التخطي إلى المحتوى

صور معالم الإسكندرية السياحية والاثرية مدينة الإسكندرية أو عروس البحر الأبيض المتوسط تلك المدينة ذات الطبيعة الساحرة بفضل النيل العظيم والتاريخ العريق حيث تجمع بين الآثار والتاريخ التى تعود للعصر البطلمى وصولا للوقت الحالى وفيما يلى نحاول سرد بعضا من آثار مدينة الإسكندرية وعددا من أماكنها السياحية الخلابة التى تجعل فترة الإجازة وكأنك فى الجنة.

قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباى من أشهر المعالم السياحية والتاريخية فى مدينة الإسكندرية حيث بناها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي سنة 882 هـ وذلك لحماية المدينة من الأعداء والتهديدات المباشرة القادمة من الدولة العثمانية كما شيدت القلعة فى المكان الخاص بمنارة الإسكندرية حيث أنهارت المنارة إثر زلزال عام 702 هجرية ، تبلغ مساحة القلعة حوالي 150 م *130 م كما تتخذ الشكل المربع وتحاط بالأٍسوار الداخلية والخارجية فضلا عن عدد من الأبراج الدفاعية .

قصر المنتزه

يعد القصر أحد القصور الشهيرة فى مدينة الإسكندرية كما يطلق على المنطقة المقام بها القصر اسم المنتزه نسبة له ، بنى القصر الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892 م ، كما يضم القصر حدائق شهيرة تسمى حدائق المنتزه.

قصر الصفا

بنى القصر الكونت اليوناني إستيفان زيزينيا حيث تم تسمية المنطقة نسبه له فيما بعد وذلك فى نهاية القرن الـ19 ولكن تحول القصر إلى فندق جلوريا أوتيل ثم اشتراه الأمير محمد علي وأطلق عليه اسم قصر الصفا وهو أحد القصور الرئاسية التى تستخدم فى استقبال كبار رجال الدولة و مكانا لعقد اللقاءات الرئاسية الدولية ، يقع القصر فى محطة الرمل ( زيزينيا ).

قصر البارون منشا

يعود القصر إلى ماقبل عام 1943 لصاحبه البارون فيلكس دى منشأ وشهرته (البارون منشا) وقد تم تحويل جزء من القصر افتتاح مدرستين ، يقع القصر فى شارع منشا محرم بك.

قصر السلاملك

بنى القصر الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892 ليكون مقرا له مع زوجته الكونتيسة «ماي توروك هون زندو» أو جويدان هانم وكلمة السلاملك تعنى المكان المخصص لأستقبال الرجال على عكس كلمة الحرملك والتى تعنى المكان المخصص لأستقبال النساء .

تمثال الأشرعة البيضاء

صمم التمثال النحات المصري فتحي محمود عام 1962 وهو عبارة عن وحش يحمل رأس ثور وجسد متمايل يشبه أمواج البحر يحتضن فتاة جميلة وهى الإسكندرية ، جدير بالذكر أن التمثال مقام فوق أعلى نتوء صخرى يقول العلماء أن أسفل النتوء كان يوجد القصر الملكي لكليوباترا ومعبد إيزيس لوكياس كما عثر على بقايا أعمدة وتيجان تحت مياه السلسلة الصخرية ، يوجد تمثال الأشرعة المنطلقة في ميدان السلسلة حي الأزاريطة أمام مكتبة الإسكندرية.

مقابر كوم الشقافة

ترجع تسمية المقابر بهذا الإٍسم نظرا لكثرة البقايا الفخارية التى كانت تتواجد فى هذا المكان وتعد المقابر نموذجا قويا يعكس الطراز الفرعونى والرومانى سويا لتشكل أحد أروع نماذج العمارة الجنائزية فى العالم ، توجد مقابر كوم الشقافة فى حي مينا البصل فى منطقة تحمل إسم المقابر.

النصب التذكاري للجندي البحري المجهول

بنى النصب الجالية الإيطالية فى مصر تكريما للخديوي إسماعيل حتى تم تحويله إلى نصب للجندى البحرى المجهول عام 1964 ليتم نقل تمثال الخديو إسماعيل بعدها لمتحف الفنون الجميلة بمحرم بك ، يوجد النصب فى منطقة المنشية.

عمود السواري

ترجع تسمية العمود بهذا الإسم لارتفاعه الشاهق الذى يشبه صوارى السفن ولكن تم تحريفها إلى السوارى الأخف على لسان العامة ، بنى العمود تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي وتشير الدراسات إلى أن العمود يعود للعصر الرومانى وقد أفادت بعض الروايات الأخرى بأن العمود تم إهدائه للمسيحيين عقب انتصارهم في معركة القميص جدير بالذكر أن عمود السوارى يعتبر أعلى نصب تذكارى فى العالم حيث يبلغ طوله حوالي 27 مترا وهو مصنوع من حجر الغرانيت الأحمر ويقع بين مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة .

مسجد سيدي بشر

كانت فى الإٍسكندرية قديما مدرستان لتعليم الدين الإسلامي إحداهما سورية والأخرى سلفية، كان الشيخ بشر بن الحسين الجوهري من كبار المتصوفين الزاهدين فى ذلك الوقت وعرف بين الناس بأمانته وتقواه فيما تفيد بعض الروايات أنه تم دفنه داخل مسجد سيدى بشر.

فنار أو منارة الإسكندرية

تم بناء الفنار عام 270 ق.م على يد سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني حيث كان يصل ارتفاعها حوالي 120 مترا ولكن تم تدميرها من قبل زلزال 1323 وكانت تقع فى نفس المكان الموجود به حاليا قلعة قايتباى فيما يعتقد أن الحجارة التي تم بها بناء قلعة قايتباي هى حجارة فنار الإسكندرية جدير بالذكر أن فنار الإسكندرية كان أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

المسرح الروماني

يتخذ المسرح الرومانى شكل الحدوة حيث يتكون من 13 صفا من المدرجات الرخامية وهي مصنوعة من الجرانيت الوردي ويتسع لحوالي 600 شخص كما يشتمل المدرج على خمسة مقصورات رئيسية و صالتان من الموزاييك ،اكتشف المسرح الرومانى البعثة البولندية في عام 1960 والتى كانت تنقب عن مقبرة الإسكندر الأكبر جدير بالذكر أن المسرح الرومانى يعود لبداية القرن الرابع الميلادي.

كوبري ستانلي

تم إفتتاحه في 2 سبتمبر 2001 وذلك من أجل تخفيف الإزدحام المرورى على كورنيش الإسكندرية في منطقة ستانلي ، يشبه الجسر القصور الملكية فى بنيته كما يضاء ليلا بألونا مبهجة كأنها لوحة فنية فريدة .

معبد الرأس السوداء

تم نقل المعبد من مكانه فى منطقة الرأس السوداء بسيدى بشر الى منطقة جبانة اللاتين حفاظا على التمثال من مشكلات الصرف الصحى التى تعانى منها منطقة الرأٍس السوداء ولم يتبق من المعبد سوى هيكل صغير يعود إلى أوائل العصر البطلمى.

سرابيوم الإسكندرية

شيد المعبد لعبادة ثالوث الإسكندرية سرابيس وزوجته إيزيس وإبنها حربوقراط فى عهد بطليموس الثالث والرابع من بعده فيما تفيد بعض الروايات بأن المعبد كان فى فترة حكم الإسكندر الأكبر ولكنها رواية استنكرها الكثيرين من علماء التاريخ والآثار كما كان يوجد العديد من الحجرات حول المعبد لعلاج المرضى وطلب الشفاء من الإلهة سرابيس، يقع المعبد فى منطقة تل عمود السواري.

ميدان المنشية

ربما ترجع شهرة ميدان المنشية إلى الحادثة الشهيرة المعروفة تاريخيا بـ حادثة المنشية حيث شهدت المنطقة الخطاب الشهير للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في 26 أكتوبر 1954 كما كان يطلق على الميدان قديما ميدان القناصل ، يتوسط الميدان تمثال برونزي مؤسس مصر الحديثة محمد علي باشا .

قصر رأس التين

بنى القصر محمد على باشا عام 1834م حيث استغرق بنائه مايزيد عن عشر سنوات ، أكثر مايميز القصر كونه شاهدا على الأحداث التاريخية والهامة فى حياة الأسرة العلوية في مصر حيث شهد القصر فترة حكم الخديوي إسماعيل ونهاية حكم الملك فاروق .

حدائق وقصر أنطونيادس

ترجع حدائق وقصر أنطونيادس إلى الفترة البطلمية في مصر ثم آلت ملكيتها لأحد الأثرياء اليونانيين وكانت تعرف باسمه ” حدائق باستيرى يتملكها بعده محمد على باشا وبعده الخديوى إسماعيل الذى عهد إلى الفنان الفرنسي بول ريشار بإنشاء الحدائق نسخة مصغرة من حدائق قصر فرساي بباريس ثم آلت ملكيتها بعد الخديوى إسماعيل إلى البارون اليوناني جون أنطونيادس العام 1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا جدير بالذكر أن حدائق انطونيادس تعتبر أقدم حدائق أنشأها الإنسان على مستوى العالم، تحتوى الحدائق على مجموعة كبيرة من الأزهار والورود الملونة فضلا عن تماثيل فينوس آلهة الجمال وفاسكو دي غاما وكريستوفر كولومبس وغيرهما.

أفضل فنادق مدينة الإٍسكندرية

  • فندق بلازا ويقع فى 394 طريق الجيش زيزينيا أمام قسم الرمل، ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 1603 جنيه مصرى.
  • فندق ميديترينيان أزور ويقع فى شارع رشدي امام قسم سيدى جابر، ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالى 1995 جنيه مصرى.
  • فندق توليب ويقع فى 252 شارع الجيش من مصطفى كامل ويصل متوسط سعر الغرفة فى الليلة الواحدة حوالي 1260 جنيه مصرى.

افضل مطاعم الإسكندرية

  • اوليه كافيه اسبانيول ويقع في حارة عبدة أمام قسم سيدي جابر ويقدم المشروبات الساخنة و الباردة.
  • مطعم بلبع ويقع فى منطقة أبيس التابعة لقسم العامرية ويقدم الطعام المصرى.
  • مطعم بيتزا مينوش ويقع فى 242 شارع الجيش أمام قسم سيدى جابر ويقدم الطعام الإيطالي.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *