التخطي إلى المحتوى

ادعية الكرب وتفريج الهم بإذن الله مستجابة عبر موقع محتوي ؛ الدنيا هي دار الشقاء والتعرض إلى المصائب فيها هو أمر طبيعي قد كتبه الله على كافة عباده دون تفرقة بينهم، والدليل على ذلك قال المولى –سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز [ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا] حيث تُلخص هذه الآية كافة المشاعر السيئة التي يشعر بها الإنسان عندما يمر بموقف صعب أو قاسي في حياته مما يعود عليه بالحزن والهم والشعور بالضيق الشديد.

ادعية فك الكرب : اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

دعاء لفك الكرب الشديد

يتعرض الكثير منا إلى الكروب الشديدة التي يعلم فيها الإنسان جيداً أنه غير قادر على فعل شيء وأن قدرة الله فقط هي من تساعده على السير في حياته والمرور من أصعب المواقف، وتُعد الكروب والمصائب بمثابة تذكير للعبد بذلك مما يجعل الدعاء لفك الكرب الشديد والإلحاح فيه والالتزام عليه فترة من الزمن دون توقف هو الحل الأمثل لتخطي الأزمات المختلفة.

  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.
  • اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

دعاء تفريج الهم والكرب مجرب

نجد أن دعاء تفريج الهم والكرب مجرب من الكثير من الأشخاص الذين تعرضوا إلى عدد من الكبوات في حياتهم، ونجحوا في الخروج منها بفضل هذا الدعاء لذلك نجدهم ينصحون بالدعاء به مؤكدين على أن اليقين بأن الله قادر على فعل كل شيء مع ترديد هذا الدعاء بالاستمرار هو الحل الأمثل لتفريج الهم والكرب.

  • يا ودود ! يا ذا العرش المجيد ! يا فعَّال لما يريد ! أسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تكفيني شرَّ هذا اللص ، يا مغيث أغثني ! ( ثلاث مرار).

  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.

دعاء تفريج الهموم والمشاكل

قمنا في الفقرة السابقة بِعرض دعاء تفريج الهموم والمشاكل بصيغة واحدة فقط إلا أن هذه الفقرة سوف تحتوي على عدد من الصيغ المختلفة التي يمكن أن يدعو بها العبد ربه في مثل هذه الأوقات الصعبة.

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء، أن لا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فايقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

دعاء الكرب والهم والحاجة

الحاجة إلى العبد من أكثر المواقف الصعبة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته لذلك يجب على كل مسلم أن يدعو دائماً بدعاء الكرب والهم والحاجة راجياً من خالقه ألا يجعله يحتاج إلى عبد من عباده وأن يجعل حاجته كلها إلى الله.

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي.
  • اللهم لا حاجة منك إلا إليك.
  • اللهم أغنني بك ثم أغنني بك ثم أغنني بك حتى لا أحتاج إلى غيرك.
  • اللهم أغنني بك عمن سواك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.

هل كانت الأدعية المقدمة عن دعاء الكرب وتفريج الهم مفيدة لمتابعينا من كافة أنحاء الوطن العربي أم لديكم أي استفسارات أخرى حول هذا الموضوع ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *