التخطي إلى المحتوى

دعاء للأولاد الصغار بالهداية والصلاح الأبناء أحد أعظم النعم التي أنعم الله –سبحانه وتعالى- بها على عباده؛ فنجد أن الخالق –عز وجل- قد جعلهم من زينة الحياة الدنيا مع المال في قوله تعالى ” الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا“، ومن واجب العباد نحو هذه النعم شكر الله تعالى والحفاظ عليها.

دعاء للاولاد الصغار اللهم ألهمهم رشدهم واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم اشدد بهم عضدي وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي وأعني بهم على حاجتي واجعلهم عوناً لي.

اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته، اللهم فرّح بهم نبيك المختار وأعلِ بهم المنار واهدهم لما تحبه يا غفار، اللهم افتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك وأغنهم بفضلك عمّن سواك، ولا تولّهم ولياً سواك، اللهم جنبهم رفقاء السوء، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، اللهم آت نفوسهم تقواها وزكّها أنت خير من زكاها.

دعاء مستجاب لهداية الابناء

في بداية الأمر لا يوجد دعاء في هذه الدنيا يكون مستجاب بصورة مؤكدة، ولكن اليقين بالله والإيمان بقدرته على تحقيق المستحيل مع الإلحاح في الدعاء يكون هو المنفذ الأول لاستجابة الدعاء مهما كانت صيغته لهذا يجب أن ننوع أن الدعاء المستجاب لهداية الأبناء يجب أن يخرج من قلب مؤمن إيمان حق بالله وقدرته وأن يلح في الدعاء دون أن يمل حتى يستجيب له الله بإذنه تعالى.

  • اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونوراً لأبصارهم.
  • اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضى، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة. اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

دعاء مجرب لهداية الاولاد

لا يوجد حب أصدق في هذه الدنيا من حب الآباء والأمهات لأبنائهم لذلك نجد أن أكثر الأدعية التي تُستجاب تكون منهم لِصالح أطفالهم لأنه يكون دعاء نابع حقاً من قلب مليء بالحب ويرغب في حدوث الخير لهم في حياتهم حتى وإن أصبحوا أفضل منهم، ومن الدعاء المجرب لهداية الأولاد الذي دعا به الكثير من الآباء واستجاب الله لهم ما يلي.

  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم ويا مفهم سليمان فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.
  • اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهم الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهم من العلل والآفات، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً.
  • اللهم مُنّ على ببقاء أولادي وبإصلاحهم لي وبإمتاعي بهم، اللهم أمدد في أعمارهم بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم ربّ لي صغيرهم وقوِّ لي ضعيفهم، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

دعاء للأبناء بالهدية

الدعاء للأبناء بالهداية هو أمر مستحب حث عليه الرسول –صلى الله عليه وسلم- مثلما منع الدعاء على الأبناء حتى وإن فعلوا الكثير من الأخطاء لأن الله يستجيب لِدعائهما لذلك يجب على كلا الأبوين الدعاء دائماً لأولادهم بالهداية والصلاح وعدم اليأس أبدأ من كون الله قادر على تغيير حياتهم للأفضل وأن يعودوا إلى طريق الصلاح والبعد عن أي معصية يرتكبونها.

اللهم ارزقهم رزقاً لم يتوقعوه، وخير لم يفكروا به، واستجابة دعوات يكرروها دائماً، ربي وفقهم وسخر لهم كل ما يريدون، وبشرهم وأرح بالهم وقلبهم وأسعدهم واعفُ عنهم، وأقر عينهم بما يتمنون، وارض عنهم وهب لهم ما يتمنون وما يريدون.

  • أُعيذ أولادي بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم.
  • اللهم اجعلهم لي قرة أعيُن واجعلهم للمتقين إماماً.

دعاء للأولاد الصغار بالهداية والصلاح

أصبحت التربية في العصر الحديث أصعب بكثير عما كانت في الماضي بسبب التكنولوجيا الحديثة بصفة خاصة شبكة الإنترنت التي جعلت العالم كله مثل القرية الصغيرة، وأصبح الأطفال بإمكانهم التعرف على كل ما يرغبون فيهم سواء كان يناسب سنهم أو لا من خلال الإنترنت، وهو ما يزيد من صعوبة التربية سواء للآباء أو الأمهات لذلك يكون الدعاء للأولاد الصغار بالهداية والصلاح من أكثر الأدعية التي يتمسك بها الأبوين راجين من الرحمن أن يستجب لهم دعائهم.

  • اللهم ثبت لهم يقينهم وارزقهم حلالاً يكفيهم، اللهم أبعد عنهم كل شيء يؤذيهم، ولا تحوجهم لطبيب يداويهم، اللهم استرهم على وجه الأرض، وارحمهم في بطن الأرض، واغفر لهم في يوم العرض عليك، اللهم أعطهم ما يتمنون وتحبه لهم وترضاه.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب، يا الله ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل كل أيامهم عيد يا الله، وارزقهم عمراً مديداً، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.
  • اللهم سخر لهم القلوب، واحفظهم من كل سوء، وأسعدهم متعاقب الشروق والغروب. اللهم إني أحبهم حباً يجهلونه هم وتعلمه أنت، يا رب بقدر حبي لهم وفقهم ويسر أمرهم، وأسعدهم وحقق أمنياتهم واحفظهم، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.

من المؤكد أن هناك الكثير من الآباء والأمهات يتابعون موقعنا من مختلف أنحاء الوطن العربي لذلك نرجو منهم أن يشاركونا في التعليقات ببعض من الأدعية التي يواظبون على الدعاء بها لأبنائهم ويجدون أن الله يستجيب لهم ولا يرد هذا الدعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *