التخطي إلى المحتوى

دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة مستجاب عبر موقع محتوي؛ كل منا في هذه الدينا له عدة أدوار يؤديها في حياتها يجب أن يعطيها حقها ويتقنها جيداً حتى يمر إلى الدور الجديد مع بداية مرحلة جديدة، وتُعد الدراسة واحدة من أهم الخطوات في حياة الإنسان التي تُمهده للوصول إلى مراحل جديدة في حياته .

اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفى عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

دعاء قبل المذاكرة مستجاب

بدايةً وقبل أي شيء يجب أن نشير إلى عدم وجود دعاء يخص المذاكرة أو التعليم بصفة خاصة، وما سوف نقوم بِعرضه خلال هذه الفقرة من دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة ما هو إلا مساعدة للبعض الذين لا تساعدهم الكلمات على الدعاء بما في قلوبهم، ولكن يمكن لكل طالب الدعاء بأي صيغة يرغب فيها طالما يحتوي هذا الدعاء عما يرغب في قوله وما يريده.

  • اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك, لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك.
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ

يعاني بعض التلاميذ من مشكلة كبيرة وهي عدم قدرتهم على الحفظ وأن ما يقومون بدراسته لا يتذكرونه، وهو ما يسبب له الكثير من الأزمان خاصة في وقت الاختبارات، ويعد دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ أحد أفضل الحلول لعلاج هذه الأزمة لأن من يستعين بالله لا يضل أبداً كما وعد الرحمن في قوله تعالى (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).

  • اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لى امرى وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفاتح .. اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين و إنك تجعل الصعب إن شئت سهلا”.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

من أكثر العقبات التي يواجهها العديد من الطلاب عند المذاكرة هي عقبة النسيان التي تجعلهم يشعرون باليأس ويتوقفون عن المذاكرة لذلك يجب على أي طالب قبل أن يبدأ بمذاكرة دروسه المختلفة أن يدعو الله بدعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان.

  • اللهم جامع الناس ليوم لاريب فيه اللهم رد إلي ضالتي.
  • لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ، ربّ إني مسنيَّ الضُّر و أنت أرحم الراحمين.
  • اللّهـم نسـألك التوفيق و الهداية ، و الرشد والإعانة ، و الرضا و الصيانة ، و الحب والإنابة والدعاء والإجابة.
  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

ادعية للمذاكرة والتركيز

يوجد الكثير من الأمثلة على أدعية للمذاكرة والتركيز، والتي قمنا بجمع بعضها حتى نقدمها لطلابنا الأعزاء من الوطن العربي خلال هذه الفقرة.

  • ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وإجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.
  • اللّهم قنا شرّ الإنس و الجن، و اخلع علينا خلعة الرضوان، وهب لنا حقيقة الإيمان، اللّهم إنا نسألك فرجا قريبـــــا، وصبــــرا جميلا، وصفحـــــاً جميلا وشكرا كثيـرا، وذكرا طويلاً، ورزقاً وفيراً، برحمتك يا أرحم الراحمين، نسألك اللهم أن تهب لنا جزيل عطائك و السعادة بلقائك، والفوز بجوارك، وأن تجعل لنا نورا في حياتنا ونورا في مماتنا و نوراً في قبورنا و نوراً فـي حشرنا ونوراً نتوصل به إليك، فإننا ببابك سائلون ولرضاك ومغفرتك وفضلك ورحمتك راجون . آميــــن. آميــــن. آميــــن.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

إن كنتم ترغبون في التعرف على أدعية معينة من خلال موقعنا؛ يمكنكم الاقتراح علينا في التعليقات على أن نقدمها لكم في الموضوعات التالية لموقعنا موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *