كل ما تريد معرفته عن السفر إلى تركيا 2024

أ / عمرو عيسى

كيفية السفر إلى تركيا تُعتبر تركيا واحدة من أفضل الدول التي يمكنك قصدها للاستقرار سواء للعمل أو للدراسة، كما أن الثقافة بين الشعب هناك قريبة من ثقافة العرب، لذلك سوف نستعرض أهم المعلومات حول شروط السفر وأنواع الإقامات وما إلى ذلك.

أهم ما يجب معرفته عن السفر إلى تركيا 2024

كل ما تريد معرفته عن السفر إلى تركيا 2024

1- تأشيرة تركيا

التأشيرة الخاصة بالدخول والإقامة في تركيا تمتد إلى فترة تزيد عن 90 يوم، ويتم الحصول عليها عن طريق التقدم بطلب للسفارة التركية في البلد التي تقيم فيها، أو يمكنك التقديم عليها من خلال الإنترنت، لإتمام الإجراءات إلكترونيًا.

2- الإقامة المؤقتة

في حالة امتدت فترة إقامتك عن 90 يوم على الأراضي التركية يجب عليك الحصول على إقامة من مركز الهجرة والجوازات التركي المحلي.

3- الإقامة الدائمة

بعد حصولك على الإقامة المؤقتة أولًا، ورغبتك في البقاء في تركيا لمدة أطول سواء بهدف الدراسة، أو العمل، أو الهجرة، يمكنك التقديم على طلب الإقامة الدائمة في البلاد، والذي يمنحك حق الإقامة لمدة تصل إلى خمس سنوات متواصلة.

4- تصريح العمل

يشترط على كل الأجانب الذين يعملون على الأراضي التركية الحصول على تصريح عمل مصدق من وزارة العمل في تركيا، وذلك قبل مزاولة أي مهنة هناك.

كما يمكن لأصحاب العمل تقديم طلب الحصول على تصريح العمل عبر الإنترنت، على أن يقوم العامل الأجنبي بتقديم طلب العمل للسلطات المحلية المعنية بذلك في تركيا.

5- تفاصيل السكن

خيارات السكن في تركيا عديدة وتناسب جميع المقيمين فيها، حيث يوجد الشقق والفلل أو المنازل صغيرة الحجم، ويمكنك البحث حتى تجد السكن بأنسب سعر يتوافق معك، ومعاينته جيدًا قبل اتخاذ القرار الأخير.

6- قطاع التعليم

يوجد عدد كبير من المدارس والجامعات التركية التي تفتح أبواب الالتحاق بها للطلبة الحاملين تصريح الإقامة على الأراضي التركية.

7- اللغة الرسمية

اللغة الرسمية في تركيا هي اللغة التركية، ولكن هناك عدد كبير من المواطنين ناطقين ومتحدثين جيدين في اللغة الإنجليزية.

لذلك في حالة رغبتك للإقامة على الأراضي التركية لفترة طويلة يفضل أن تتعلم اللغة التركية من أجل أن تتمكن من التواصل بسهولة مع المجتمع المحلي وتتكيف معهم.

8- الثقافة التركية

تجمع دولة تركيا بين الثقافة الغربية والعربية العريقة، لذلك تعتبر من أكثر الدول الثرية ثقافيًا، ويمكنك عند زيارتها الاستمتاع بالعديد من المواقع الثقافية والفعاليات المميزة، بما في ذلك المطاعم، والمسارح، والمعارض، بالإضافة إلى المتاحف.

9- تكاليف المعيشة

أسعار العيش في تركيا معقولة مقارنة بالدول الأخرى، لكن تختلف التكاليف الخاصة بالمعيشة بين كل منطقة وأخرى، وعلى حسب نوع السكن ومتطلبات الشخص اليومية، لذلك يجب عليك عمل دراسة للمصاريف الخاصة بك جيدًا قبل السفر.

10- القطاع الصحي

النظام الصحي على الأراضي التركية متطور جدًا، ويمنح الحق للمقيم في الحصول على كافة الخدمات الطبية وفقًا لأسعار معقولة، ولكن ينصح بالحصول على تأمين طبي من المدرسة أو الجامعة، أو حتى جهة العمل من أجل تغطية كافة رسوم العلاج، وشراء المستلزمات الطبية .

11- المستندات أو الأوراق الثبوتية

يجب عليك حمل كافة الأوراق التي تثبت هويتك من أجل تسهيل الحصول على الإقامة في تركيا، حيث تتضمن تلك الأوراق جواز السفر، وشهادة الزواج، وشهادة الميلاد، بالإضافة إلى الشهادات الدراسية والتأمين الصحي، وتأمين البنك.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي شروط السفر من الكويت إلى تركيا ؟ وما هي التكاليف المطلوبة

أسباب الهجرة إلى تركيا 2024

  • الاستثمار: في حالة إذا قمت بشراء عقار على الأراضي التركية بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، أو قمت بتأسيس شركة في تركيا تتعلق بالاستثمارات المختلفة بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، ذلك بعد الحصول على موافقة الجهات الحكومية التركية المختصة بذلك يمكنك الحصول على تصريح من أجل الإقامة على الأراضي التركية بهدف الاستثمار في البلاد.
  • الزواج: في حالة قام شخص أجنبي بالزواج من مواطن تركي يحق له الحصول على تصريح إقامة على الأراضي التركية.
  • التعليم: يحصل الطلاب الملتحقين بأحد المدارس أو الجامعات التابعة لوزارة التعليم في تركيا على تصريح الإقامة.
  • العمل: من خلال حصولك على عقد عمل من شركة تركية معتمدة، سوف تتمكن من الحصول على تصريح إقامة على الأراضي التركية.
  • اللاجئين: اللاجئين من الأراضي التي يوجد بها حروب يمكنهم طلب حماية دولية أو الحصول على تصريح إقامة على الأراضي التركية، ويسري هذا القانون أيضًا على الأشخاص المطاردين.

مواقع تفيدك في البحث عن عمل في تركيا 2024

أولًا: kariyer.net

يعد من أكبر المواقع في تركيا والتي تساعدك على البحث عن فرص عمل عديدة في تركيا، كما أنها تقوم بتقديم مختلف الفرص في العديد من المجالات بما في ذلك من مجال التكنولوجيا والتسويق بالإضافة إلى مجال الموارد البشرية، والتصميم والإدارة والصحة، والبناء، وغيرها من فرص التوظيف.

يمكنك الدخول إلى الموقع من أجل البحث من خلال الرابط التالي: www.kariyer.net

ثانيًا: indeed.com.tr

هذا الموقع هو موقع عالمي، يحتوي على قسم خاص بالوظائف الموجودة في تركيا من أجل تسهيل عملية البحث عن فرص عمل في مختلف المجالات، وتحت العديد من سلالم التوظيف.

تستطيع زيارة الموقع والبدء في البحث عن وظيفتك المناسبة من خلال الرابط التالي: tr.indeed.com

ثالثًا: eleman.net

يمكن القول إن هذا الموقع عبارة عن منصة شعبية في تركيا، من أجل البحث عن فرص عمل مختلفة، كما أنه يقدم لك خيارات واسعة من فرص العمل في مختلف المجالات والتي من بينها التسويق والتكنولوجيا، والصحة، والسياحة وما إلى ذلك.

يمكنك زيارة الموقع وبدء رحلتك في البحث عن طريق الضغط على الرابط التالي: www.eleman.net

رابعًا: yenibiris.com

يقوم هذا الموقع بتقديم العديد من الفرص الوظيفية بدرجات مختلفة في العديد من المجالات، وذلك حتى تتمكن من الحصول على الفرصة الوظيفية الأمثل لك، كما أن الموقع يعد من أكبر المنصات الشعبية التي يرتادها الباحثين عن عمل في تركيا.

بإمكانك الدخول إلى الموقع للبحث عن عمل من خلال الرابط التالي: www.yenibiris.com

خامسًا: careerjet.com.tr

يعد هذا الموقع من أكثر منصات البحث الموثوقة، في حال كنت ترغب في الحصول على فرصة عمل في تركيا، كما أنه يقوم بعرض العديد من الفرص الوظيفية في مختلف المجالات.

تستطيع زيارة الموقع والبدر في اختيار الوظيفة الأمثل لك من خلال الضغط على الرابط التالي: www.careerjet.com

سادسًا: jooble.org.tr

يقوم هذا الموقع بتجميع فرص العمل المختلفة من العديد من المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ثم يقوم بعرضها لك من خلال محرك البحث الخاص به.

يمكنك زيارة الموقع والبحث عن الوظيفة المناسبة لك من خلال الرابط التالي: eg.jooble.org

لا يفوتك أيضًا:  طرق استيراد اواني منزلية من تركيا وأهم شركات الاستيراد 2024

شروط الهجرة إلى تركيا 2024

  • يجب أن يكون مقدم طلب تصريح الإقامة يحمل جواز سفر ساري المدة، شرط أن يكون صالح لمدة لا تقل عن 60 يوم بعد تاريخ انتهاء الإقامة المقدم عليها.
  • تعبئة طلب الإقامة وتقديمه إلى الجهة المختصة بذلك وفقًا للموعد المحدد.
  • تقديم أوراق تثبت وجود الموارد المالي التي تكفي من أجل تغطية رسوم الإقامة في تركيا، وذلك من خلال تقديم كشف حساب بنكي لآخر ثلاثة شهور، وشهادة مصدقة من جهة العمل، أو وثيقة تثبت وجود دخل شهري ثابت لمقدم الطلب.
  • مراعاة عدم وجود أي مشاكل سياسية أو قانونية لمقدم الطلب سواء في تركيا، أو من خلال البلد الأصلي له.
  • يجب تقديم كشف طبي يفيد بصحة حالة مقدم الطلب، وخلوه من أي مرض معدي.
  • يشترط الحصول على تأمين صحي من أجل الإقامة في تركيا.
  • التزام الفرد المقدم بكافة القوانين والتشريعات المحلية الخاصة بدولة تركيا.

لا يفوتك أيضًا:  إجراءات السفر إلى تركيا من سلطنة عمان

مميزات السفر إلى تركيا

كل ما تريد معرفته عن السفر إلى تركيا 2024

  • تتوسط دولة تركيا العالم، وهي وسيلة ربط بين العديد من الدول مما يجعلها مركز جيد للتجارة، والاستثمارات، كما أنه من خلالها يسهل السفر إلى دول أوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط.
  • في خلال السنوات الأخيرة شهد العالم نمو في الاقتصاد التركي بشكل ملحوظ، مما أدى لتوفير العديد من فرص العمل والتجارة.
  • التنوع الثقافي الموجود على الأراضي التركية، جعلها بيئة ملائمة للتعايش مع كافة الديانات والأعراق واللغات.
  • ثقافة الضيافة في تركيا بالأجانب منتشرة، مما يبعث شعور بالراحة في نفس المقيم من خلال الاستقبال وتوفير بيئة معيشة جيدة.
  • تكاليف المعيشة في تركيا معقولة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، مما يجعلها فرصة جيدة لكل من يرغبون في توفير جزء من المال، إلى جانب العيش في حياة مريحة.
  • يوجد في تركيا العديد من المدارس والجامعات العريقة مما يضمن للطلاب إكمال دراستهم وفقًا لمستوى جيد.
  • طقس تركيا في الصيف معتدل والشتاء أيضًا، لذلك هي تجذب السياح والمهاجرين خصوصًا أولئك الذين يرغبون في العيش خلال بيئة وأجواء مريحة.

تعد تركيا من أكثر الدول التي تجذب الكثير من المهاجرين؛ ويرجع ذلك إلى الاقتصاد النشط والجيد في الدولة، إلى جانب الحضارة العريقة والثقافات المتنوعة، وموقعها الجغرافي الحيوي بين قارة آسيا وأوروبا مما جعلها بلدًا مهمة ومؤثرة.