دعاء كتب الكتاب للعروسين مكتوب (اسأل الله العظيم أن يبارك لكما)

أ / سمر السيد البدوي

يفضل أن يدخل الرجل من الباب حينما يحب فتاة ويرغب أن يعيش معها حياته ويبتعد عن الطرق الملتوية التي تفتح باب الشيطان، لذا عليه أن يتجه إلى بيت أبيها ويطلب يدها ومن الجيد أن يكون الزوج مخلص من البداية وأن يكون مقدرا النعم التي أنعم الله بها عليه، ويفضل أن يردد الأحباب دعاء عقد القران للعروسين وهو كالتالي:.

اسأل الله العظيم أن يبارك لكما زواجكما ، وأن يجمع بينكما في مودة ورحمة.  اللهم بارك لهما  في حياتهم وفي ذريتهم. اسأل الله عز وجل أن يوفقكم في حياتكم الزوجية، وأن يرزقكم زواجًا مباركًا. اللهم أجمع بينهما في الخير وأبعدهم عن طريق الشيطان.

دعاء كتب الكتاب

ما يقال عند عقد القران ؟

“زوجني ابنتك أو موكلتك فلانة بنت فلان على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الصداق المسمى بيننا”ويرد وكيل الزوجة: “زوجتك ابنتي أو موكلتي فلانة بنت فلان على كتاب الله وعلى سنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا عاجله وآجله

دعاء كتب الكتاب لنفسي

تم بحمد الله وكرمه وآلائه ونعمته عقد قراني  اللهم سكّن به نفسي وسكّن بي نفسه واجعلنا قريرين العين ببعضنا بارك الله لهما وبارك عليهما وبارك فيهما وجمع بينهما في خير. تم بحمد الله وتوفيقه عقد قراني بمن اختاره الله شريكاً لحياتي.

دعاء عقد القران للزوج

بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير وعافية. اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما. اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه. وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه

أقرا أيضا : ادعية متنوعة مكتوبة قصيرة

دعاء كتب الكتاب للعروسين مكتوب

بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا.

اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه

ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بها عيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري. يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.

اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير

بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير وعافية.

على الخير والبركة وعلى خير طائر.

أدعية كتب الكتاب

عقد الزواج الشرعي

والذى يعنى إبرام اتفاق بين طرفين يلزم كلا منهما بواجبات وحقوق تجاه الأخر، ومن المتعارف عليه أن لكل عقد يتم توقيعه الأثار المترتبة عليه، فعلى سبيل المثال عقد البيع يترتب عليه حصول المشترى

على كافة ما يلزمه من السلع والمنتجات التي يحتاجها من البائع والتي تأتى في مقابل الثمن الذى يدفعه له، أما عقد الزواج قد أختلف العديد من الفقهاء في التعريف الخاص به، ومع تعدد هذه الآراء يبقى العقد هو الأساس الذى لا يمكن أن يصح الزواج بدونه على الإطلاق.

أركان عقد الزواج الشرعي

هناك مجموعة من الأركان التي يجب أن تتوافر حتى يصح عقد الزواج الشرعي والتي تأتى على النحو التالي:

دعاء كتب الكتاب والزواج

الصيغة  والتي تعنى الإيجاب من ولى الزوجة، والتي تتمثل في بعض العبارات التي ينطقها

أثناء توقيع العقد والتي منها زوجتك أبنتي أو غيرها

من الأقوال الأخرى التي يستدل بها على الموافقة.

الزوج  والذى يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط اللازمة حتى يكون العقد صحيحا

والتي منها آلا يكون من المحرمين على الزوجة وممن يحل لهم الزواج منها.

الزوجة  والذى يلزم هي الأخرى أن تتوافر فيها بعض الشروط الهامة والتي منها

أن تكون معينة ومحددة وبالغة، وآلا يكون هناك موانع من عقد النكاح .

الولي  فلا يجوز للمرأة أن تتزوج من تلقاء نفسها سواء كانت صغيرة أو كبيرة

بل لابد من وجود وليها.

الشاهدان  والذى لابد من وجودهما لإتمام العقد بصورة صحيحة.

شاهد أيضا: دعاء ليلة الزواج مكتوب

خطبة عقد النكاح

من السنن النبوية المحمودة التي يجب اتباعها عند كتب عقد النكاح الخاص بالعروسين هي خطبة عقد النكاح، والتي يقوم المأذون الذي يعقد هذا العقد بقولها في البداية وقبل أن يشرع ولي الأمر في تزويج ابنته للعريس، وقد جاء نص خطبة النكاح في أحد الأحاديث النبوية الشريفة والتي حرص –صلى الله عليه وسلم- على قولها في كل عقد قران قد حضره وقبل أن يقوموا بكتب الكتاب.

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده، لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)

أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

شروط عقد الزواج الشرعي

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها لإتمام عقد الزواج الشرعي بطريقة صحيحة والتي تتمثل في الاتي:

ادعية كتب الكتاب

  • التراضي ، والذى يعد الشرط الأول والأساسي لإتمامه، فهو عقد اختياري ومن ثم لا يجوز الإكراه فيه مهما كانت الأسباب والدوافع، لأنه متعلق أساسا بحياة كلا من الزوجين ومستقبلهم ومستقبل أطفالهم.
  • المهر أو الصداق ، والذى يعد واحدا من الشروط المشروعة في عقد النكاح، والحكمة من ذلك هو تطييب نفس المرآة، باعتباره هدية مقدمة لها والتي تعود ملكيتها لها وحدها.
  • الإحصان ، حيث يجب على الإنسان المسلم أن ينكح مسلمة عفيفة مصونه ولا ينكح مشركة أو زانية، فذلك محرم على المؤمنين كما جاء في القرآن الكريم.
  • التوافق والكفاءة ، حيث يجب أن يكون هناك تناسبا بين كلا من الطرفين حيث يعد ذلك من الشروط الهامة لصحة الزواج.

خصائص وسنن عقد الزواج الشرعي

هناك مجموعة من الخصائص التي يتسم بها عقد الزواج الشرعي والتي تتمثل في النقاط التالية:

دعاء كتب الكتاب

  • التأبيد ، بمعنى أن يستمر عقد الزواج، ولا يقترن بفترة مؤقتة بل هو عقد مؤبد يجمع بين كلا من الطرفين، مع استثناء وجود بعض الأمور التي تدفع كلا من الزوجة والزوج إلى الانفصال والطلاق.
  • اللزوم ، فهو عقد ملزم بين كلا من الطرفين.

وتتمثل أهم سنن عقد الزواج الشرعي في النقاط التالية:

  • الخطبة.
  • الوليمة.
  • إعلان النكاح.
  • الدعاء للزوجين.
  • الدعاء عند الدخول بالزوجة.
  • الدعاء عند الجماع.

صيغة دعاء كتب الكتاب للعروسين

بارك الله لك ،وبارك عليك ،وجمع بينكما في خير وعافية. اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما. على الخير والبركة وعلى خير طائر.

اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه )).بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا .

ماذا يقول العريس في كتب الكتاب

دعاء كتب الكتاب 2

يتساءل البعض عن الأدعية التي يجب أن يقولها العريس في كتب الكتاب، ومن خلال المصادر الإسلامية الموثوق منها أكد علماء الدين على أنه لم يرد عن الرسول –صلوات الله عليه- أو صحابته –رضوان الله عليهم

أي دعاء يقوله العريس في عقد القران، وإنما كل ما يقوله العريس في ذلك الوقت تلك الكلمات المتعارف عليها من الموافقة على الزواج من العروسة وهكذا.

وما ورد بالفعل في السنة النبوية الشريفة يخص العريس فهو الدعاء الذي يجب أن يقوله في ليلة الزفاف بعد أن يأخذ بناصية زوجته ثم يردد الدعاء الوارد في الحديث الشريف

“اللهم إني اسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جلبت عليه. ثم يصليان ركعتين جماعة “.

سنن عقد الزواج الشرعي

حتى يكون زواج العروسين صحيحاً يجب أن نتبع عدد من الخطوات أولها قد ذكرها المولى –عز وجل- في كتابه العزيز في الآية الكريمة

[…وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ]

وعند الموافقة على طلب الزواج يتم اتباع الخطوات التالية حتى يصح الزواج.

  1. الخطبة.
  2. الوليمة.
  3. إعلان النكاح.

في ختام دعاء كتب الكتاب للعروسين نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *