دعاء فك الكرب وتفريج الهم وتيسير الأمور الصعبة مكتوب

أ / ايه السيد جبر

الدنيا هي دار الشقاء والتعرض إلى المصائب فيها هو أمر طبيعي قد كتبه الله على كافة عباده دون تفرقة بينهم، والدليل على ذلك قال المولى –سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز [ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا] حيث تُلخص هذه الآية كافة المشاعر السيئة التي يشعر بها الإنسان عندما يمر بموقف صعب أو قاسي في حياته مما يعود عليه بالحزن والهم والشعور بالضيق الشديد.

اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تغني بها عن رحمة من سواك

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم

يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا. اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر

ادعية فك الكرب : اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

دعاء فك الكرب الشديد مكتوب

يتعرض الكثير منا إلى الكروب الشديدة التي يعلم فيها الإنسان جيداً أنه غير قادر على فعل شيء وأن قدرة الله فقط هي من تساعده على السير في حياته والمرور من أصعب المواقف، وتُعد الكروب والمصائب بمثابة تذكير للعبد بذلك مما يجعل دعاء فك الكرب الشديد والإلحاح فيه والالتزام عليه فترة من الزمن دون توقف هو الحل الأمثل لتخطي الأزمات المختلفة.

دعاء تفريج الهموم

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.

اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

دعاء فك الكرب

شاهد أيضا: دعاء الفرج مكتوب

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

نجد أن دعاء تفريج الهم والكرب مجرب من الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا إلى عدد من الكبوات في حياتهم، ونجحوا في الخروج منها بفضل هذا الدعاء لذلك نجدهم ينصحون بالدعاء به مؤكدين على أن اليقين بأن الله قادر على فعل كل شيء مع ترديد هذا الدعاء بالاستمرار هو الحل الأمثل لتفريج الهم والكرب.

يا ودود ! يا ذا العرش المجيد  يا فعَّال لما يريد ! أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شرَّ هذا اللص ، يا مغيث أغثني ! ( ثلاث مرار).

اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يا رجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.

دعاء فك الكرب

دعاء تفريج الهموم والمشاكل

قمنا في الفقرة السابقة بِعرض دعاء تفريج الهموم والمشاكل بصيغة واحدة فقط إلا أن هذه الفقرة سوف تحتوي على عدد من الصيغ المختلفة التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه في مثل هذه الأوقات الصعبة.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

دعاء فك الكرب والهم والحاجة

الحاجة إلى العبد من أكثر المواقف الصعبة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته لذلك يجب على كل مسلم أن يدعو دائماً بدعاء الكرب والهم والحاجة راجياً من خالقه ألا يجعله يحتاج إلى عبد من عباده وأن يجعل حاجته كلها إلى الله.

دعاء تفريج الهم قصير

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي.

اللهم لا حاجة منك إلا إليك.

اللهم أغنني بك ثم أغنني بك ثم أغنني بك حتى لا أحتاج إلى غيرك.

اللهم أغنني بك عمن سواك.

بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.

علاج الهم و الحزن

هناك ثمة طرق يمكن لكل إنسان الاعتماد عليها والتمسك بها للتخلص من همومه وأحزانه، ويمكن ذكر هذه الطرق على النحو التالي:

  • طاعة رب العالمين ، والابتعاد عن كل ما حرمه ونهى منه، والالتزام فقط بما أمر به تعالى.
  • الإكثار من ذكر الله بصفة دائمة وعلى نحو مستمر، وتلاوة القرآن الكريم، لأن الابتعاد عن الذكر سببا من أسباب الشقاء والضيق، وكما قال المولى في كتابه العزيز .(وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا).
  • لأن العبد يكون أقرب من ربه وهو ساجد، ولذلك أوصانا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الدعاء عند السجود.

دعاء فك الكرب والهم مستجاب

عندما يتعرض الإنسان لشيء من الضيق أو الكرب، يجب عليه الالتزام بالدعاء ومناجاة رب العالمين، فذلك سبباً أساسيا من أسباب التخفيف عن النفس، كما أن الدعاء والشعور بقرب الله تعالى يجعل الإنسان يشعر بالسكينة والطمأنينة والرضا، فالدعاء هو مفتاح السعادة والفرح، ولذلك حرصنا في مقالتنا التالية أن نوفر لكم مجموعة من دعاء فك الكرب والهم، والمتمثلة فيما يلي:

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي ، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي…إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

أدعية تفريج الهم

اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم ، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.

إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء ، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *