ابحث في الموقع

صور أجمل معالم الإسكندرية السياحية والاثرية 2024

صور أجمل معالم الإسكندرية السياحية والاثرية 2024

مدينة الإسكندرية أو عروس البحر الأبيض المتوسط تلك المدينة ذات الطبيعة الساحرة بفضل النيل العظيم والتاريخ العريق حيث تجمع بين الآثار والتاريخ التي تعود للعصر البطلمى وصولا للوقت الحالي وفيما يلى نحاول سرد بعضا من آثار مدينة الإسكندرية وعددا من أماكنها السياحية الخلابة التي تجعل فترة الإجازة وكأنك في الجنة.

أجمل صور معالم الإسكندرية

قلعة قايتباي

تعد قلعة قايتباى من أشهر المعالم السياحية والتاريخية في مدينة الإسكندرية حيث بناها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي سنة 882 هـ

وذلك لحماية المدينة من الأعداء والتهديدات المباشرة القادمة من الدولة العثمانية كما شيدت القلعة في المكان الخاص بمنارة الإسكندرية حيث انهارت المنارة إثر زلزال عام 702 هجرية

تبلغ مساحة القلعة حوالي 150 م *130 م كما تتخذ الشكل المربع وتحاط بالأٍسوار الداخلية والخارجية فضلا عن عدد من الأبراج الدفاعية .

افضل اماكن سياحية في الإسكندرية 2023

قصر المنتزه

يعد القصر أحد القصور الشهيرة في مدينة الإسكندرية كما يطلق على المنطقة المقام بها القصر اسم المنتزه نسبة له ، بنى القصر الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892 م ، كما يضم القصر حدائق شهيرة تسمى حدائق المنتزه.

متحف المجوهرات الملكية

شيدت قديما ليكون قصر الأميرة فاطمة الزهراء التابعة لأسرة محمد علي ثم علي مر السنين اصبح استراحة رئيس الجمهورية عند زيارته للإسكندرية ثم بعد ذلك تحول الى متحف يضم الكثير من التحف والمجوهرات الأثرية التي يرجع تاريخها إلى ممتلكات أسرة محمد علي ، يعد من افضل أماكن سياحية في الإسكندرية 2024

اماكن سياحية في الاسكندرية 2023

حدائق المنتزه

من لا يعرف هذا المكان الساحر والخلاب الذي يُبهر أعين كل من زاره، حيث المساحات الخضراء الضخمة للغاية، والتي تنطوي على مجموعات نباتية نادرة الوجود لا تتواجد إلا بحدائق المنتزه

هذا بخلاف تواجد قصر المنتزه العتيق ذاك القصر الذي قد تم تشييده في عهد الخديوي إسماعيل أحد أبناء محمد على باشا، حيث كان هذا القصر مكان لإقامة الأسرة المالكة في عهد الخديوي، ولطالما استقبل فيه الكثير من ملوك وأمراء العالم بأسره.

متحف الأحياء المائية

هو جزء لا يتجزأ من قلعة قايتباى حيث يستطيع الزائر للقلعة أن يقوم بزيارته سواء في بداية دخوله القلعة أو في نهاية رحلته بالقلعة، حيث ينطوي هذا المتحف على أشكال متعددة ومتنوعة من الأحياء المائية بكافة أنواعها، حيث تم وضع تلك الأحياء المائية في أماكن عرض ضخمة داخل المتحف حيث يشعر الزائر أنه بالفعل في أعماق البحر.

قصر الصفا

بنى القصر الكونت اليوناني إستيفان زيزينيا حيث تم تسمية المنطقة نسبه له فيما بعد وذلك في نهاية القرن الـ19 ولكن تحول القصر إلى فندق جلوريا أوتيل ثم اشتراه الأمير محمد علي وأطلق عليه اسم قصر الصفا وهو أحد القصور الرئاسية التي تستخدم في استقبال كبار رجال الدولة و مكانا لعقد اللقاءات الرئاسية الدولية ، يقع القصر في محطة الرمل ( زيزينيا ).

المتحف القومي بالإسكندرية

يعرض المتحف العديد من التحف الأثرية التي ترجع إلى زمن الاسكندر الأكبر وعصر بطليموس والعصر الفرعوني وبعض التماثيل التي اكتشفت قديما في الإسكندرية ، وأيضا الكثير من الخرائط والرسومات التي توضح تاريخ الإسكندرية على مر العصور .

اماكن سياحية في الاسكندرية 2023

قصر البارون منشا

يعود القصر إلى ما قبل عام 1943 لصاحبه البارون فيلكس دى منشأ وشهرته (البارون منشا) وقد تم تحويل جزء من القصر افتتاح مدرستين ، يقع القصر في شارع منشأ محرم بك.

قصر السلاملك

بنى القصر الخديوي عباس حلمي الثاني عام 1892 ليكون مقرا له مع زوجته الكونتيسة «ماي توروك هون زندو» أو جويدان هانم وكلمة السلاملك تعنى المكان المخصص لاستقبال الرجال على عكس كلمة الحرملك والتي تعنى المكان المخصص لاستقبال النساء .

شاهد أيضا: خطوات حجز شواطئ الإسكندرية والشروط

تمثال الأشرعة البيضاء

صمم التمثال النحات المصري فتحي محمود عام 1962 وهو عبارة عن وحش يحمل رأس ثور وجسد متمايل يشبه أمواج البحر يحتضن فتاة جميلة وهى الإسكندرية

جدير بالذكر أن التمثال مقام فوق أعلى نتوء صخري يقول العلماء أن أسفل النتوء كان يوجد القصر الملكي لكليوباترا ومعبد إيزيس لوكياس كما عثر على بقايا أعمدة وتيجان تحت مياه السلسلة الصخرية ، يوجد تمثال الأشرعة المنطلقة في ميدان السلسلة حي الأزاريطة أمام مكتبة الإسكندرية.

مكتبة الإسكندرية

هذا الصرح التعليمي الضخم الذي لا يعد مكان للعلم فحسب بل تتم بداخله العديد من الأنشطة العلمية والترفيهية المختلفة والتي تهدف لتنمية قدرات الأطفال والكبار.

الحديقة الدولية

هي من أجمل الأماكن التي تتواجد في محافظة الإسكندرية وتحتوي من جانبها على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة من ناحية والأنشطة الترفيهية من ناحية أخرى والتي تتناسب مع الكبار والصغار حيث يمكنكم قضاء أمتع الأوقات بها.

مقابر كوم الشقافة

ترجع تسمية المقابر بهذا الاسم نظرا لكثرة البقايا الفخارية التي كانت تتواجد فى هذا المكان وتعد المقابر نموذجا قويا يعكس الطراز الفرعوني والروماني سويا لتشكل أحد أروع نماذج العمارة الجنائزية فى العالم ، توجد مقابر كوم الشقافة فى حي مينا البصل في منطقة تحمل اسم المقابر.

النصب التذكاري للجندي البحري المجهول

بنى النصب الجالية الإيطالية فى مصر تكريما للخديوي إسماعيل حتى تم تحويله إلى نصب للجندي البحري المجهول عام 1964 ليتم نقل تمثال الخديوي إسماعيل بعدها لمتحف الفنون الجميلة بمحرم بك ، يوجد النصب فى منطقة المنشية.

عمود السواري

من أشهر معالم الإسكندرية ترجع تسمية العمود بهذا الاسم لارتفاعه الشاهق الذى يشبه صوارى السفن ولكن تم تحريفها إلى السوارى الأخف على لسان العامة ، بنى العمود تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي وتشير الدراسات إلى أن العمود يعود للعصر الروماني وقد أفادت بعض الروايات الأخرى بأن العمود

تم إهدائه للمسيحيين عقب انتصارهم في معركة القميص جدير بالذكر أن عمود السوارى يعتبر أعلى نصب تذكاري فى العالم حيث يبلغ طوله حوالي 27 مترا وهو مصنوع من حجر الغرانيت الأحمر ويقع بين مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة .

مسجد سيدي بشر

كانت في الإٍسكندرية قديما مدرستان لتعليم الدين الإسلامي إحداهما سورية والأخرى سلفية، كان الشيخ بشر بن الحسين الجوهري من كبار المتصوفين الزاهدين في ذلك الوقت وعرف بين الناس بأمانته وتقواه فيما تفيد بعض الروايات أنه تم دفنه داخل مسجد سيدى بشر.

فنار أو منارة الإسكندرية

تم بناء الفنار عام 270 ق.م على يد سوستراتوس في عهد بطليموس الثاني حيث كان يصل ارتفاعها حوالي 120 مترا ولكن تم تدميرها من قبل زلزال 1323

وكانت تقع في نفس المكان الموجود به حاليا قلعة قايتباى فيما يعتقد أن الحجارة التي تم بها بناء قلعة قايتباي هي حجارة فنار الإسكندرية جدير بالذكر أن فنار الإسكندرية كان أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

تعرف علي: دليل برامج رحلات مدينة الإسكندرية

المسرح الروماني

يتخذ المسرح الروماني شكل الحدوة حيث يتكون من 13 صفا من المدرجات الرخامية وهي مصنوعة من الجرانيت الوردي ويتسع لحوالي 600 شخص

كما يشتمل المدرج على خمسة مقصورات رئيسية و صالتان من الموزاييك ،اكتشف المسرح الروماني البعثة البولندية في عام 1960 والتي كانت تنقب عن مقبرة الإسكندر الأكبر جدير بالذكر أن المسرح الروماني يعود لبداية القرن الرابع الميلادي.

كوبري ستانلي

تم افتتاحه في 2 سبتمبر 2001 وذلك من أجل تخفيف الازدحام المرورى على كورنيش الإسكندرية في منطقة ستانلي ، يشبه الجسر القصور الملكية في بنيته كما يضاء ليلا بألونا مبهجة كأنها لوحة فنية فريدة .

معبد الرأس السوداء

تم نقل المعبد من مكانه في منطقة الرأس السوداء بسيدي بشر الى منطقة جبانة اللاتين حفاظا على التمثال من مشكلات الصرف الصحي التي تعانى منها منطقة الرأٍس السوداء ولم يتبق من المعبد سوى هيكل صغير يعود إلى أوائل العصر البطلمى.

سرابيوم الإسكندرية

شيد المعبد لعبادة ثالوث الإسكندرية سرابيس وزوجته إيزيس وابنها حربوقراط فى عهد بطليموس الثالث والرابع من بعده فيما تفيد بعض الروايات بأن المعبد كان في فترة حكم الإسكندر الأكبر

ولكنها رواية استنكرها الكثيرين من علماء التاريخ والآثار كما كان يوجد العديد من الحجرات حول المعبد لعلاج المرضى وطلب الشفاء من الإلهة سرابيس، يقع المعبد في منطقة تل عمود السواري.

ميدان المنشية

ربما ترجع شهرة ميدان المنشية إلى الحادثة الشهيرة المعروفة تاريخيا بـ حادثة المنشية حيث شهدت المنطقة الخطاب الشهير للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في 26 أكتوبر 1954 كما كان يطلق على الميدان قديما ميدان القناصل ، يتوسط الميدان تمثال برونزي مؤسس مصر الحديثة محمد علي باشا .

قصر رأس التين

بنى القصر محمد على باشا عام 1834م حيث استغرق بنائه ما يزيد عن عشر سنوات ، أكثر ما يميز القصر كونه شاهدا على الأحداث التاريخية والهامة في حياة الأسرة العلوية في مصر حيث شهد القصر فترة حكم الخديوي إسماعيل ونهاية حكم الملك فاروق .

حدائق وقصر أنطونيادس

من أشهر معالم الإسكندرية ترجع حدائق وقصر أنطونيادس إلى الفترة البطلمية في مصر ثم آلت ملكيتها لأحد الأثرياء اليونانيين وكانت تعرف باسمه ” حدائق باستيرى يتملكها بعده محمد على باشا وبعده الخديوي إسماعيل الذى عهد إلى الفنان الفرنسي بول ريشار بإنشاء الحدائق نسخة مصغرة من حدائق قصر فرساي بباريس

ثم آلت ملكيتها بعد الخديوي إسماعيل إلى البارون اليوناني جون أنطونيادس العام 1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا جدير بالذكر أن حدائق انطونيادس تعتبر أقدم حدائق أنشأها الإنسان على مستوى العالم، تحتوى الحدائق على مجموعة كبيرة من الأزهار والورود الملونة فضلا عن تماثيل فينوس آلهة الجمال وفاسكو دي غاما وكريستوفر كولومبس وغيرهما.

أفضل فنادق مدينة الإٍسكندرية

  • فندق بلازا ويقع فى 394 طريق الجيش زيزينيا أمام قسم الرمل
  • فندق ميديترينيان أزور ويقع فى شارع رشدي امام قسم سيدى جابر
  • فندق توليب ويقع فى 252 شارع الجيش من مصطفى كامل

افضل مطاعم الإسكندرية

  • اوليه كافيه اسبانيول ويقع في حارة عبدة أمام قسم سيدي جابر ويقدم المشروبات الساخنة و الباردة.
  • مطعم بلبع ويقع في منطقة أبيس التابعة لقسم العامرية ويقدم الطعام المصري.
  • مطعم بيتزا مينوش ويقع في 242 شارع الجيش أمام قسم سيدى جابر ويقدم الطعام الإيطالي.

إغلاق