التخطي إلى المحتوى

دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب وقصير عبر موقع muhtwa.com ؛ الدعاء للميت من السنن النبوية الشريفة التي حثنا عليها الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم-، ويجب أن نسير على خطاه فيها في حياتنا خاصة أنه لا يوجد أحد في هذه الحياة لم يفقد غالي على قلبه رحل عن هذه الدنيا نظراً لأن الحقيقة المؤكدة في هذه الدنيا هي الموت الذي كُتب على كل بني آدم لِقوله تعالى [إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31)].

اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى في يوم الجمعة.

فضل الدعاء للميت يوم الجمعة

على الرغم من أن الرسول قد دعانا إلى الدعاء للميت في أي وقت وفي كل مكان دون تحديد ساعة محددة أو يوم معين من الأسبوع إلا أن فضل الدعاء للميت يوم الجمعة يأتي من أهمية وقيمة هذا اليوم في الأسبوع باعتباره أفضل أيامه للعديد من الأسباب منها وجود ساعة يكون فيه الدعاء مُجاب لا محالة والتي تكون في الفترة ما بعد العصر حتى المغرب.

وقد أشارت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة إلى قيمة وقدر هذا اليوم في الإسلام منهم الحديث الشريف “الصَّلاةُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ” بالإضافة إلى الحديث الذي يشير إلى وجود ساعة الاستجابة في هذا اليوم المبارك “عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله وأشار بيده يُقلّلها”.

دعاء للميت يوم الجمعة قصير

حتى نيسر الأمر على البعض بكثرة الدعاء في يوم الجمعة باعتباره يوم عظيم لدى المسلمين كما سبق وأن وضحنا؛ فإننا سوف نقدم لكم بعض من نماذج الدعاء للميت يوم الجمعة قصير، والذي ننصح بالدعاء به في الوقت ما بين العصر وحتى المغرب لعل المؤمن يُصيب وقتها ساعة الإجابة على الدعاء.

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم اجعل الراحلين إليك في ظل ظليل.
  • في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.
  • اللهم في يوم الجمعة اذقه “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها.
  • اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت يوم الجمعة ابي

يقول الناس “العظماء لا يتكررون كثيراً في حياتنا لذلك لا يوجد في حياة الإنسان سوى أب واحد”، ومن هذه المقولة نتعرف على مدى القيمة العظيمة التي يتحلى بها الأب في حياة أبنائه والفراغ الكبير الذي يتسبب فيه عند رحيله عن هذه الدنيا، وغالباً تأتي هذه القيمة من الدور الذي يلعبه الأب في تربية الأبناء منذ ميلادهم وحتى آخر لحظات عمره لذلك يجب على الأبناء الدعاء للميت يوم الجمعة ابي كأحد السُبل من أجل استجابة دعائهم هذا.

  • اللهم في هذه الجمعة اجعل ملائكة الرحمة تطوف عليه من كل جانب.
  • اللهم اجعل عن يمينه وعن شماله نورا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا.
  • اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
  • اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له يا رب ارحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة .
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب و اشفي من انهكه الوجع و أغث من أثقله الهم و اهدي من غرت الدنيا.

دعاء للميت يوم الجمعة امي

لم يرفع الإسلام من قدر أحد في هذه الدنيا مثلما رفع من قيمة الأم في الحياة سواء بالإشارة إلى ذلك في العديد من الآيات القرآنية التي نزلها المولى –عز وجل- من فوق سبع سموات أو في الأحاديث النبوية الشريفة لذلك يكون أقل ما يفعله الأولاد تجاه أمهم المتوفاة هو الدعاء للميت يوم الجمعة امي.

  • في يوم الجمعة اللهم مارح من غابوا ديا غيابا ابديا اللهم أبعث لامي نورا إلى يوم يبعثون.
  • اللهم في يوم الجمعة اذق امي الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل لها كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • في يوم الجمعة اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نورا وضياء إلى يوم يبعثون، اللهم ارحم امي.
  • اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، اللهم ارحم امي.

يسرنا مشاركتكم لنا ببعض من الأدعية للميت التي تحرصون على ترديدها لأحبائكم سواء في يوم الجمعة أو في أي وقت آخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *