التخطي إلى المحتوى

الزعيم العربي رئيس جمهورية مصر العربية السابق الرئيس جمال عبد الناصر واحداً من أبرز الرؤساء التي شهدت مصر أثناء حكمه الكثير من التغيرات التاريخية التي أدت إلى تغيير تاريخ مصر ومكانتها وقوتها بين الدول العربية والعالمية، واليوم نقدم لكم نبذة صغيرة عن حياة الرئيس جمال عبد الناصر وعن مساهماته في تغيير تاريخ مصر بشكل كبير.

صور جمال عبد الناصر

صور نبذة عن حياة عبد الناصر

ولد جمال عبد الناصر في الإسكندرية بحي باكوس ، و هو من أسرة صعيدية عربية قحطانية ، تقدم عبد الناصر الي الكلية الحربية عام ١٩٣٧ لتدريب ضباط الجيش ، و لكن الشرطة سجلت مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة ، فمنع من دخول الكلية .

صور جمال عبد الناصر

فالتحق بكلية الحقوق جامعة الملك فؤاد ( جامعة القاهرة ) حاليا ، و بعد فصل دراسي واحد قدم عبد الناصر استقالته ، واعاد تقديم طلب الانضمام إلى الكلية العسكرية ، و وافقوا علي طلب الانضمام في مارس عام ١٩٣٧ ، و تخرج من الكلية العسكرية في شهر يوليو عام ١٩٣٧ وأصبح برتبة ملازم ثاني في سلاح المشاة .

صور جمال عبد الناصر

الحرب العربية الإسرائيلية

طلب عبد الناصر النقل الي السودان في عام ١٩٤١ ، ثم عاد إلي مصر والتحق بوظيفة مدرب في الأكاديمية العسكرية الملكية بالقاهرة شهر مايو عام ١٩٤٣ ، بدأ عبد الناصر بتشكيل مجموعة من ضباط الجيش ، حيث واجه عبد الناصر اول معركة في فلسطين خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام ١٩٤٨ ، الذي تطوع فيها  اولا ثم خدم عبد الناصر في كتيبة المشاة السادسة في مايو عام ١٩٤٨ .

صور جمال عبد الناصر

تأسيس الضباط الأحرار

قام جمال عبد الناصر بتنظيم اللجنة التأسيسية للضباط الأحرار عام ١٩٤٩، و التي تألفت من أربعة عشر رجلاً من مختلف الخلفيات السياسية و الاجتماعية ، وكان عبد الناصر رئيسا للجنة بالإجماع .

في شهر يناير عام ١٩٥٦ أعلن عن الدستور المصري الجديد الذي كان ينص علي تأسيس نظام الحزب الواحد تحت مظلة الاتحاد القومي ، و تم ترشيح جمال عبد الناصر لمنصب رئاسة الجمهورية ، و طرح الدستور الجديد للاستفتاء وحاز كلاهما علي الموافقة بالأغلبية ، ثم أنشئ مجلس الأمة من ٣٥٠ عضواً تابع صور القائد جمال عبدالناصر .

صور جمال عبد الناصر

و قد قدم جمال عبد الناصر خطابا في الإسكندرية أعلن فيه تأميم شركة قناة السويس في يوليو عام ١٩٥٦ ، في يناير عام ١٩٦٨ بدأ جمال عبد الناصر حرب الاستنزاف لاستعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل ، و استانفت الحرب في مارس ١٩٦٩ .

صور جمال عبد الناصر

وفاة جمال عبد الناصر

و بعد الإعلان عن وفاة جمال عبد الناصر في 28 سبتمبر 1970 م نتيجة لإصابته بأزمة قلبية والتي كان من المعروف عن عائلته بأنهم يعانون من أمراض القلب عمت حالة من الصدمة الكبيرة في قلوب المصريين و الوطن العربي ، و حضر جميع رؤساء الدول العربية الجنازة مع أكثر من ستة ملايين شخص تابع افضل صور الزعيم جمال عبدالناصر .

صور جمال عبد الناصر

صور جمال عبد الناصر

صور جمال عبد الناصر

صور جمال عبد الناصر

صور جمال عبد الناصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *