التخطي إلى المحتوى

دعاء التوسل إلى الله مكتوب ومستجاب نظراً لأن موقعنا يهتم بكامل الاهتمامات الخاصة بِمتابعينا من مختلف أنحاء الوطن العربي باختلاف الأطياف الدينية فإننا في هذه المقالة سوف نقدم دعاء التوسل إلى الله مكتوب، وهو أحد الأدعية الهامة التي تتواجد ويهتم بها أصحاب المذهب الشيعي سواء المتواجدين في الوطن العربي أو في الدول المختلفة من العالم.

  • اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيكَ نَبي الرحمة مُحمدٍ صَلى الله عَليهِ وَآلِهِ ، يا أبا الْقاسم يا رَسُولَ الله يا إمامَ الرحْمَةِ ، يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله يا أبا الْحَسَن ِ يا أميرَ المُؤمنينَ يا عَليَ بْن أبي طالِب يا حُجَةَ الله عَلى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله.

دعاء التوسل إلى الله

قبل أن نقوم بِعرض دعاء التوسل إلى الله مكتوب يجب أن نتعرف في البداية على ماهية هذا الدعاء الذي يعد واحداً من أقدم الأدعية المتواجدة في هذا المذهب حيث روي عن الأئمة الاثني عشر الكبار المتواجدين عند الشيعة.

وقد عرف هذا الدعاء باسم دعاء التوسل لأن العبد فيه يدعو الله ويتوسل إليه أن يجيب له رجائه ويحقق غايته ويسأله بحق الأئمة الاثني عشر والرسول محمد –صلى الله عليه وسلم- وآل بيته جميعاً أن لا يرد له هذا الدعاء.

وهنا يجب الإشارة إلى أن دعاء التوسل في الشريعة الإسلامية مُحرماً لأن فيه وساطة بين العبد وربه وهذا غير جائز على عكس المذهب الشيعي الذي لا يحرم ذلك ولا يجد حرج في أن يحلف الله بفضل هؤلاء العباد ومكانتهم عند الله أن يحقق لهم حاجتهم بداية بالنبي وآل بيته مروراً بالاثني عشر إمام، ويرون أن هذا جائز لأنهم لا يشركون أحداً مع الله.

كلمات دعاء التوسل

قد يكون دعاء التوسل من أطول الأدعية المتواجدة في المذهب الشيعي إلا أن قيمته في هذه العقيدة تجعله منهج يُدرس عندهم ويحفظه الأطفال قبل الكبار، وحتى نقدم الدعاء في صورة بسيطة يسهُل قراءته من خلالها سوف نقدم كلمات دعاء التوسل مقسمة إلى عدة فقرات.

يا فاطِمَةَ الزَهْراء يا بِنْتَ مُحَمَد يا قُرَةَ عَينِ الرَسُولِ يا سَيدتَنا وَمَوْلاتَنَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكِ إلى الله وَقَدَمْناكِ بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا وَجِــيهةً عِنْد الله اشْفَعْي لَنَا عَنْد الله، يا أبا مُحَمد يا حَسَنَ بْنَ عَلي أيُها الْمُجْتَبَى يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله.

شاهد أيضا:

يا أبا عَبْدِ الله يا حُسَيْنَ بْنَ عَـلِي أيُها الشَهِيدُ يا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجَةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبا الْحَسَن ِ يا عَلِي بْنَ الحُسَيْـن يا زَيْنَ العابِدِينَ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا .

يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبا جَعْفَر يا مُحَمد بْنَ عَـلِي أيُها الباقِرُ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجة َ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبَا عَبْدِ الله يا جَعْفَرَ بْن مُحَمد أيُها الصادِقُ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا.

شاهد أيضا:

متى يُقرأ دعاء التوسل

من أكثر الأسئلة التي وجدناها مطروحة عن هذا الدعاء هو “متى يُقال دعاء التوسل؟”، وحتى نتعرف على إجابة هذا السؤال بصورة صحيحة قمنا بالرجوع إلى المصادر الموثوق منها الخاصة بالشيعية، والتي من خلالها تعرفنا على أن دعاء التوسل يمكن أن يُقال في أي يوم من أيام الأسبوع وفي أي وقت من اليوم.

وهو ما كان يفعله بعض العلماء الكبار منهم “محمد باقر المقدسي” الذي أكد على أن الإنسان بإمكانه الدعاء به في أي وقت شعر برغبة في استجداء الله لتحقيق رغبة محددة له بينما البعض الآخر منهم يرى أن أفضل وقت يٌقال فيه دعاء التوسل هو ليلة الأربعاء.

‫دعاء التوسل الحاج حسين غريب

سند دعاء التوسل

عادةً ما يهتم الشيعة بسند كل دعاء والمقصود هنا المصدر الذي جاء منه الدعاء لأنه يتوقف عليه مدى المصداقية، وبناء عليه يتم الاعتماد على الدعاء أو الابتعاد عنه في المذهب الشيعي لهذا نجد أن دعاء التوسل من التراث الثابت في المذهب الشيعي لأن من رواه هو واحداً من كبار العلماء عندهم وهو “محمد باقر المقدسي”.

وجاء سند دعاء التوسل في كتاب “بحار الأنوار” الذي ألفه المقدسي وذكر أنه قد أخذ دعاء التوسل من العالم “محمد بن بابويه” الذي أشار إلى أنه قد روى هذا الدعاء عن أحد الأئمة الاثني عشر الكبار.

فضل دعاء التوسل

جاءت جميع المعلومات الخاصة بدعاء التوسل في كتاب بحار الأنوار إلا أن المقدسي لم يذكر فضل دعاء التوسل قط في هذا الكتاب إلا أنه أشار إلى أنه لم يدعو بهذا الدعاء في مرة إلا وأن استجاب الله له وحقق له غايته، وبناء على ما أشار المقدسي إليه في كتابه استنتج العلماء في المذهب الشيعي فضل دعاء التوسل وهو:

  1. دعاء مُجاب لا محالة لأن العبد يقسم على ربه بعباده المفضلين عنده أن يستجيب.
  2. سرعة الإجابة بفضل الرسول وآل بيته والأئمة الاثني عشر.
  3. تحقيق الغاية التي يبتغيها الإنسان ويطلبها في دعاء التوسل.
  4. قضاء الحوائج المختلفة في حالة طلب العبد أكثر من حاجة له دعاء الإنسان بدعاء التوسل.
  5. يزيد الرابطة القوية بين العبد وربه لأن العبد يتضرع ويتوسل إليه في خضوع واستسلام.

في ختام هذا التقرير؛ هل كانت المعلومات المقدمة عن دعاء التوسل في هذا التقرير كافية لكم للتعرف على الدعاء بشكل تفصيلي قبل الدعاء به أم لا ؟ شاركونا في التعليقات بمختلف آرائكم.

الزوار شاهدو أيضا:

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *