دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم مستجاب

أ / ايه السيد جبر

يعاني الكثير منا خلال هذه الأيام من الهم والضيق وسيطرة المشاعر السلبية علينا مما يجعلنا الأيام ثقيلة وتمر بصعوبة كبيرة على الجميع، وأغلب الظن الذي يسيطر على أفكار الكثير منا بأن هذا غضب من الله على عباده إلا أن هذا غير صحيح لأن الله لا يبتلي العبد العاصي فقط بل أن الابتلاءات للجميع؛ فنجد أن القرآن الكريم يقول {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}، وبشر الصابرين .

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجزِ وَالكَسَلِ، وَالبُخلِ وَالجُبنِ، وَضَلَعِ الدَّينِ وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ،  وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء الهم والحزن مكتوب

إن الهم والضيق من أسوأ الأمور التي قد يمر بها الإنسان .. فهي كفيلة بجعل روحه منطفئة ومليئة بالحزن، ولأن نفس الإنسان هشة وضعيفة للغاية أمرنا الله بطاعته.. والإكثار من الدعاء لطلب الرحمة والمغفرة منه.

لا يقتصر الدعاء على طلب الرحمة فقط، أو طلب الأمور التي تتمناها النفس.. حيث إن الدعاء لإزالة الهم من الدعوات التي يمكن مناشدة الله بها لإزالة الحزن من النفس، وليعينك على صعاب الحياة ، ومن أدعية الهم والحزن التي يمكن الدعاء بها ما يلي:

دعاء التخلص من الهم

اللهم إني أرجو فيك رحمتك، فلا تكلني لنفسي طرفة عين ، فسبحانك اللهم أصلح شأني كله.. لا إله إلا أنت العزيز القدير.

اللهم مهد لي طريقي وأزل عنه الصعاب والأحزان، اللهم أنزل على قلبي الطمأنينة وأصرف عني شر الأقدار .

اللهم رب العرش العظيم بك استعنت وعليك توكلت، فيا رب السماوات والكون أصرف عني كل شر، وارزقني كل الخير، اللهم أشرح لي صدري، ويسر لي أمري، يا مجيب الدعوات ويا كاشف الهم ويا مهون الصعاب أزل عني غمتي وفرج لي همي.

اللهم إني عبدك أعوذ بك من كل هم، ومن كل عجز، ومن كل كسل.. اللهم إني أعوذ بك من الجبن والبخل، وضلعه الدين وغلبة الرجال.

اللهم أني أسألك أن تفرج عني كل هم وكل حزن يا أرحم الراحمين.

اللهم لا إله إلا أنت سبحانك ربي العظيم، رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، اللهم إني أسألك بكل ما علمته وما لم أعلمه أن تزيل عني الهم والحزن ، وأن تفرق بيني وبين العجز والكسل، وأعوذ بك من غلبة الرجال.

اللهم دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت : فلا إله إلا أنت سبحانك ربي إني كنت من الظالمين.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء لتحقيق المعجزات

أدعية إزالة الهم والحزن

بجانب الأدعية السابقة توجد الكثير من أدعية إزالة الهم والحزن التي يمكن الدعاء بها ليفرج الله سبحانه كل محنة أو ضيق يمر بك، فلا مهرب منهم إلا بالرجوع إليه وحده لا شريك له.. فمن أدعية إزالة الهم والحزن ما يلي:

دعاء التخلص من الهم

اللهم أنت المنان بديع كل ما في السماوات وما في الأرض ، فاللهم أغفر لي وارحمني، وأجعل لي فرحة من بعد حزن.. اللهم يا من بيدك الخير والبركات وفقني وارزقني من خزائنك التي لا ينقص منها يا غني يا رحيم.

اللهم أشرح لي صدري وأرح لي بالي، وأزل عني الحزن الذي بي فيا رحيم أحسن حالي وبدلها من الحزن للفرح يا أرحم الراحمين.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك.. فاللهم إني أسألك أن تعدل في حكمك، اللهم إني أسألك بكل أسم هو لك وأنزلته في كتابك استأثرت به في علم الغيب أو علمته لأحد من عبادك أن تجعل من القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وذهاب غمي وهمي.

اللهم لا تجعل لنا من كل هم إلا مخرجًا، وأجعل من كل ضيق فرج، اللهم دبر لنا أمورنا ويسر لنا حالنا فلا ميسر لنا إلا سواك.

اللهم يا مالك الملك يا من تعطيه لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء، يا من تذل من تشاء وتعز من تشاء.. اللهم يا من بيده مقاليد كل شيء.. يا من بيده الخير والرحمة بالدنيا والآخرة أرحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم رب الكون أسألك بأن تكفني بحلالك عن حرامك، وأن تغنيني بفضلك عمن سواك، اللهم يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم أسألك أن تبدل الهم والحزن بفرحة وفرج قريب.

أدعية مستجابة لإزالة الهم والحزن

نمر بالكثير من الأحداث الحزينة التي لا يسعنا تغيرها، والتي تؤثر في نفوسنا بشكل كبير.. ولكن لا مهرب منها إلا بالرجوع إلى الله واستخدام أدعية لإزالة الهم والحزن ، ومن الأدعية المستجابة لإزالة الهم والحزن التي يمكن الدعاء بها ما يلي:

اللهم لا إله إلا أنت الحليم الكريم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم رب الخلق ورب الكون يا من أنزل القرآن على عبادة ليهتدوا به أن تجعل من شر أمورنًا خيرًا مخفيًا، وأن ترحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أنت العالم بما في نفوس عبادك.. فاللهم أنت حسبي لمن بغيَّ عليَّ، وأنت حسبي لما أهملني، وأنت حسبي لمن حسدني، وأنت حسبي لمن كاد لي كل سوء.. فحسبي الله عليه توكلت رب العرش العظيم.

اللهم أسألك أن تجعل من آخر أعمالي خيرًا، وخير أيامي هو يوم لقائك.. فسبحانك اللهم لا إله إلا أنت الغفور الرحيم.

اللهم يا ذا العرش المجيد يا من وسعت رحمته كل شيء ويا مفرج الهموم فرج همي، وأصرف عني ظلمي وإسرافي، فسبحانك يا من لم يكن له كفوًا ولا أحد أن تكون أنت حسبي ووكيلي، وأن تجعل من حزني سعادة لا تنتهي يا رحيم.

اللهم إني أرجو من رحمتك التي وسعت كل شيء، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ورب السماوات والأرض أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، سبحانك اللهم العظيم الحليم.

اللهم أنا عبدك الضعيف الذي لا حول له ولا قوة، فسبحانك جل جلالك أعزني على من ظلمني فإني الفقير ، اللهم أني أسألك خير الأمور، وأن تفرق بيني وبين كل شر.

أدعية الهم والحزن للمظلومين

من المواقف الصعبة التي قد يتعرض لها الكثير من الأفراد الظلم ، وهو ما ينشئ في نفوسهم الكثير من الحزن.. فلم يأمرنا الله القيام بمثل ها الفعل السيء، وإنما حثنا على إعطاء كل ذي حق حقه.

نتيجة لوجود بعض الظالمين لم يجد المظلومين مفرًا إلا للجوء إلى أدعية الهم والحزن للمظلومين ، ومن أدعية الهم والحزن التي يمكن الاستعانة بها ما يلي:

اللهم يا عالم ما بالنفوس أسألك أن ترحمني برحمتك، وألا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أنت حسبي على كل حاسد، وعلى كل ظالم فأنت القادر ومعاذ المظلوم بك.

اللهم أنت مغيثي بعدما خذلني كل مغيث من البشر علمته أو لم أعلمه، وأنت معيني فلا ملجأ إلا إليك، اللهم أنت تعلم ما حل بي من قبل أن أشكو إليك فأنت العليم فلك سبحانك الحمد سميعًا بصيرًا قديرًا لطيف.

اللهم يا مفرج الهم إنك تحب العفو فاعفوا عنا.. فاللهم يا ناصر المظلوم ومعين الضعفاء أرحمنا وأعنا على الظالمين، اللهم اسلب نعيم كل ظالم، وأقصمه يا قاصم الجبابرة ، وردهم مخذولين يا من لا ترضى بالظلم يا عدل يا عدل يا عدل.

اللهم أنت العليم بعبادك تعلم مستقرنا وتعلم مستودعنا وتعلم سرنا وعلانيتنا، فاللهم أعني على ما بي من ابتلاء وساعدني على طاعتك، واجعل من تلك الليلة انتقامًا من كل ظالم، ولا تجعل له حول ولا قوة إلا بتوبة منه إليك يا رحيم.

اللهم اكفني ما أهمني وما لم أهتم به، اللهم اغفر لي ذنبي وزودني بالتقوي، وأعني على الصبر ، وانصرني على الظالمين.. اللهم إن كان هو ظالمًا لي فعجل من حتفه وأرغم أنفه، ولا تجعل له من قوة فأنت القادر يا الله.

أدعية لتفريج الهم والكرب

تملأ الهموم مشاعر الكثير من الناس نتيجة الكرب الذي يحل بهم.. فيكونوا بلا حول ولا قوة.. وهو ما يؤثر عليهم بالسلب بصورة كبيرة، حتى أنهم قد يمروا بحالة صعبة لا يمكن وصفها، ولا يمكن تخطي تلك المحن إلا بالدعاء لله سبحانه، فمن أدعية تفريج الهم والكرب ما يلي:

يا عزيز أعزني واكفني وقوني، يا لطيف ألطف بي وأعني على طاعتك.. اللهم إني أسألك السلام فمنك السلام ، اللهم أرحمنا وأرضى عنا وأجعل من أيامي القادمة نورًا فلا نور إلا نورك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا مفرج الهم والكرب أنت حسبي وبك نستعين، اللهم عليك أتوكل فسهل لي مشقة همومي، ويسر لي صعوبة أمري.. اللهم أرزقني الخير فمنك الخير وأنت كل الخير.

اللهم يا مالك مقاليد كل شيء، وخالق كل شيء، وعالم بكل شيء، اللهم إني أسألك بكل علم علمته ولم أعلمه وأسألك بكل حي خلقته علمناه أو لم نعلمه أن تفرج عني همي وكربي، وأن تعني على ما أصابني، وأن تهبني طاقة لما لا طاقة بي له.

يا عالم ما في النفوس، ويا عالم كل ما علمناه أو لم نعلمه، اللهم يا من لا يشغله شيء عن شيء، يا من بالمنزل الأعلى وعلمك محيط بالمنزل الأدنى تعاليت جل جلالك.. يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، وفك أسري وارحمني يا رحيم.

اللهم أغفر لي وارحم المذنبين فإنك على كل شيء قدير.. اللهم لا تحملنا بما لا طاقة لنا به، واستجب لنا في دعائنا، اللهم أرحمنا وفرج عنا همومنا، وأزل عنا كربتنا، فلا حول ولا قوة لنا إلا بك يا أرحم الراحمين.

أدعية للحزن الشديد مكتوبة

إن أدعية الحزن الشديد هي المفر الوحيد لكل إنسان من الظروف الصعبة التي يمر بها مهما كانت، فلا يوجد أفضل من مناجاة العبد لربه حتى يشعر بالتحسن.. ويخرج من حالة الحزن الشديد التي يمر بها، ومن أدعية إزالة الهم والحزن الشديد التي يمكن الدعاء بها:

اللهم يا لطيف ألطف بي وأعني بقدرتك على طاعتك، وامنحني في محنتي القوة على اتباع طريقك طريق الحق، اللهم أكرمنا بكرمك، واكفني بك، اللهم أزل عني الهم والحزن، وارزقني فرحة من بعد محنة يا أرحم الرحمين.

اللهم إني أسألك الرضى من بعد السخط، وأسألك فرحًا من بعد حزن، فاللهم املأ القلب بالخير.. وسهل لي طريقي وأجعل من أيامي القادمة أفضل من سابقتها فأنت على كل شيء قدير.

اللهم يا فاطر السماوات والأرض، ويا كاشف كل ضر.. اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم كل المهمومين، يا فارج الهم يا فارج الهم يا فارج الهم فرج همي وأشرح لي صدري وأجعل لي مخرجًا من كل كرب.

اللهم ربي أنت أعلم بحالي فارزقني صبرًا جميلًا، وفرجًا قريبًا، ورزقًا واسعًا، اللهم أدم على صحتي، وأزل عني البلاء والهم، واكفنا بحلالك عن حرامك يا أكرم الاكرمين.

اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري.. اللهم أجعل لي من بعد كل هم وكربة بالدنيا وفي الآخرة فرجًا ومخرجًا يا أرحم الراحمين، اللهم أكفني ما أهمني وما لا أهتم به، وارزقني يا كريم من حيث لا أحتسب.. اللهم ثبت قلبي على طاعتك ثبت قلبي على طاعتك فأنت القوي القدير.

اللهم بك استعين وعليك أتوكل.. فأسألك اللهم أن تذلل لي صعوبات أمري، وأن تسهل لي كل مشقة، وامنحني كل الخير يا كريم.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء تحقيق الامنيات المستحيلة

أفضل دعاء لإزالة الهم والحزن

يوجد الكثير من أدعية الهم والحزن التي يتم اللجوء إليها للتخفيف عن النفس لما بها من أحزان كبيرة، فكل ما يجب فعله للتغلب على مشاعر الحزن التي قد تتواجد بالنفس هو الرجوع إلى الله سبحانه والدعاء له لتخفيف الحزن.. ومن أفضل أدعية إزالة الهم والحزن ما يلي:

 

اللهم إني عبدك الفقير وأنت الغني، اللهم يا مفرج كل كربة، ويا مزيل كل هم أزل عنا البلاء، اللهم إني أعوذ بك من كل جهد وشقاء، ولا تشمت فينا أعدائنا يا كريم.

اللهم يا مقلب القلوب انظر إلى قلبي بعين رحمتك التي لا يسعها شيء في الأرض ولا في السماء.. اللهم إني أدعوك لأن تخفي عني حزني، وأن تشفي آلامي فلا قادر إلا أنت يا مطيب القلوب المنكسرة.

اللهم يا مطيب الخواطر، وجابر الكسور ، ومفرج الهموم اذهب عني كل حزن وخفف ألمي فإنك أنت الجبار الرحيم.

اللهم أزل عني كل غمة لا طاقة لي بها، وفرق بيني وبين كل حزن فسبحانك ربي لا إله إلا أنت العظيم الحليم، ولا إله إلا أنت رب السماوات والأرض، ولا إله إلا أنت رب العرش العظيم.

اللهم يا مطيب القلوب ويا غافر الذنوب أسألك أن تشرح لي صدري، وأن تيسر لي أمري، وأن تريح لي بالي، وأن تذهب عني تعبي وحزني فسبحانك اللهم أنت الرحيم.

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث فأصلح لي شأني كله، وأعني على طاعتك وأرحمني يا أرحم الراحمين.

اللهم يا مفرج الهموم إني أنطرح على بابك وألجأ إلى أعتابك، وأدعوك أن تصرف عني كل كرب، وكل هم، فأنت العزيز الجبار.

اللهم إني أشكو إليك ضعفي وقوة حيلتي، فأزل عني الغمة يا رحيم.

أدعية للهم والحزن مكتوبة

يوجد عدة أنواع مختلفة من أدعية الهم والحزن التي يمكن الدعاء بها، حيث يمكن الاستماع إلى الأدعية عبر الفيديوهات أو المقاطع الصوتية وترديدها..

بينما يمكن اللجوء إلى الأدعية المكتوبة لقراءتها، وهي أكثر أنواع الأدعية المستخدمة، ومن أدعية الهم والحزن المكتوبة ما يلي:

أدعية الهم والحزن قصيرة

اللهم يا مالك الملك، اللهم يا من بيده مقاليد كل شيء في هذا الكون ، اللهم يا من وسعت رحمته كل شيء أنزل على قلبي الأمان، وأبعد عني كل خوف وكل حزن، واكفني اللهم بك ولا تحوجني لأحد من خلقك.

اللهم بحق تلك الأيام المباركة أن تجعل الأيام القادمة مليئة بالخير والبركات، وكن معي ولا تجعلني بعيدًا عنك يا الله، فاهدني وأجعلني من التوابين الصابرين القوامين لطاعتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا مسهل كل شديد ويا ملين الحديد ويا منجز كل وعيد، اللهم يا بديع كل شيء وخالق كل شيء أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع طريق .. فاللهم بك أدفع ما لا أطيق فلا حول لي ولا قوة إلا بك يا عظيم.

اللهم يا بديع كل ما في السماوات وما في الأرض ، اللهم يا خالق كل ما علمناه أو لم نعلمه، سبحانك ربي خالق الكون ذو الجلال والإكرام، اللهم إني أسألك العفو والعافية، وأن تزل عني كربتي وهمي وحزني يا أرحم الراحمين.

اللهم اكفني من كل ما يشوش لي قلبي، وأكفني بحلالك عن حرامك، اللهم أعني على طاعتك وثبتني على الطريق السليم في وقت محنتي، وأعني على تخطيها.. فأسألك اللهم فرجًا قريب، ورزقًا واسعًا، وعافية في صحتي فأنت القادر يا رحيم.

اللهم لا تجعل من قلبي خاشعًا ولا خائفًا ولا ذليلًا إلا لسواك، وارزقني أمان ورضا يا واسع الفضل.

أدعية الهم والحزن قصيرة

يمكن الاختيار من بين الكثير من الأدعية المختلفة التي يمكن الدعاء بها ليفرج سبحانه الكربة عن عبادة.. ولكن يفضل البعض اللجوء إلى الأدعية الصغيرة والبسيطة التي يتم استخدامها بكثرة.. ومن أدعية الهم والحزن القصيرة ما يلي:

أدعية الهم والحزن مجمعة

يا من يعجز عن وصفه الواصفون.. ويا من لا تراه العيون …أسألك ربي أن تصرف عني هذا الحزن والرعب، وأن ترزقني الطمأنينة.

اللهم يا رحيم بدل حالي من السوء إلى أحسن حال.. وأخرجني من الحزن إلى الفرح، ومن الهم إلى السرور.

اللهم إني أسألك أن تجعل خير عملي آخره، وأن تجعل خير أيامي هو يوم ألقاك فيه، وارزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة .. اللهم فرج عني همي ومحنتي وكربي فإنك على كل شيء قدير.

اللهم لا تجعلني أخشى سواك، وارزقني الرضا والأمان يا واسع الفضل.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك التي أنعمت علي بها…وأن تحول عني العافية، وفجاءة نقمتك وسخطك، اللهم بدل همومي وأحزاني إلى فرحة كفرحة الصغير بوالديه.

اللهم أنت ربي فلا عالم بما يلاحقني إلا سواك فاصرفه عني واصرفني عنه.. ونجني اللهم برحمتك من كل سوء فأنت العليم الرحيم.

اللهم إني أسألك زيادة في الدين ، وبركة في الصحة والعافية، اللهم ارزقنا بتوبة نصوحة قبل الموت.. وشهادة سهلة أثناء سكراته، ومغفرة بعده، اللهم أعفوا عنا عند الحساب.. وأجعل لنا في الفردوس الأعلى مكانًا يا أرحم الراحمين.

اللهم أحينا مؤمنين بالدنيا.. وتوفنا مسلمين ، اللهم ارحم تضرعنا بين يديك وهمومنا إذا اعوجاجنا، اللهم أعنا على إذا استقمنا وكن لنا سندًا ولا تكن علينا يا كريم.

اللهم أشرح لي صدري.. وأرح لي بالي.. وأزل عني حزني وتعبي.

أدعية الهم والحزن مجمعة

يمكن اللجوء للكثير من الأدعية المختلفة، والتي تساعد على إزالة الهم للمظلومين أو الذين يمرون بكربة صعبة.. كما يوجد بعض الادع ية الطويلة والأدعية القصيرة التي كان يدعو بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.. فمن الأدعية المجمعة للهم والحزن التي يتم استخدامها:

اللهم يا فارج الهم ومجيب دعوة المظلومين وكاشف الغم، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك اللهم أن ترحمني فارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم اجبر كسر قلبي جبرًا يتعجب منه أهل السماء والأرض، وارزقني جبرًا يليق بعظمتك وكرمك وقدرتك فاللهم آمين.

اللهم ربي لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، اللهم لا تكلني إلى حولي وقوتي وارحم عجزي.. اللهم إني أصبحت في حيرة من أمري فوجهني إلى الطريق السليم فسبحانك أنت العالم بسري.. وأنت القادر على تفريج كربي وعلاج همومي وأحزاني.

اللهم يا مالك الملك أنت تؤتي الملك لمن تشاء، وتنزعه ممن تشاء، اللهم أنت العزيز الحكيم فتعز من تشاء وتذل من تشاء، اللهم أنت الخير وبيدك الخير فارزقني اياه، وفرج عني كربتي، وأزل عني همي يا أرحم الراحمين.

اللهم يا مؤنس الغريب.. ويا صاحب الوحيد، ويا كاشف كل كربة أسألك أن تقذف رجاءك ورحمتك في قلبي، وأسألك أن تجعل لي فرجًا ومخرجًا من كل هم فإنك على كل شيء قدير.

موانع إجابة الدعاء

قد يُكثِر المرء من الدعاء بصورة مستمرة، وعلى الرغم من ذلك لا تتحقق الدعوة التي لطالما ناجى ربه بها.. فعلى الرغم من استجابة الله للدعوات إلا أنه يوجد البعض من بطلات الدعاء .

حيث يجب علاج بعض المشاكل ليصبح المرء قريبًا من الله.. وهو ما يمكنه من الدعاء ليحقق الله له ما يتمنى، فالله لا يستجيب إلا لعباده الصالحين، ومن موانع إجابة الدعاء ما يلي:

ترك المسلم لواجباته التي أمرنا الله بها، فعلى سبيل المثال ترك الصلاة ، والصوم، وعدم الأمر بالمعروف قد تكون من الأسباب التي تمنع استجابة الدعوة في حالة إهمالها.

النفور من الدعاء وتركه بعد فترة، فقد يستعجل المرء في طلب إجابة الدعوة التي يدعو بها مما يدفعه لترك الدعاء، ولكن أخبرنا الرسول الكريم بأن الله يستجيب لعبده الذي لا يعجل.

الإكثار من المحرمات ، والتي تشمل أكل وشرب كل ما حرمه الله على عباده كلحم الخنزير أو شرب الخمر ، وغيرها من المحرمات التي لا تتعلق بالطعام والشراب فقط كالزنا وأكل مال اليتيم .

الدعاء بإحدى الأمور الأثمة كقطع صلة الرحم أو الدعاء على شخص دون قيامه بعل شيء من موانع إجابة الدعاء.. حيث يجب اختيار الكلمات والدعوات المناسبة قبل الدعاء.

قد لا يستجيب الله للعبد مهما كان صالحًا فقد يكون له سبحانه حكمة ربانية في المسألة التي يتم الدعوة من أجل تحقيقها لا يعلمها إلا سواه، حيث يمنح الله لعبادة أفضل مما كانوا يدعون به ولكن في الوقت المناسب.

أهمية الدعاء للتفريج عن الهم والحزن

وردت في الأحاديث والسنة النبوية أهمية الدعاء.. كما وردت الكثير من الآيات القرآنية التي تحثنا على الدعاء في جميع الحالات التي يمر بها الإنسان، فقد قال سبحانه :

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

تدل الآية السابقة على أن الله سبحانه مجيب للدعوات في أي وقت فهو قريب لعبادة المؤمنين والطائعين له، كما يقول سبحانه:

(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَـهٌ مَّعَ اللَّـهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).

بينما توضح الآية السابقة أن دعوة المضطر أو المظلوم مجابة لا محالة فلا يردها الله أو يتخلى عن عبادة إلا وفرج عنهم همومهم.. كما أن للدعاء الكثير من النقاط الهامة التي لا يجب إهمالها، حيث إن أهمية الدعاء تتمثل فيما يلي:

  • الدعاء لله سبحانه وتعالى من أهم العبادات وأفضلها، حيث يكون المرء قريب من الله كما بأوقات الصلاة.. فيكون قادرًا على الشكوى له مِن ظلمه، كما يمكنه طلب المغفرة أو تحقيق أمنية يتمناها العبد الصالح بشدة فيحققها الله له.
  • يفتح الدعاء أبواب الخير أمام الناس.. ويكفر عنهم ذنوبهم.
  • الدعاء من الأمور التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.. وقد أخبرنا عن أهميتها، فكلما أكثر العبد من الدعاء أصبح قريبًا من الله.. وحقق له ما يتمناه.
  • الشعور بمدى قرب الله عز وجل بعبادة، فهو المجيب لدعواتهم ولا يردهم خائبين.
  • الدعاء هو الخلاص الوحيد من البلاء أو القضاء الذي نزل أو الذي لم ينزل بعد، فقد تكون إحدى الدعوات البسيطة سبب في تغيير حياتك بشكل كبير.
  • الدعاء له أجر كبير كما بالعبادات الأخرى كالصلاة والصوم والزكاة، وغيرها من العبادات .

لا يفوتك أيضًا: آيات ودعاء الرزق السريع والوفير مستجاب

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *