التخطي إلى المحتوى

دعاء القنوت الصحيح والمستجاب مكتوب يتساءل الكثير من الأشخاص عن دعاء القنوت وما هو خاصة أنه يُقال أنه أحد الأدعية المستجابة لهذا حرص موقعنا على تقديم هذا الدعاء في هذا التقرير ومعه كامل المعلومات التي تخصه، والتي تجعله واضحاً للجميع خاصة أننا لن نقدم صيغة الدعاء فقط بل أننا سوف نوضح وقته وطريقة الدعاء وحكمه وغيره.

دعاء القنوت

في البداية وقبل أي شيء يجب أن نعلم أن ما هو دعاء القنوت من خلال معنى كلمة القنوت في اللغة العربية، والتي تحمل العديد من المعاني منها الدعاء في الصلاة بخشوع وهدوء للخالق –سبحانه وتعالى- أو الإطالة في الصلاة، ولا يوجد العديد من الصيغ الخاصة بهذا الدعاء بل أنه دعاء واحد فقط ورد عن السنة النبوية الشريفة وتم الاتفاق عليه من جميع علماء الدين الإسلامي.

اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

دعاء القنوت وأوقاته

مثلما تعلمنا صيغة هذا الدعاء من السنة النبوية الشريفة فإننا قد تعرفنا على الوقت الخاص به أو الصلاة التي يمكن الدعاء فيها بهذا الدعاء من خلال السنة أيضاً وأفعال بعض من الصحابة –رضوان الله عليهم جميعاً-.

ومن خلال ذلك عرفنا دعاء القنوت وأوقاته بأنه يمكن الدعاء به في ركعة الوتر التي يتم بها ختام صلوات اليوم مثلما جاء عن الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- أو في صلاة الصبح “الفجر” أما عن وقت قول دعاء القنوت في الصلاة فهناك اختلاف في الرأي بين العلماء ما إن كان يتم الدعاء بهذا الدعاء قبل الركوع أم بعده، وكلاً من الرأيين يستندان على بعض الأحاديث.

  • فنجد أن الرأي الأول يستند على ما رواه عبدالرحمن بن أبذى رضي الله عنه قال: «صَلَّيْتُ خَلْفَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه صَلاَةَ الصُّبْحِ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ بَعْدَ الْقِرَاءَةِ قَبْلَ الرُّكُوعِ: اللَّهُمَّ إِيَّاكَ نَعْبُدُ…».
  • أما الرأي الثاني فهو رأي شائع أكثر بين كبار الفقهاء حيث يستند هذا الرأي على أكثر من حديث جاء عن السنة النبوية منهم حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ يَقُولُ: «سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ» يَدْعُو لِرِجَالٍ فَيُسَمِّيهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ.

وهنا يجب الإشارة أنه بسبب هذا الاختلاف بين العلماء فيما يخص الدعاء بدعاء القنوت قبل أو بعد الركوع في ركعة الوتر أو صلاة الفجر؛ فإنه يجوز كلا الأمرين ولا حرج على من يتبع أي من الرأيين، وقد أيد هذا الفعل شيخ الإسلام رحمه الله: «وأمَّا القنوت، فالناس فيه طرفان ووسط: منهم من لا يرى القنوت إلا قبل الركوع، ومنهم من لا يراه إلا بعده ».

ادعية صلاة التراويح في رمضان

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه –ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين.

حكم دعاء القنوت

بعدما أشرنا في الفقرات السابقة إلى أن هذا الدعاء أحد الأدعية التي تُقال في الصلاة فقط ولا يُقال دون ذلك يجب أن نوضح حكم دعاء القنوت، وهل هو واجب أم لا على المسلمين ؟

وهو ما تعرفنا عليه من المصادر الإسلامية الموثوق منها التي ذُكِر بها أن صلاة القنوت من السنة النبوية أي أنه ليس فرضاً على أحد بل هو مستحب فعله مع العلم أنه يوجد اختلاف حول دعاء الرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- بدعاء القنوت في صلاته حيث جاء عن أبي هريرة أن الرسول كان يدعو به في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح واستمر فترة من الزمن ثم توقف عنه إشارةً إلى أنه سنة يجوز فعله ويجوز تركه.

إلا أن “الحسن البصري” –رضي الله عنه- هو من أشار إلى أنه تعلم صيغة دعاء القنوت من خاتم المرسلين، وعليه كان الصحابة يدعون به وأكثر الصحابة الذين كانوا يحرصون على الدعاء بهذا الدعاء في صلاتهم هو الخليفة الثاني للمسلمين “عمر بن الخطاب” –رضي الله عنه”.

دعاء القنوت في صلاة الفجر

دعاء القنوت في صلاة الفجر ويب كما جاء أنه يوجد اختلاف حتى الآن وسط العلماء فيما يخص الدعاء بهذا الدعاء في صلاة الفجر أو صلاة الصبح حيث يرى البعض ومنهم ابن حنبل وابن حنيفة أنه لا يجوز الدعاء بهذا الدعاء في صلاة الصبح، وإنما يتم الدعاء به فقط في صلاة الوتر مستندين في ذلك على حديث أبي هريرة وحديث أبي مالك أيضاً اللذان أكدا على أن الرسول قد قنت في صلاة الصبح فترة قصيرة من الزمن حيث كان يدعو على حي من الأحياء ثم تركه ولم يفعله مرة أخرى.

بينما يرى بعض العلماء ومنهم مالك والشافعي أن القنوت في صلاة الصبح هو أمر جائز على مر الزمان وطوال الوقت، وكان هذا الرأي معتمد على حديث أنس الذي أشار فيه إلى أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- كان يقنت في صلاة الصبح حتى وفاته بالإضافة ما فعله أمير المؤمنين “عمر بن الخطاب” الذي كان يدعو بدعاء القنوت في صلاة الفجر .

هل كانت المعلومات المقدمة عن دعاء القنوت وصيغته مفيدُ لكم ومَكنكم من التعرف عليه بصورة تفصيلية أم لديكم أي استفسارات أخرى حول هذا الدعاء 

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *