دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب للزواج والعمل والدراسة

سمر زينة البدوي

ما هو دعاء الاستخارة الصحيح ، وما الوقت الصحيح الذي يقم أن تؤدى فيه؟ كل هذه الأسئلة يطرحها الكثير من المسلمين، الذين يرغبون في الزواج. إلا أنهم لا يستطيعون اتخاذ القرار النهائي بشأن الزواج من شخص محدد. لهذا تكون صلاة الاستخارة والدعاء الذي يقال فيها هي أحد الحلول الهامة التي يلجئون إليها  .

دعاء الاستخارة للزواج

اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الزواج شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به .

الاستخارة في الامتحان

اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ارشدني إلى الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين و الدنيا و الآخرة.

الاستخارة للعمل

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (العمل) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ (العمل المراد) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي

الاستخارة للخطوبة

اللهم ان كنت تعلم ان زواجي من فلانة بنت فلانة خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ يُكمل الدعاء بقول: (خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسّره لي ثمّ بارك لي فيه

دعاء صلاة الاستخارة

حكم دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

قال علماء الدين أن  حكم دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين؟ جائز شرعاً،  وهو ما شرعت بسببه صلاة الاستخارة. بأن يستخير العبد ربه في أمر يحتار فيه ولا يستطيع الجزم، في أن كان خيراً له أم لا، او لا يستطيع الاختيار بين أمرين. لذلك الاستخارة للزواج من شخص معين جائزة، حتى يهديه الله إلى الاختيار الأنسب في هذه المسألة.

دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة

دعاء الاستخارة الذي علمه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لصحابته -رضي الله عنهم جميعاً- ونقلوه لنا. يكون بصلاة ركعتين ثم الشروع في الدعاء وطلب الاستخارة من الله، وقيل أن السبب في تقديم الصلاة على الدعاء؟

هو حرص الرسول الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- على مصلحة المسلم في الجمع بين خير الدنيا وخير الآخرة! بأن يختار الله له الخيار الأفضل له، ويكسب المسلم أجر هذه الصلاة.

كما أن الصلاة من أسباب قبول الدعاء. لذلك قدمت الصلاة على الدعاء في هذه الحالة. أما عن  دعاء الاستخارة للزواج بدون صلاة.  فإن الأصح والأفضل هو الصلاة، ثم الدعاء.

كما علماء الحبيب المصطفى -صلوات الله عليه وتسليمه-. إلا أنه في حالة كان هناك مانع يمنع الداعي من الصلاة أو عذر ما. فإنه يجوز له شرعاً دعاء الاستخارة بدون صلاة .

دعاء الاستخارة للدراسة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يصابون بالحيرة في اختيار مجال الدراسة أو القسم أو المادة التي يرغبون في دراستها في أي مرحلة من المراحل التعليمية التي يمرون بها، ومن رحمة المولى عز وجل أن شرع لنا الاستخارة في جميع أمورنا الحياتية.

تتواجد العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها لتيسير الحفظ وسرعة الفهم، نذكر منها الاتي:

  • اللهم ذكرني ما نسيت و اطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي، اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك.
  • اللهم اختر لي الخير ورضني به . وارزقني توفيقك. اللهم ارزقني ذهنًا حاضرًا وعلمًا نافعًا وذكرني إن نسيت أو أخطأت. اللهم إني أعوذ بك من شتات العقل، وقلة التركيز والفهم.

دعاء الاستخارة للسفر

إن أفضل ما يقوم به الإنسان قبل العزم على السفر لمكان معين، هو ترديد دعاء الاستخارة، والذي لم يرد عن النبي المصطفي سوي نص واحداً له والذي ذكرناه سلفاً، كما يمكنه ترديد دعاء السفر الذي علمنا إياه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وهو:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ  〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

دعاء الاستخارة للعمل

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ ( العمل المراد ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا ( العمل المراد ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ

دعاء الاستخارة pdf

رابط الملف : التحميل اضغط هنا

معرفة نتيجة الاستخارة

إن نتيجة الاستخارة يتم معرفتها إما بعلامات القبول أو عدم القبول، فإذا قدر رب العالمين هذا الأمر لعبده فإنه سيشعر بانشراح الصدر والميل له والرغبة فيه،  إما عدم القبول فهو يؤدي إلي انصراف النفس عن الأمر  وانعدام الرغبة في التعلق به.

وما ينبغي للمسلم فعله بعد دعاء وصلاة الاستخارة، هو الإقدام على هذا الأمر وعدم انتظار حدوث أي شيء، فإذا تيسر له فإن فيه الخير، وإن تعسر عليه ففيه شراً والله تعالى يصرفه عنه.

وهناك اعتقاد خاطئ لدى البعض أن صلاة الاستخارة يعقبها رؤيا او حلم والتي تأتي بمثابة بشارة لتحقيق الأمر، فهذا لم يرد في السنة النبوية الشريفة أو عن السلف الصالح، فلا توجد رؤيا أو أحلام او منامات، إنما الصحيح هو أن يتوكل العبد على خالقه في أداء أمره فإن يسره الله فهو خير وإن أبعده فهو خير، فقضاء الله وقدره كله خيراً، لقوله عليه الصلاة والسلام:

( ما أصابكَ لم يكن ليخطئكَ وأنَّ ما أخطأكَ لم يكن ليصيبَكَ ).

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

أجاز جمهور العلماء تكرار صلاة الاستخارة والدعاء حتى ينشرح للعبد صدره لأحد الأمرين اللذين يستخير فيهما الله، ويجد أن الله ييسر له أمره في أحدهما

وعلى الرغم من جواز تكرار دعاء صلاة الاستخارة. إلا أن العلماء لم يحددوا عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج  كان أو لأمر آخر. بل قالوا بأن يستمر العبد في الصلاة حتى يهديه الله إلى أحد الأمرين, كما أن الله -سبحانه وتعالى- يحب الإلحاح في الدعاء.

فيما ذهب الجمهور من الحنفية والمالكية، إلى استحباب صلاة الاستخارة ثلاث مرات حتى وإن علم العبد نتيجة الصلاة والدعاء من المرة الأولى، وقد اعتمدوا في رأيهم هذا على حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الذي يقول:

عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-، قال: أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: « …. كان إذا دعا ‏دعا ثلاثاً، وإذا سأل سأل ثلاثاً …».

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة للزواج

دعاء الاستخارة

نتيجة صلاة الاستخارة أحد المعلومات الخاطئة المنتشرة بين الناس بصورة كبيرة، هي أن نتيجة صلاة الاستخارة لا يعرفها العبد.

إلا عن طريق الرؤى أثناء النوم. إلا أن هذا غير صحيح، حيث أكد علماء الدين، أن النتيجة يشعر بها العبد، ويشرح الله له صدره في الأمر الذي فيه الخير له, كما أنه يجد أن الخالق -سبحانه وتعالى- ييسر له ويوفقه فيه.

ما هي صلاة الاستخارة ومشروعيتها

ما هي صلاة الاستخارة ومشروعيتها في الدين الإسلامي؟  فيما يخص الشق الثاني من هذا السؤال. فإننا قد سبق وأن وضحنا في الفقرة السابقة عندما وضحنا أن صلاة الاستخارة قد أوصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في سنته النبوية الشريفة. إلا أنها لم تثبت عنه -عليه أفضل الصلاة والسلام-، أنه قد صلاها.

أما عن الشق الأول من السؤال،  ما هي صلاة الاستخارة؟  فيمكن الإجابة على هذا السؤال، من خلال توضيح معنى كلمة الاستخارة، وأسباب مشروعيتها في الدين الإسلامي، والحكمة منها.

  • ما معنى الاستخارة: يمكن تفسير معنى كلمة الاستخارة لغتاً واصطلاحاً.
  1. معنى الاستخارة في اللغة:  طلب الخيرة في شيء لا يستطيع الإنسان تحديد قراره فيه.
  2. معنى الاستخارة اصطلاحاً:  طلب الاختيار من الله -سبحانه وتعالى-، وأن يعينه على اختيار ما هو مقدر من المولى -عز وجل-. لما فيه من الخير له.
  • سبب مشروعية صلاة الاستخارة : يلجأ العبد إلى استخارة ربه وأداء هذه الصلاة، وقول دعاء الاستخارة عندما يحتار في أمر ما، ولا يستطيع الجزم فيه. لذلك يطلب من الله -سبحانه وتعالى-، أن يعينه على الاختيار الصائب الذي يكون له الخير فيه، وعادةً ما تكون مثل هذه الأمور دنيوية! لأن معظم الأمور الدينية من العبادات أو حتى حتى المعاصي والمنكرات وغيرها معروفة، ويمكن التأكد منها؟ من خلال الرجوع إلى الكتاب والسنة.
  • الحكمة من مشروعية صلاة الاستخارة:   هو بمثابة التسليم الكامل من العبد بإرادة المولى -عز وجل-، وإعترافاً منه على عدم قدرته على الاختيار الصحيح بدون التوكل الحق عليه ومعونته له في حياته وإعلان العبد الرضاء الكامل بالمكتوب وأنه الخير له مهما كان. أي أن العبد ينتقل من حوله وقوته إلى حول الله وقوته وقدرته -سبحانه وتعالى-. أما الحكمة من أداء الصلاة مع الدعاء عند الاستخارة. فهو خيراً للعبد حتى يجمع بين أجر الدنيا الذي يطلب فيه الخيرة، وبين أجر الآخرة من إقامة أعظم العبادات وهي الصلاة وعبادة أخرى وهي الدعاء.

كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل

جاء في الحديث النبوي الشريف  كيفية صلاة الاستخارة بالتفصيل.

  فنجد أن النبي -عليه أفضل السلام وأجل التسليم-، قد أخبرنا، في بداية حديث صلاة الاستخارة : «…إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة …».

  أي أن نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه-، قد أوضح عدد ركعات صلاة الاستخارة. أما باقي التفاصيل. فقد نقله صحابته -رضوان الله عليهم أجمعين-، والسلف الصالح عنه -صلى الله عليه وسلم-، ولم يرد في هذا الحديث.

  • صلاة الاستخارة ركعتين، من غير الفرض.
  • تقرأ الفاتحة في كلتا الركعتين؟ لأن الصلاة لا تصح بدون قراءتها سواء كانت فرضاً أو نافلة، وهذا باتفاق جميع الفقهاء.
  • تقرأ في الركعة الأولى: سورة الكافرون كاملة.

{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ (4) وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)}.

  • تقرأ في الركعة الثانية: سورة الإخلاص.

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)}.

  • يقول المصلي التشهد الأخير، ثم يسلم.
  • يدعو بدعاء الاستخارة, كما ورد في الحديث الشريف ويخص مطلبه بهذا الدعاء.

ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة

على الرغم من ان أن هناك اتفاق بين جمهور العلماء على إجابة سؤال  ماذا يقرأ في صلاة الاستخارة ؟ وهي سورة الكافرون في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص في الركعة الثانية.

إلا أن هناك بعض من السلف الصالح والعلماء قد زادوا على هذه السور. بينما البعض الآخر لم يحدد. لذلك نجد أن القراءة في صلاة الاستخارة منقسمة إلى ثلاث أقوال:

دعاء الاستخارة

  1. رأي الحنفية والمالكية والشافعية:   اختاروا قراءة سورة{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ] في الركعة الأولى. بينما تقرأ سورة [قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ] في الركعة الثانية, كما أجازوا الزيادة ببعض الآيات القرآنية التي ذكر فيها الحيرة. هذا وقد فسر الشيخ النووي -رحمه الله- سبب اختيارهم لهذه السور؟ بأنها مناسبة تماماً لصفة صلاة الاستخارة، وأن العبد يصليها اعترافا منه بعدم القدرة على الاختيار الصحيح لنفسه، والعجز الكامل أمام قدرة رب العزة -تجلى في علاه-، وتسليم الأمر كله إليه.
  2. رأي الحنابلة:   لم يحددوا قراءة معينه بعد قراءة الفاتحة في ركعتي صلاة الاستخارة. بل أجازوا قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وفقاً لِرغبة المصلي.
  3. قول بعض من السلف:   ذهب أصحاب هذا الرأي إلى استحسان الزيادة في القراءة ببعض من الآيات على كلِِ من سورة الكافرون والإخلاص بعد قراءة الفاتحة في صلاة الاستخارة.

الركعة الأولى: ( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ* وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ* وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَىٰ وَالْآخِرَةِ ۖ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ). [القصص: 70:68].

الركعة الثانية:  (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا). [الأحزاب: 36].

متى يكون دعاء الاستخارة في الصلاة

متى يكون دعاء الاستخارة في الصلاة بالتحديد؟  وهل يكون الدعاء قبل بعد التشهد الأخير وقبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم؟ وعلى الرغم من أن هناك اتفاق بين الأئمة الأربعة ومعظم علماء الدين على موضع قول دعاء الاستخارة في الصلاة. إلا أن هناك قول آخر لا يختلف مع هذا الرأي. بل أنه يزيد عليه.

  • قول الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة:

  الدعاء في صلاة الاستخارة يكون بعد التسليم من الصلاة، وقالوا بذلك: لأن حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قد أقر بذلك، عندما قال -صلوات الله عليه وتسليمه-: «…إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة …».  ثم هنا تدل على أن الدعاء يكون بعد الصلاة وليس خلالها! لأن الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم يكون ضمن الصلاة وليس بعدها، وقد اتفق مع هذا الرأي من العلماء المعاصرين، كلاًً من الشيخ ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله-. هذا هو الرأي الصحيح.

  • قول الشيخ ابن تيمية “شيخ الإسلام”:

  أجاز الشيخ ابن تيمية دعاء الاستخارة قبل التسليم من الصلاة! لأن صلاة الاستخارة مثلها مثل أي صلاة أخرى، والأفضل من الدعاء يكون بعد التشهد الأخير وقبل التسليم مباشرةً؟ لأن سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وعلى آلة وصحبه أجمعين-، كان أكثر دعائه في الصلاة قبل التسليم. لذلك يكون دعاء الاستخارة أفضل قبل التسليم وليس بعده.

فيما يخص سؤال، هل يرفع العبد يديه عند دعاء الاستخارة أم لا؟ فقد قال العلماء في ذلك، أنه يستحب أن يرفع العبد يديه عند الدعاء بهذا الدعاء أو غيره. طالما كان خارج الصلاة وبعيداً عن المواضع التي لا يجوز رفع اليدين فيها عند الدعاء.

أوقات صلاة الاستخارة الصحيح

لا توجد  أوقات محددة من صلاة الاستخارة.  بل يجوز للإنسان أن يصلي هذه الصلاة في أي وقت وطوال اليوم، وخير دليل على ذلك. قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «…. .. إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين …»،  ولم يحدد وقت معين لهذه الصلاة. بل قال: إذا هم. بمعنى إن عزم الإنسان ونوى أداء هذه الصلاة، وأوضح -صلوات الله عليه وتسليمه- أنها ركعتين.

إلا أنه ما يجب توضيحه أنه  لا يجوز صلاة الاستخارة في أوقات النهي،  التي أخبرنا عنها النبي -عليه الصلاة والسلام-، والتي لا يجوز فيها الصلاة. إلا الصلوات المفروضة والتي إذا لم يصليها الفرد سوف يضيع وقتها. أما غير ذلك، فإن صلاة الإنسان في صلاة لا يكون مضطر على صلاتها في هذه الأوقات. فإنه محرم شرعاً، وهذه الأوقات قد جاءت في الحديث الشريف:

دعاء صلاة الاستخارة

عن عمرو بن عبسة قال: «قلت يا رسول الله! أي الليل أسمع؟ قال جوف الليل الآخر. فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي الصبح ثم أقصر حتى تطلع الشمس فترتفع قيس رمح أو رمحين. فإنها تطلع بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار ثم صل ما شئت.

فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى يعدل الرمح ظله ثم أقصر. فإن جهنم تسجر وتفتح أبوابها فإذا زاغت الشمس فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة حتى تصلي العصر ثم أقصر حتى تغرب الشمس. فإنها تغرب بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار».

شروط استجابة صلاة الاستخارة

لم يحدد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  شروط استجابة دعاء الاستخارة،  ولكن يمكن القول بأن شروط هذه الصلاة، هي الشروط عينها التي تصح بها أي صلاة أخرى أو لا، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  1. عقد النية.
  2. الوضوء الصحيح.
  3. عدم العزم على فعل شيء بعينه دون الآخر. بل يجب أن تكون الاستخارة للشعور بالحيرة وعدم القدرة على الاختيار.
  4. عدم ظهور العورات سواء عند الرجال أو النساء، واستقبال القبلة.
  5. ألا تكون في وقت من أوقات النهي عن الصلاة.
  6. قراءة الفاتحة في كلا الركعتين، لأن بدونها لا تصح الصلاة، وأيضاً التشهد الأخير.
  7. أداء ركعتين في صلاة الاستخارة عدم الزيادة فيهما! لأن الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، هو من أخبرنا بذلك.
  8. الدعاء بالنص المذكور في الحديث الشريف.
  9. ألا تكون الاستخارة في معصية أو منكر, كما أنه لا يجوز الاستخارة في أمر متعلق بالعبادات المعروفة في الشريعة.
  10. تكون الاستخارة في أمر يحتار فيه الإنسان ولا يستطيع الإقرار الكامل فيه، ويكون فيه خير له، مثل الزواج أو العمل وغيرها من أمور الحياة التي تعود على المرء بالنفع في حياته.
  11. التسليم الكامل بإرادة الله، والتوكل الكامل عليه الذي يكون نابعاً من القلب.
  12. السير في الأمر الذي يشرح الخالق صدر العبد له وييسر له فيه، وعدم اتباع الهوى إن اختلفت عما شرح الله له به صدره.

هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة ؟

نتيجة لعدم قدرة البعض على حفظ دعاء الاستخارة عن ظهر قلب. خاصة أن صيغة الدعاء طويلة. فإن سؤال  هل يجوز قراءة دعاء الاستخارة من ورقة؟

  يطرحه الكثير منهم، وقد أجاب عليهم علماء الدين،  أنه يجوز قراءة الدعاء من ورقة أو الموبايل أو أي شيء آخر. طالما لم يستطيع الإنسان أن يحفظ الدعاء، ولكن الدعاء عن ظهر قلب أفضل، لما يمكن الإنسان من التركيز والتضرع إلى الله والخشوع له مع رفع اليدين.

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *