+5 صيغ دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

أ / ايه السيد جبر

يُخطأ الإنسان يومياً ويرتكب المعاصي والذنوب التي تغضب المولى سواء كان ارتكاب هذه الذنوب عن قصد أو غير قصد، ولكن في الحالتين يجب عن الإنسان أن يتوب ويعود إلى خالقه ويستغفره راجياً منه أن يقبل توبته لأنه فاتحاً أبواب رحمته وتوبته للجميع؛ فنجد أن الرسول قد قال في حديثه الشريف “كل بني آدم خطاء, وخير الخطّائين التوابون”.

دعاء ليلة القدر اللهم إنك عفو تحب العفو

((ﻗﻮﻟﻲ: اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﻋﻔﻮٌّ ﺗﺤﺐ اﻟﻌﻔﻮَ ﻓﺎﻋﻒُ ﻋﻨﻲ)).

[1]

وعلى الرغم من استحباب قول هذا الدعاء في الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم لِكون ليلة القدر تصدف التواجد بها إلا أن قول الدعاء ليس مرتبطاً بهذه الأيام فقط ويمكن للعباد قولها في كل وقت كأحد صيغ الاستغفار وطلب التوبة من الرحمن.

معنى دعاء اللهم انك عفو تحب العفو

يحتوي دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو.. على الكثير من المعاني الجميلة التي تجعله من أفضل صيغ الاستغفار مثلما سبق وأن ذكرنا، ويتضح معنى دعاء اللهم انك عفو تحب العفو من خلال المفردات التي ذُكرت في كل كلمة من كلماته وبالترتيب الخاص بها، وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • ينادي العبد ربه راجياً منه أن يجيبه في قول “اللهم” التي تتواجد في بداية معظم الأدعية لأنها بمثابة أداة النداء إلى الله وحثه على الإجابة.
  • ثم يستجدي العبد ربه أن يجيب له هذا الدعاء بِذكر صفة من صفاته العظيمة واسم من أسمائه الحسنى وهي “ العفو” التي يُضاف إليها صفة أخرى وهي “ الكريم ”في بعض صيغ الدعاء مثلما جاء في حديث السيدة عائشة “رضي الله عنها”، وهنا يكون تطبيقاً للآية الكريمة [وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ].
  • ويستمر الإنسان الاستجداء إلى الله والثناء عليه بقول “تحب العفو” أي أن –سبحانه وتعالى- ليس فقط من أسمائه الحسنى أنه “العفو”بل أنه يحب العفو لعباده حتى وإن ارتكبوا أعظم الذنوب ولا يحب تعذيبهم مثلما يعتقد البعض
  • وبعد الاستجداء إلى الله واستعطافه يطلب العبد غايته من هذا الدعاء وهو الحصول على العفو والمغفرة من العفو الكريم في قول “فاعف عنا واغفر لنا” مع العلم أن العفو ذُكِر قبل المغفرة في هذا الدعاء لأن العفو أبلغ من المغفرة لأنه فيه يتم محو ذنوب العبد نهائياً من كتابه ولا يطالب بها يوم القيامة عكس المغفرة التي ينسى الله ذنوب العباد ويسترها في الدنيا إلا أنهم يحاسبوا عليها يوم الحشر لهذا يكون طلب العفو أفضل من طلب المغفرة، ومن هنا جاءت قيمة هذا الدعاء.

خلفيات دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

نظراً للقيمة الكبيرة لِدعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو، وأنه من أكثر صيغ الاستغفار التي يلجأ إليها العبد في وقت ارتكابه للذنوب والمعاصي فإن الكثير من الأشخاص قد حرصوا على تصميم عدد من خلفيات اللهم انك عفو كريم تحب العفو التي تُصلح بأن تستخدم كخلفيات للهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بالإضافة إلى أنها يمكن أن تكون كفرات في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر.

اللهم إنك عفو تحب العفو

معنى اللهم انك عفو كريم

اللهم إنك عفو تحب العفو

دعاء ليلة القدر

انك عفو كريم تحب العفو مزخرفه

بعد أن قمنا بِشرح معنى دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو بصورة تفصيلية في أحد الفقرات السابقة وتعرفنا على قيمته العظيمة التي قد تكون سبباً في محو ذنوب الإنسان كاملة من صحيفته خاصة إن صادف قول هذا الدعاء في ليلة القدر؛

فإن الكثير منا يحب كتابة هذا الدعاء وترديده بصورة مستمرة للحصول على الأجر والثواب مع مشاركته مع الآخرين بصفة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي لهذا سوف نقدم في هذه الفقرة دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو مزخرفه بصورة جميلة ومميزة كما أننا سوف نقدم بعض من صيغ الاستغفار القصيرة وطلب العفو الأخرى.

اللَّهُمُّ اِنْكِ عَفْوَ كَرِيمَ تُحِبُّ الْعَفْوُ فَاُعْفُ عَنَا.

لا إله إلا أنت سبحانه إني كنت من الظالمين.

استغفر الله العظيم، وأتوب إليه.

استغفر الله لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن دقيق العيد | المصدر : الإلمام بأحاديث الأحكام | الصفحة أو الرقم : 1/364 | خلاصة حكم المحدث : [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث | التخريج : أخرجه الترمذي (3513)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (7712)، وابن ماجه (3850)، وأحمد (25384) باختلاف يسير
أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *