التخطي إلى المحتوى

دعاء للاصدقاء بالتوفيق والسعادة عبر موقع muhtwa.com ؛ علاقة الصداقة من أسمى العلاقات المتواجدة في هذه الدنيا والتي أنعم الله بها على عباده في حياتهم، ومحظوظ هو من يحظى بصديق حقيقي في حياته، ولعل أكبر مثال على الصحبة الصالحة التي ينتفع بها الإنسان في حياته وحتى بعد مماته هي صداقة الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- مع الخليفة الأول للمسلمين “أبو بكر الصديق” –رضي الله عنه-.

دعاء للاصدقاء بالتوفيق : يا رب بعلمك أحببت هذا الرّفيق، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، مع نسائم الصّباح إليك هذه الهديّة، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، صبّحك الله بالسّعادة، ورطّب لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه، جعلك الله ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمداً تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً.

دعاء الرسول لأصحابه

الكثير منا يتساءل هل الدعاء للأصحاب والأصدقاء هو أمر محمود أم أنه يعد بدعة، ولكن في البداية وقبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نوضح أن الدعاء للغير في الإسلام هو أمر محمود بصفة خاصة مَن نحبهم لأنهم يكونوا الأقرب إلى عقولنا في وقت الصلاة وغيرها من الأوقات التي ندعو بها الله، والدليل على أن الدعوة للغير محبوبة حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- «مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ».

  • رُوي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: لَمَّا رَأَيْتُ مِنَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- طِيبَ نَفْسٍ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ادْعُ اللَّهَ لِي، فَقَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَائِشَةَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنَبِهَا وَمَا تَأَخَّرَ، مَا أَسَرَّتْ وَمَا أَعْلَنَتْ، فَضَحِكَتْ عَائِشَةُ حَتَّى سَقَطَ رَأْسُهَا فِي حِجْرِهَا مِنَ الضَّحِكِ، قَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَيَسُرُّكِ دُعَائِي؟، فَقَالَتْ: وَمَا لِي لَا يَسُرُّنِي دُعَاؤُكَ فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَاللَّهِ إِنَّهَا لَدُعَائِي لِأُمَّتِي فِي كُلِّ صَلَاةٍ.

  • ورد من دعاء النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لأنس بن مالك، حيث ثبت أنّ أمّ سليم -رضي الله عنها- قالت للنبي صلّى الله عليه وسلّم: يا رسولَ اللهِ، خادِمُك أنسٌ، ادعُ اللهَ له، قال: اللهم أكثِرْ مالَه، وولدَه، وبارِكْ له فيما أعطَيتَه.

  • دعا الرسول لجعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- فقال له: اللَّهمَّ اخلُفْ جَعفراً في أهْلِه، وبارِكْ لعبدِ اللهِ في صَفقةِ يَمينِه.

  • قلَّما كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقومُ من مَجلسٍ حتَّى يدعوَ بِهَؤلاءِ الكلِماتِ لأصحابِهِ: اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا.

دعاء للاصدقاء بالتوفيق

التوفيق هو أمر ندعو به جميعاً في حياتنا حيث نجد أننا نرجو من الله التوفيق في العمل والدراسة والبيت والأعمال المختلفة أو أي هدف نسعى إليه في هذه الحياة لذلك قد يكون الدعاء للأصدقاء بالتوفيق أفضل ما يمكن أن يتمناه المرء لأصحابه، وفي هذه الفقرة سوف تجدون بعض من النماذج لِدعاء الأصدقاء بالتوفيق.

  • اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان. اللهم إني أحبه فيك فأحببه وارض عنه، وأعطه حتى يرضى، وأدخله جنتك.
  • ربِّ أغنه بحلالك عن حرامك، وبرحمتك عمّن سواك، ربِّ لا توجع قلبي عليه ولا ترني فيه بأسًا يا الله، ربِّ أخرجه ممّا هو فيه ونوِّر دربه وأجلِ حزنه، واملأ قلبه بالرّضا.
  • اللهم إن كان مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم. ربِّ بارك في عمره وماله وصحته، اللهم ارزقه الرزق الحلال، ولا تُفجعه بعزيز يا رب العالمين.
  • اللهم ألهمه في أمره الصواب، ويسر له في كل مسألة جواب، ونجه من كل ألوان العذاب، وبيض وجهه يوم يشتد الحساب، وزين مجلسه بخير الأصحاب، واجعل دعاءه دعاءً مستجاب.
  • اللهم إني أسألك أن تمسح عنه أوجاعه، وتنور ظلمات لياليه، اللهم اسقنه فرحاً، وارزقه من كل مداخل الخير، اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك، وأغنه بفضلك عمن سواك.

دعاء للاصدقاء قصير

معروف أن الدعاء القصير يكون أفضل لدى الكثير من الناس نظراً لأنه يكون سهل الحفظ والترديد في أي وقت بالإضافة إلى أن الإنسان لا يحتاج إلى البحث عنه في الكثير من الأوقات مثل الأدعية الطويلة لهذا يقدم موقعنا دعاء للأصدقاء قصير في هذه الفقرة، والذي يتضمن الكثير من الأمور الحسنة التي نتمنى حدوثها لأصحابنا.

  • اللهم اغفر له، اللهم أصلح قلبه وعمله، اللهم يسّر أموره، اللهم ارزقه الذرية الصالحة، والزوجة الصالحة، والعلم النافع.
  • اللهم إني استودعتك صديقي، استودعتك مبسمه وقلبه وصحته، فاحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم أرح قلب صديقي ليرتاح قلبي، رب استودعتك قلبه فأبعد عنه كل ضيق وحزن.
  • اللهم احفظ صديقي من كل أذى، واجعله أسعد خلقك، واجعل ابتسامته لا تزول عنه، وابعد عنه كل شر، واحفظه يا رب.
  • يا رب إنه صديقي، وأحب النعم على قلبي، اللهم إني أستعيذك من تعبه وحزنه وضيقه، فاحفظه بعينك التي لا تنام.
  • اللهم ارزق صديقي راحة البال، والعفو عند الحساب، والرزق الوفير، والخير الكثير، والبركة في الرزق والأهل والأحباب، فإني أحبه فيك.
  • اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمة قريب، وحقق له ما يريد، واجعل اليوم عليه سعيد.

دعاء لصديقتي بالسعادة

ليس من السهل أن يُسمى أي أحد صديق العمر لان الصداقة تكون مثل النبات تحتاج إلى الوقت حتى تنمو جذورها وتقوى، ومع الاهتمام والمراعية لها تظل نضرة، وأحد الأفعال التي يمكن أن نحافظ بها على هذه العلاقة السامية هو الدعاء سواء بأن نرجو من الله أن يديم علينا هذه النعمة أو الدعاء لصديقتي بالسعادة والتوفيق في حياتها لأنها أفضل طرق التعبير عن الحب الحقيقي.

  • اللهمّ إني أسألك لصديقتي زيادة في الدّين، وبركة في العمر وصحّة في الجسم، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، أبعد الله عنهم شرّ النّفوس، واحفظهم باسمك السّلام القدّوس، واجعل رزقهم مباركاً غير محبوس، واجعل منزلتهم عندك جنّة الفردوس.

  • اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الابتلاء، أن لا تبقي لها هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما، وإن كان قد أصبح بحزن فأمسيه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج، وإن كانت بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحبه وأن تحفظ له من يحب.

  • اللهم لي صديقة أحبها فيك، أسأل الله أن يحصنكن بالقرآن، ويبعد عنكم الشيطان، وأن يصب الله عليكم من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرحمن، اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك، وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك.

  • يا رب، بعلمك أحببت هذه الرفيقة، فبرحمتك وسع لها كل طريق، ونجها من كل ضيق، واملأ قلبها بالأنوار، واحفظها من الأخطار، وأسعدها ما دام الليل والنهار، واجعل حياتها حياة الصالحين الأبرار.

في ختام هذا التقرير؛ هل لديكم صديق تعتزون بصداقته حقاً وتحرصون دائماً على الدعاء له أم لا؟ شاركونا في التعليقات بتجاربكم الخاصة مع الأصدقاء وقيمتهم في حياتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *