلم كلها عبادة وتقرب إلي المولي عز وجل، فهو يتردّد حاله بين الذكر والدعاء والصلاة وما غير ذلك، ومن صور ذكره جل وعلا أدعية وأذكار الصباح المذكورة في القرآن والسنة النبوية الشريفة، فعندما يبدأ المسلم يومه بالدعاء والذكر فإنه تعالي يفتح له الأبواب المغلقة ويزيده من فضله ويرزقه ويبارك له، فما أجمل أن يكون لسان المسلم دائماً عامراً بذكر الله.

(أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفاً مسلماً وما أنا منَ المشرِكينَ).

(اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت).

(لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيِي ويُميتُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.. سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ).

أدعية الصباح قصيرة مختصرة

إن ذكر رب العالمين والدعاء له ينبغي أن يكون في سائر الأوقات والأحوال، ولكن ذكره تعالي بشكل خاص في الصباح مع بداية يوم جديد من شأنه يجعل اليوم مليء بالبركة.

وعلى المسلم أن يشكر بارئه ويحمده على كافة النعم التي أنعم بها عليه، وأن يستهل دعائه بالحمد والثناء عليه عز وجل والصلاة علي الحبيب المصطفي، ولابد من مراعاة شروط وآداب الدعاء.

  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ).
  • (رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا).
  • (اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا).
  • اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلاّ أنت.
  • حسبي اللّه لا إله إلاّ هو عليه توكّلت وهو رب العرش العظيم.

دعاء الصباح كامل مكتوب

يعتبر دعاء الصباح من أهم الأدعية التي ينبغي المداومة عليها كل صباح مع بداية يوم جديد، لما لها من فضل وأجر عظيم جداً، فهي تقي المسلم من اقتراف الذنوب والمعاصي المحرمة وتمنعه من الوقوع في الخطيئة، وتخلصه من حالات الحزن واليأس الذي قد يصيبه نتيجة تعاظم هموم الدنيا ومشاكلها.

فضلا عن أنها سببا لجلب الرحمة والخير والمنفعة ودفع البلاء عن الإنسان، وتسهيل وتيسير أموره وحمايته من الآفات والمصائب الدنيوية.

اللهُمَّ افتَحِ اللهُمَّ لَنا مَصاريعَ الصَّباحِ بِمَفاتيحِ الرَّحمَةِ وَالفَلاحِ، وَألبِسنِي اللهُمَّ مِن أفضَلِ خِلَعِ الهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَأغرِسِ اللّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ في شِربِ جَناني يَنابيعَ الخُشُوعِ، اجعَلِ اللهُمَّ صَباحي هذا نازلاً عَلَي بِضِياءِ الهُدى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدّينِ وَالدُّنيا، وَمَسائي جُنَّةً مِن كَيدِ العِدى وَوِقايَةً مِن مُردِياتِ الهَوى إنَكَ قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ تُؤتِي المُلكَ مَن تَشاءُ وَتَنزِعُ المُلكَ مِمَّن تَشاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشاءُ، بِيَدِكَ الخَيرُ إنَّكَ عَلى كُلِ شَيء قَديرٌ، لا إلهَ إلاّ أنتَ.

أدعية وأذكار الصباح مكتوبة

تعتبر أذكار وأدعية الصباح من السنن النبوية التي كان يحرص عليها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، والصحابة رضوان الله عليهم، وقد أمر رب العالمين عباده المؤمنين أن يلتزموا الذكر والدعاء في حياتهم، قال عز وجل في كتابه العزيز في سورة الأحزاب:  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا}. صدق الله العظيم.

(اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءاً أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).

دعاء الصباح مكتوب مفاتيح الجنان

تعتبر أدعية الصباح من أهم الكلمات  وأفضل العبادات التي يبدأ بها المسلم يومه، ولأن رب العالمين يحب أن ندعوه في كل وقت وحين، فعندما نبدأ يومنا بمثل هذه الأدعية فهذا شيء جميل جداً، يوفر لنا الحماية والحفظ من كافة شرور ومكروهات الحياة، ويكتب لنا الخير والبركة والعافية.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً.

يارب في هذا الصباح، امنحنا أكآليلاً منَ الراحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجَاً، وارزقنا ما نتمنى من حَيث لآ نحتسب.

دعاء الصباح للاصدقاء

هناك أكثر من صيغة لأدعية الصباح والتي يمكن لكل إنسان الانتقاء من بينها والدعاء بها لأصدقائه بحسب ما تيسر له، ومن هذه الأدعية ما يلي:

اللهم اغفر لأصدقائي بكرمك، وأدخلهم جنتك برحمتك أسألك فلا تردني خائبة، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنون، وأقر عيونهم بما يحبوا ويرضوا، وعطِّر صدورهم بالقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.

اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك، وحلاوة حبك، واعمر أيامهم بذكرك، و احفظهم واحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم اللهم لا ترد دعوتي فإني فيك أحبهم.

دعاء الصباح للأحبة

دعاء الصباح للأحبة، وهو من الأدعية التي لها أهمية كبيرة في توطيد العلاقات الاجتماعية وزيادة أواصر المحبة والألفة، ومن هذه الأدعية:

اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب يا الله، ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.

اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي، واجعلهم  في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.

أذكار الصباح تسابيح

إن دعاء الصباح من الأدعية المحددة بتوقيت معين والذي أختلف العلماء فيه، فمنهم من يرى أنها تكون عقب أذان الفجر وتمتد إلي وقت الشروق، وأخرون يرون أن توقيتها يبدأ من الفجر وينتهي مع انتهاء وقت الضحى، ولكن الأرجح أن تقال هذه الأدعية ما بين الفجر والشروق.

وإن كان هذا لا يمنع أن يرددها المسلم بعد إنتهاء هذا التوقيت فسوف يثاب على ذلك ويستحق الأجر، ولكن الأفضل أن تقال في وقتها، ويشتمل دعاء الصباح على مجموعة من الأدعية والأذكار النافعة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلو مكانك.
  • اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد.
  • اللهم لك الحمد في اليسر والعسر اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.
  • الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، وملك فقدر، وعفا فغفر، وعلم وستر، وهزم ونصر، وخلق ونشر.
  • الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدراً، وجعل لكل قدر أجلاً، وجعل لكل أجل كتاباً.

اذكار الصباح والمساء

  • (اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ”.
  • ( رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ ).
  • (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • (سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا).
  • (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه).

دعاء الصباح للحبيب

يعتبر دعاء الصباح من أحب الأذكار إلي رب العالمين، والتي تقوم على تمجيده عز وجل وتعظيمه، والتوكل عليه حق توكل في الحفظ من الشرور وتسهيل كافة الأمور الحياتية، وفتح أبواب الرزق والخير والبركات والرحمات، فهو بداية ضرورية لكل يوم وينبغي على كل مسلم المواظبة عليه اقتداء بسنة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي أرشدنا لكل ما فيه خير وفلاح لنا.

. اللهم ثبت له يقينه، وارزقه حلال يكفيه، اللهم ابعد عنه كل شي يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه. اللهم سخر له القلوب، واحفظه من الكروب، وأسعده ما تعاقب الشروق والغروب.

اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبه بنور حبك، ضيئا لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائما، لا ينقطع.

اللهم في كل صباح يصبح هذا الوجه فيه، فأكرمه بعظيم غفرانك، و يسر طريقه، و سخر له الطيبين من خلقك، وأشرح صدره بذكرك، ولا تجعل في يومه سوء، إلا دفعته، ولا ذنبا إلا غفرته، يا أرحم الراحمين.

دعاء الصباح للأطفال

إن الدعاء هو مخ العبادة، وتتواجد الكثير من الأدعية المستحبة التي يمكن للمسلم أن يرددها على مدار يومه حتى يظل قلبا عامراً بالإيمان ويطهر فمه من آفات اللسان، وأدعية الصباح تجعله يشعر بالراحة النفسية التي لا حدود لها، ويزرع في قلبه الطمأنينة والهدوء ويمنحه طاقة إيجابية تساعده على القيام بأعماله المكلف بها بمنتهى الحيوية والنشاط.

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

“اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك”… “اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً”.

دعاء الصباح للرزق والفرج

يعتبر الدعاء والذكر من أسهل العبادات التي يمكن لكل إنسان القيام بها وقتما يشاء وفي أي مكان حتى أثناء العمل، فهي لا تتطلب أي مجهود أو طاقة، فقط كل ما تحتاجه هو قلب خاشع موقن بالإجابة محسن الظن بخالقه سبحانه وتعالى، وفيما يلي أدعية الصباح للرزق والفرج مكتوبة:

اللهم ان كان رزقي في المساء فأنزله وأن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فأكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

اللهم ارزقنا فيه العفو والعافية وسعة في الرزق وباعدني فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من اهل الجنة واجعل لنا نصيباً من كل خير تنزله فيه بجودك يا ارحم الراحمين.

الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره. الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

أفضل دعاء يقال في الصباح

يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي. اللهم لا ترد لي ولهم دعاء، ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء ياواسع المغفرة والرجاء.

دعاء الصباح عن الأمانة

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللهم أعنا على حمل الأمانة وعلى تأدية الأمانة إلى أهلها ، اللهم ارحم تقصيرنا وضعفنا وهواننا يا سميع الدعاء.

بوستات صور أدعية صباحية 2020

بوستات صور دعاء الصباح 2020

دعاء الصباح

دعاء الصباح

أهمية دعاء الصباح

هنالك العديد من المنافع والفوائد التي تعود على العبد المسلم حال مواظبته على أدعية الصباح، نذكر منها الأتي:

  • رفع الدرجات واكتساب المزيد من الحسنات.
  • تسهيل أمور العبد الدنيوية.
  • الشعور بمعية الله تعالى وأنه دائما بجانبه يحميه ويحفظه.
  • تحقيق السلام النفسي والشعور براحة وطمأنينة لا متناهية.
  • تساعده على تجاوز همومه ومشكلاته وبالتالي تمنعه من الوقوع في دائرة اليأس والإحباط.
  • تفتح أبواب الرحمة والمغفرة وتمنع عنه عذاب الآخرة.
  • تدفع عن المسلم البلاء وتحميه من مشقات الدنيا.
  • تبعد عنه وساوس الشيطان.
  • من أسباب توسعة الرزق والبركة فيه.
  • غفران الذنوب والخطايا.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء الصباح مكتوب، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل المقالة من خلال موقعنا .muhtwa.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *