دعاء للميت يوم الجمعة قصير مكتوب اللهم اغفر له وارحمه

أ / ايه السيد جبر

تعتبر الأم بمثابة الحضن الحنون الذي يجعل الحياة تحمل جمال ورونق خاص، وفي الواقع ورحيل الأم عن الدنيا يترك غصة في القلب ليس لها مثيل تدوم في قلب الأبناء إلى الأبد، فلا يستطيع الابن نسيان الأم مهما كبر أو شغلته الحياة، وفي الواقع تعتبر الأم الشخص الوحيد الذي يضحي من أجل الأبناء دون انتظار أي مقابل منهم، فهي لا تريد إلا أن تراهم بخير، ومن الجيد الدعاء لها بما يلي:

دعاء للميت يوم الجمعة اللهم يا الله يا كريم مد لميتنا في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رواض الجنة يا الله،

اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار، الله ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم،

اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اللهم! اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره. وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة واعذه من عذاب القبر (أو من عذاب النار)

اللهم أطعم فلاناً من الجنة واسقها من الجنة واره مكانه من الجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائين.

دعاء للميت يوم الجمعة كامل

أحد الأمور التي يستحب فعلها عند الدعاء سواء للنفس أو للغير هو احترار أوقات استجابة الدعاء، وأحد الأيام التي أنعم بها الله على عباده هو يوم الجمعة من كل أسبوع التي قال عنها رسول الله أنه يوجد فيها ساعة يكون فيها الدعاء مُجاب لا محالة، وتكون هذه الساعة ما بين العصر وحتى المغرب كما جاء في الحديث الصحيح لذلك من أجمل الدعاء الذي يمكن أن يُقال للمتوفي هو الدعاء للميت يوم الجمعة.

اللهم انزل نورا من نورك عليها ، اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها.

اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلوبنا بعدهم.

اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.

اللهم اغفر لِميتنا يا الله، واغفر لِحيينا يا الله، اغفر لِشاهدنا، واغفر لِغائبنا، اللهم اغفر لِكبيرنا ولِصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده.

اللهم أغفر لميتنا يا الله، واغفر لحينا يا الله، اغفر لشاهدنا، واغفر لغائبنا، اللهم اغفر لكبيرنا ولصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده.

دعاء للميت يوم الجمعة اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة. اللَّهُمَّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لها وارحمها إنّك أنت الغفور الرّحيم.

بوستات دعاء للميت في يوم الجمعة

أحد العادات التي يحرص عليها الكثير من المسلمين حول العالم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك؛ هو نشر آيات القرآن والأحاديث النبوية الشريفة بالإضافة إلى الأدعية المختلفة في كل أسبوع وبِصفة خاصة يوم الجمعة الذي يكون بِمثابة العيد الأسبوعي لكل مسلمي العالم ويكون يوماً مميزاً كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، ومن الأدعية التي يتم نشرها على تلك المواقع دعاء للميت في يوم الجمعة والذي يتميز بأنه قصير مستجاب بإذن الله.

في يوم الجمعة؛ اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا؛ اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.

اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرته الدنيا.

اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.

اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار.

دعاء للميت يوم الجمعة اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.

اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.

اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.

دعاء للميت في يوم الجمعة بالرحمة

  • اللهم ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ.
  • اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوة صادقة اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  •  اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه وتقرّ بها عينه.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  • اللهم اغفر لفلان (باسمه) وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لنا وله يا رب العالمين. وافسح له في قبره. ونور له فيه.
  • اللهم ارحم ميتنا فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره؛ اللهم اجعل عيده في الجنة اجمل.
  • اللهم ارحم “اسم المتوفى” رحمةً تسع السماوات والارض؛ اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئناً يا رب العالمين.

دعاء للمتوفي يوم الجمعة أمي

فضل الأم عظيم ولن يستطيع أي ولد رد هذا الفضل طوال حياته حتى وإن ظل تحت قدميها طالما تحيا، وهو ما يؤكده الحديث الوارد عن رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه-: «رجلاً كان بالطّواف حاملاً أمّه يطوف بها، فسأل النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم هل أدّيتُ حقّها؟ قال : لا، ولا بزفرة واحدة ” أي من زفرات الطّلق والوضع ونحوها»، لذلك يجب أن يستمر البر بالأم سواء كانت حية أو ميتة على أمل رد جزء صغير من جميلها على أبنائها، وأحد صور هذا البر هو الدعاء للميت يوم الجمعة أمي.

اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك انت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر لجسد حملنا 9 اشهر وهنا على وهن فرقت عظامها وتشقق الجلد فحرمنا الراحة والنوم وامتصصنا من عافيته ما يكفي لا مراضه ثم خرجنا منه بشق الانفس ربي ارحم في والدتي.

اللهم ارجع نفس أمي اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين

اللهم انقل أمي من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم ابدل أمي دارا خيرا من دارها . واهلا خيرا من اهلها، وذرية خيرا من ذريتها وزوجا خيرا من زوجها وادخلها الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة للميت

دعاء للميت في يوم الجمعة الى أبي

قال المولى في كتابه العزيز {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ..} كما قال أيضاً { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ..}، وهذه الآيات توضح أن الله أمر بِعدم الشرك به أولاً ومن ثَم الإحسان إلى الوالدين وبرهما،

وهو ما يدل على قيمة هذا الفعل كما أن الرحمن قد جعل عقوق الوالدين من الكبائر العظمى في الإسلام، ومن صور البر بالوالدين حتى بعد وفاتهما هو قراءة القرآن لهم باستمرار وإخراج الصدقات وغيرها من الأعمال الصالحة مثل الدعاء للميت يوم الجمعة أبي.

اللهم؛ ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له يارب ارحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة.

اللهم في يوم الجمعة اذق أبي الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا و بيوتا في جنتك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

في يوم الجمعة ساعة استجابة ؛ اللهمّ ارحم أبي فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.

اللهم يا غفور يا رحيم، اغفر لأبي، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، واعف عنه بعفوك وقدرتك، وأكرم له نزله، وأوسع له مدخله، واغسله يا الله من ذنوبه بالثلج والبرد والماء، ونقه يا الله من الخطايا والذنوب كما يتخلص الثوب ذو اللون الأبيض من الدنس.

اللهمّ أنزل أبي منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

دعاء للميت في يوم الجمعة عن خالي

اللهمّ اجز خالي عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

اللهمّ ثبّت خالي على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.

اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك.

اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين.

اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.

اللهمّ لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده.

اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحم خالي ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.

دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للميت يوم الجمعة أخي

فقد الأخ من أصعب المصائب التي يمر بها الإنسان في حياته لأن الأخ هو السند الحقيقي في هذه الدنيا بعد الأم والأب كما أنه في بعض الأوقات يكون أقرب من الأهل نتيجة لِقرب السن بين الأخوات وبعضهم البعض.

وعندما يرحل الأخ عن هذه الدنيا يترك ندبة كبرى في القلب لا يداويها الزمن حتى وإن مرت العديد من السنوات على عكس فقط بعض الأحبة أو الأقارب، وهو ما يجعلنا نلتزم بِالدعاء للميت يوم الجمعة أخي راجين من الله -سبحانه وتعالى- أن يستجيب هذا الدعاء وأن يجعله في ميزان حسناته.

رحم الله أموات مرّ على فراقهم زمن ولا زلنا نشعر بغصّة فراقهم وكأن وفاتهم البارحة، اللهمّ ارحم أخي وأختي واغفر لهما واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة.

اللهم ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظّامهم الُتراب، ربي أجعلُ قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم، اللهم ارحم أخي.

دعاء المتوفي يوم الجمعة اللهم ارحم أخي واغفر له واسكنه الفردوس الأعلى، اللهم عامله بما انت اهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجمعني به يارب

اللهم ارحم أخي بقدر احتياجي له، اللهم إن عيني اشتاقت لرؤيته واذني حنت لسماع صوته ربي انه اغلى من فقدت فأكتب لنا لقاء في جنتك.

اللهم ارحم اخي بقدر كل دمعه نزلت حزنا عليه، اللهم ارحمه بقدر كل مرة لم استوعب فيها فراقه، اللهم ارحمه بقدر كل محبتي واشتياقي له.

اللهم لا تجعل ذكر اخي منقطع وسخر له الدعوات كل العمر، اللهم ارحم فقيدي واغفر له وارفع درجاته واجمعني به يا رب في جنتك.

اللهم عطر قبر اخي برائحة الجنة، اللهم ارحم روحا رحلت ولم تكتفي قلوبنا بحبها و اجمعنا بها في جناتك.

اللهم ارحم من اشتاقت لهم تحت الثرى العطوف أخي، اللهم اكرم نزلهم وارزقه الفردوس الأعلى بغير حساب ولا سابق عذاب.

اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره، يا رب آنس وحشتهم ونوّر قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ارحم اخي.

أفضل دعاء للمتوفي يوم الجمعة

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة

يوم الجمعة في كل أسبوع بِمثابة الفرصة العظيمة التي يعطيها الله لِكافة عباده حتى يزيدوا من عبادتهم وبِالتالي يغفر لهم ويتوب عليهم ويدخلهم جنات النعيم عند وفاتهم، ومن العبادات المستحبة في هذا اليوم المبارك

هو الدعاء خاصة أن الحديث الشريف يقول «إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة ليس فيها ساعة إلا ولله فيها ستمائة ألف عتيق من النار“ زاد بعض الرواة: ”كلهم قد استوجب النار»، ولهذا يجب أن نكثر من الدعاء للمتوفى في هذا اليوم ومن أفضل الدعاء للميت يوم الجمعة ما جاء في السنة النبوية.

اللهم انها امتك بنت عبدك بنت امتك؛ تحتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها فارحمها.

اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة؛ لا حفرة من حفر النار.

اللَّهُمَّ أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وقِيهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللَّهُمَّ وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ.

اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له.

 اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

دعاء يوم الجمعة للميت اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.

اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.

اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله أعزه من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار.

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *