التخطي إلى المحتوى

اجمل 60 دعاء الافطار الصحيح في رمضان مكتوب 2022 ادعية الصائم قد يكون الوقت الذي يسبق الإفطار هو من أفضل الأوقات التي يمكن الدعاء بها على الإطلاق لأن الرسول قد أخبرنا في الحديث الشريف عن أن الدعاء في هذا الوقت مُجاب في قوله –صلوات الله عليه- ” ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر”.

دعاء الصائم الصحيح اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

دعاء الافطار الصحيح في رمضان

خلال السطور الأولى من هذا التقرير أوضحنا أن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” قد أشار في الحديث الشريف إلى أن الصائم في وقت إفطاره وقبل أن يشق حلقه بأي شيء تًستجاب له دعوة لهذا يجب على المسلمين في رمضان ألا يضيعوا هذا الوقت أبداً وأن يتمسكوا بحقهم في دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب لطلب كل مال يرغبون في تحقيقه في حياتهم.

اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.

دعاء الإفطار قبل المغرب في رمضان 1443

يًصاب البعض بالحيرة في الوقت الذي يجب الدعاء فيه ويتم إجابة الدعاء به، وهل يكون هذا الوقت قبل أذان المغرب أو في وقت الأذان نفسه، والأمر المتفق عليه من معظم علماء الدين أن الدعاء قبل المغرب في رمضان أي في الوقت القصير الذي يسبق الأذان وبعد انتهائه، ولكن يجب على العبد أن يدعو بدعوته هذه قبل أن يفطر.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي. اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.

اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ). اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ . اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وخشوعنا وركوعنا وسائر اعمالنا يارب العالمين. اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم الكريم.

دعاء الصائم عند فطره

دعاء الصائم عند فطره مًجاب لا محالة لأن الرسول لا ينطق أبداً عن الهوى بل هو وحي يُنزل إليه من فوق سبع سموات لهذا يجب على جميع الصائمين في رمضان في استغلال هذا الوقت لمصلحتهم الخاصة، ولكن قبل أن نعرض بعض من نماذج الدعاء وقت الإفطار يجب أن نشير إلى أنه يمكن للصائم أن يدعو بكل ما يحلو له وقت الافطار وليس عليه الالتزام بدعاء واحد فقط مثلما يظن البعض.

فقد أشار العلماء إلى استحباب التمسك بدعاء واحد والإلحاح في طلب الحاجة من الله إلا أن هذا لا يمنع أنه يجوز للصائم عند افطاره أن يدعو بأكثر من دعوة، وأن يكون له أكثر من حاجة عند الله يلح في طلبها.

اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون.

اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الفَوْزَ يَوْمَ القَضَاءِ، وَعَيْشَ السُعَدَاءِ، وَمَنَازِلَ الشُهَدَاءِ، وَمُرَافَقَةَ الأَنْبِيَاءِ، وَالنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ قَدْ أَنْزَلْتُ بِكَ حَاجَتِي، فَإِنْ قَصُرَ رَأيِي وَضَعُفَ عِلْمِي وَعَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلى رَحْمَتِكَ، فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الحَاجَاتِ، وَيَا شَافِيَ الصُدُورِ أَنْ تُجِيِرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيِرِ وَمِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُبُورِ.

اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حسن حمدك ودوام ثنائك، وبرد عفوك ولذة مناجاتك، وإجلالك و تعظيمك وحفظ كتابك، وكمال عبادتك ودوام ذكرك وتدبر آياتك، واتباع نبيك وتحكيم آياتك، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حفظ حدودك وتقديس حرماتك، وتعظيم شعائرك وشكر آلائك، وامنن علينا بمغفرتك وفيوض نفحاتك وبركاتك ورحمتك، اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

دعاء الافطار الصحيح في رمضان مكتوب 2022

دعاء الافطار الصحيح في رمضان يختلف كلياً عن تلك الأدعية التي يطلب فيها الإنسان حاجته من الله في وقت إفطاره حيث أن دعاء الفطور يكون عقب دعاء الصائم لنفسه ولغيره مثلما يرغب، ومن ثَم يشرع في قول هذا الدعاء الوارد عن الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم – في سنته النبوية الشريفة ثم يبدأ في الإفطار، وهذا الدعاء قد ورد بأكثر من صيغة مختلفة في عدد من الأحاديث الشريفة.

  • ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.
  • اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.
  • اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت وعليك توكلت.

دعاء السحور في رمضان

اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا أرحم الراحمين. اللهم لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر فتقبل مني واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم اشملنا بعفوك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ما أنزلت في هذه الليلة المباركة من صحةٍ، وسلامةٍ، وسَعَةِ رزقٍ فاجعل لنا منه أوفر الحظ، وما أنزلت فيها من شرٍ وبلاءٍ وفتنةٍ فاصرفه عنا وعن المسلمين.

اللهم إني أحبك وأحب من يحبك، فحبب لي كل عمل يقربني إلى حبك، وأرشدني إليك كما تحب وترضى يا رحمن يا رحيم. اللهم ألهمنا الدعاء.. وألهمنا اليقين في الدعاء.. وألهمنا السكينة بعد الدعاء والرضا بحكمتك فيما تعطي أو تمنع إذا دعوناك. اللهم صلِّ وسلِّم على بهجة الجمال، وتاج الجلال، وبهاء الجمال ، وشمس الوصال، وعبَق الوجود، وحياة كل موجود ، عِزِّ جلال سلطنتك، وجلال عزِّ مملكتك، ومليك صنع قدرتك، وطراز صفوة الصفوة من أهل صفوتك، وخلاصة الخاصةِ من أهل قُربك، سِرِّ الله الأعظم، وحبيب الله الأكرم ، وخليل الله المكرّم سيِّدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب يرب العالمين اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضى عنا. اللهم اجعل صيامي وقيامي خالصا لوجهك يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء في ليلة القدر مكتوب

المسلم نقي النفس يجعل رضا الخالق الأصل الذي تقوم عليه حياته وحياة أبنائه، لذا يتحرى الحلال في كل خطوة ويربي أولاده عليه، ومن جهة أخرى يعمد إلى عمل الطاعات ويستغل رمضان حتى يكتسب الأجر الجزيل علاوة على ذلك يذكر الرحيم ويدعوه في ليلة القدر بما يلي:

” اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري وتغنى بها فقري وتذهب بها شر نفسي، وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي”

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”

شاركونا ببعض من اجمل دعاء الافطار الصحيح في رمضان 1443 التي تحبون الدعاء بها دائماً في هذا الشهر الفضيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *