التخطي إلى المحتوى

انواع السناجب واسمائها عبر موقع محتوى , السناجب هي حيوانات ثديية صغيرة تشبه القوارض وخاصةً الأرانب , لكنها تمتلك ذيل طويل وكثيف الشعر , لها أنواع متعددة ومختلفة في صفاتها وشكلها , فتعالوا نتعرف على أنواع السناجب واسمائها وخصائصها من خلال هذا المقال .

انواع السناجب بالصور والأسماء

هناك أنواع كثيرة من السناجب تختلف فيما بينها في بيئة العيش والشكل وطبيعة الغذاء , ومن أشهر تلك الأنواع :

  • السنجاب الأحمر : هو نوع شهير من السناجب سمي بذلك بسبب فرائه الذي يسيطر عليه اللون الأحمر الفاقع , ويتواجد هذا النوع في بريطانيا فقط .

انواع السناجب واسمائها

  • السنجاب الذهبي : لونه بين البني والأصفر اللامع يشبه اللون الذهبي , يعيش في الجبال الكندية , وهو من أصغر أنواع السناجب .

انواع السناجب واسمائها

  • السنجاب الرمادي : موطنه الأصلي القارة الأمريكية الشمالية , وهو سنجاب متطفل غير مرحب بوجوده , حيث يدمر المحاصيل الزراعية ويسبب الكثير من المشاكل .

انواع السناجب واسمائها

  • السنجاب الأفريقي : يتواجد هذا النوع في الغابات الأفريقية , وهو مهدد بخطر الإنقراض بسبب تدمير بيئته .

انواع السناجب واسمائها

معلومات عن السناجب

  • السنجاب من الحيوانات الصغيرة حيث يتراوح طوله من عشرة إلى ثلاثين سنتيمتر على الأكثر .
  • كما يتراوح وزنه بين ربع كيلو جرام وكيلو جرام واحد حسب النوع والعمر .
  • تبلغ سرعته حوالي خمس وعشرون كيلو متر في الساعة .
  • ويمكن أن يصل عمره في البرية إلى ثمانية سنوات .
  • يختلف لون فراء السنجاب من نوع إلى آخر فيمكن أن يكون باللون الأحمر أو الرمادي أو البني .

انواع السناجب واسمائها

أنواع السناجب الطائرة

هناك نوع من السناجب يمتلك غشاء جلدي بين يده وقدمه يشبه الجناح , ويساعده هذا الجناح على القفز من مكان مرتفع إلى الأرض بسلام دون أن يصاب بأذى ويستخدم ذيله الطويل ليساعده على التوازن , ولذلك يسمى السنجاب الطائر , لكنه في الحقيقية لا يستطيع الطيران , يتغذى هذا النوع على الحشرات والديدان بجانب النباتات .

انواع السناجب واسمائها

ماذا يأكل السنجاب

يختلف نوع غذاء السنجاب حسب بيئته , فهناك أنواع من السناجب تتغذى على النباتات بشتى أنواعها سواء العشبية أو الفواكه والمكسرات فقط , وهناك أنواع أخرى تتغذى على الحشرات والديدان بجانب النباتات وتصنف ضمن آكلات اللحوم , وبشكل عام يقوم السنجاب بتجميع وتخزين الغذاء أثناء فصل الخريف ليقوم بعمل سبات أثناء فصل الشتاء فهو لا يخرج من جحره في الشتاء إلا عند الضرورة .

انواع السناجب واسمائها

مدة الحمل عند السنجاب الرمادي

  • تستطيع أنثى السنجاب الرمادي أن تقوم بالحمل مرتين خلال نفس العام , وتستمر مدة حملها حوالي أربعٌ واربعون يوماً , ثم تقوم برعاية الصغار بعدها قرابة شهر ونصف قبل أن يستقلوا عنها ويخرجوا إلى الحياة البرية .
  • يعتبر السنجاب الرمادي من أكبر أنواع السناجب حيث يصل طوله مع الذيل إلى حوالي ستين سنتيمتر ويبلغ وزنه سبعمائة جرام , يمتلك فراء رمادي بشكل أساسي مختلط بقليل من الأسود والأبيض والبني .

انواع السناجب واسمائها

وبعد أن تعرفنا على أنواع السناجب واسمائها , نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد حازت على استحسانكم , كما يسعدنا أن تشاركونا بآرائكم واستفساراتكم عبر التعليقات في أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *