التخطي إلى المحتوى

دعاء كتب الكتاب والزواج كامل عبر موقع muhtwa.com ؛ إن الزواج سنة محكمة وفريضة الله في أرضه ويجب على كل إنسان عاقل وناضج ولديه القدرة على الزواج ألا يتأخر عنه لأنه في ذلك الوقت يكون أثم، وقد علمنا الرسول –صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأمور التي تخص أمور الزواج والعقد الخاص به وهو ما سوف نتناوله خلال هذا التقرير بصفة خاصة دعاء كتب الكتاب والزواج كامل وفقاً للسنة النبوية الشريفة.

يُقال أن عقيل بن أبي طالب تزوج امرأة من بني جشم فدعاهم فقالوا: بالرفاء والبنين، فقال: لا تقولوا ذاك، قالوا: كيف نقول يا أبا يزيد، قال: تقولون: بارك الله لك وبارك عليك فإنا كنا نقول أو نؤمر بذلك.

دعاء كتب الكتاب كامل

على الرغم من أن هناك اختلاف في الشروط الواجب توافرها عند عقد النكاح بين الأئمة الأربعة إلا أن دعاء كتب الكتاب كامل هو أمر متفق عليه منهم جميعاً لأنه قد ورد عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام في عدد من الأحاديث التي تعلمنا من خلالها الصيغة الصحيحة لهذا الدعاء، والتي سوف نقوم بِعرضها في هذه الفقرة فيما يلي.

  • بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير وعافية.
  • على الخير والبركة وعلى خير طائر.
  • اللهم بارك فيهما وبارك لهما في بنائهما.
  • بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا.

خطبة عقد النكاح

من السنن النبوية المحمودة التي يجب اتباعها عند كتب عقد النكاح الخاص بالعروسين هي خطبة عقد النكاح، والتي يقوم المأذون الذي يعقد هذا العقد بقولها في البداية وقبل أن يشرع ولي الأمر في تزويج ابنته للعريس، وقد جاء نص خطبة النكاح في أحد الأحاديث النبوية الشريفة والتي حرص –صلى الله عليه وسلم- على قولها في كل عقد قران قد حضره وقبل أن يقوموا بكتب الكتاب.

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده، لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)، أما بعد: فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

ماذا يقول العريس في كتب الكتاب

يتساءل البعض عن الأدعية التي يجب أن يقولها العريس في كتب الكتاب، ومن خلال المصادر الإسلامية الموثوق منها أكد علماء الدين على أنه لم يرد عن الرسول –صلوات الله عليه- أو صحابته –رضوان الله عليهم- أي دعاء يقوله العريس في عقد القران، وإنما كل ما يقوله العريس في ذلك الوقت تلك الكلمات المتعارف عليها من الموافقة على الزواج من العروسة وهكذا.

وما ورد بالفعل في السنة النبوية الشريفة يخص العريس فهو الدعاء الذي يجب أن يقوله في ليلة الزفاف بعد أن يأخذ بناصية زوجته ثم يردد الدعاء الوارد في الحديث الشريف “اللهم إني اسألك من خيرها وخير ما جبلت عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جلبت عليه. ثم يصليان ركعتين جماعة“.

سنن عقد الزواج الشرعي

حتى يكون زواج العروسين صحيحاً يجب أن نتبع عدد من الخطوات أولها قد ذكرها المولى –عز وجل- في كتابه العزيز في الآية الكريمة […وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ وعند الموافقة على طلب الزواج يتم اتباع الخطوات التالية حتى يصح الزواج.

  1. الخطبة.
  2. الوليمة.
  3. إعلان النكاح.

في ختام هذا التقرير؛ هل بإمكانكم مشاركتنا في التعليقات بأكثر العادات التي تحرصون على اتباعها عند الزواج؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *